الهَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ، وهَتَرَهُ يَهْتِرُهُ وهَتَّرَهُ، وبالكسر: الكذِبُ، والدَّاهِيَةُ، والأمْرُ العَجَبُ، والسَّقَطُ من الكلامِ، والخَطأُ فيه، والنِّصْفُ الأولُ من الليلِ، وبالضم: ذَهابُ العَقْلِ من كِبَرٍ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ، وقد أهْتَرَ، فهو مُهْتَرٌ، بفتح التاءِ، شاذٌّ. وقد قيلَ: أُهْتِرَ، بالضم، ولم يَذْكُر الجوهريُّ غيرَهُ.
وأُهْتِرَ، بالضم، فهو مُهْتَرٌ: أُولِعَ بالقولِ في الشيءِ، وهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِرُهُ.
والتَّهْتَارُ: الحُمْقُ، والجَهْلُ،
كالتَّهَتُّرِ.
والهَتْرَةُ: الحمْقَةُ المُحْكَمَةُ.
والمُسْتَهْتَرُ بالشيءِ، بالفتح: المُولَعُ به، لا يُبالي بما فُعِلَ فيه وشُتِمَ له، والذي كثُرَتْ أباطِيلُهُ. وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ.
وتَهاتَرا: ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً.
وهاتَرَهُ: سابَّهُ بالباطِلِ.
والتَّهاتِرُ: الشَّهاداتُ التي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً، كأنها جَمْعُ تَهْتَرٍ.
ورجلٌ هِتْرُ أهتارٍ: موصوفٌ بالنَّكْراءِ.
وهِتْرٌ هاتِرٌ: مبالغةٌ.
وأُهْتِرَ، بالضم، فهو مُهْتَرٌ: أُولِعَ بالقولِ في الشيءِ، وهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِرُهُ.
والتَّهْتَارُ: الحُمْقُ، والجَهْلُ،
كالتَّهَتُّرِ.
والهَتْرَةُ: الحمْقَةُ المُحْكَمَةُ.
والمُسْتَهْتَرُ بالشيءِ، بالفتح: المُولَعُ به، لا يُبالي بما فُعِلَ فيه وشُتِمَ له، والذي كثُرَتْ أباطِيلُهُ. وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ.
وتَهاتَرا: ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً.
وهاتَرَهُ: سابَّهُ بالباطِلِ.
والتَّهاتِرُ: الشَّهاداتُ التي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً، كأنها جَمْعُ تَهْتَرٍ.
ورجلٌ هِتْرُ أهتارٍ: موصوفٌ بالنَّكْراءِ.
وهِتْرٌ هاتِرٌ: مبالغةٌ.