49466. الهماهم1 49467. الهماي1 49468. الهمايون1 49469. الهِمَّة1 49470. الهمة3 49471. الهمّة149472. الهُمْتُعُ1 49473. الهمج2 49474. الهَمَجُ2 49475. الهمذان1 49476. الهمذاني1 49477. الهمر1 49478. الهمرة1 49479. الهمرج2 49480. الهمرجان1 49481. الهَمْرَجَةُ1 49482. الهمرجل1 49483. الهَمَرْجَلُ1 49484. الهَمَّرِشُ1 49485. الهمرش2 49486. الهمرشة1 49487. الهمرى1 49488. الهَمْزُ1 49489. الْهَمْز1 49490. الهمز الثابت1 49491. الهمز المجتمع1 49492. الهمز المزدوج1 49493. الهمز المُغير1 49494. الهمز المفرد1 49495. الهمز المنفرد1 49496. الْهمزَة1 49497. الهمزة المُدَبَّرة1 49498. الهمزة المطولة1 49499. الهمزة الممدودة1 49500. الهمزتان في كلمة1 49501. الهمزتان من كلمتين1 49502. الهمزى1 49503. الهَمْسُ1 49504. الهمس2 49505. الهَمْشُ1 49506. الهمش1 49507. الهمشة1 49508. الهمشى1 49509. الهمع1 49510. الهَمِقُ1 49511. الهمق1 49512. الهُمَّقِعُ1 49513. الهُمَّقِعُ 1 49514. الهَمَلُ1 49515. الهمل1 49516. الهملاج2 49517. الهِمْلاجُ1 49518. الهملجة1 49519. الهَمَلَّسُ1 49520. الهملس1 49521. الهَمَلَّعُ1 49522. الهملع1 49523. الْهَمَلَّعُ1 49524. الهَمَلَّعُ 1 49525. الهَمْلَقَةُ1 49526. الهملقة1 49527. الهمهام1 49528. الهمهامة1 49529. الهمهمة1 49530. الهمهوم1 49531. الهمهومة1 49532. الهمهيم1 49533. الهُمودُ1 49534. الهموس1 49535. الهموع1 49536. الهموم1 49537. الهِميان1 49538. الْهِمْيَان1 49539. الهميج1 49540. الهميد1 49541. الهمير1 49542. الهميز1 49543. الهَمِيس1 49544. الهميس1 49545. الهَمَيْسَعُ1 49546. الهميسع1 49547. الهَمَيْسَعُ 1 49548. الهميشة1 49549. الهِمْيَغُ1 49550. الهميغ1 49551. الهميم1 49552. الهَنُ1 49553. الهن1 49554. الهنء1 49555. الهناء2 49556. الهناة1 49557. الهناع1 49558. الهناف1 49559. الهُنَّباءُ1 49560. الهنباء1 49561. الهنباغ1 49562. الهَنْبَتَةُ1 49563. الهنْبَثَةُ1 49564. الهنبثة2 49565. الهَنْبَذَةُ1 Prev. 100
«
Previous

الهمّة

»
Next
الهمّة:
[في الانكليزية] Intention ،determination ،energy ،activity
[ في الفرنسية] Intention ،determination ،energie ،activite
بكسر الهاء وفتحها وتشديد الميم في اللغة القصد إلى وجود الشيء أو لا وجوده أعم من أن يكون إلى شريف أو خسيس وخصّت في العرف بحيازة المراتب العليّة. وقد تطلق على الحالة التي تقتضي ذلك القصد أو الحيازة، وبهذا المعنى تجمع على همم كذا في البرجندي شرح مختصر الوقاية. قال صاحب الإنسان الكامل: الهمّة أعزّ شيء وضعه الله سبحانه في الإنسان ولاستقامتها علامتان: الأولى حالية وهو قطع اليقين بحصول الأمر على التعيين. والثانية فعلية وهو أن تكون حركات ما قبلها وسكناته جميعا مما يصلح لذلك الأمر الذي يقصده بهمته، فإن لم يكن كذلك لا يسمّى أنّه صاحب همّة، بل هو صاحب آمال كاذبة. ثم اعلم أنّ الهمّة في نفسها عالية المقام ليس لها بالأسافل إلمام، فلا تتعلق إلّا بجناب ذي الجلال والإكرام، بخلاف الهمّ فإنّه اسم لتوجّه القلب إلى أي محلّ من إمّا قاص وإمّا دان. ثم الهمة وإن كانت أعلى إلّا أنّها حجاب للواقف معها فلا يرتقي حتى يدعها فإنّ الحقيقة من ورائها، والطريقة على فضائها. ثم قال في باب القلب:
اعلم أنّه يكون وجه القلب دائما إلى نور في الفؤاد يسمّى الهمّ وهو محل نظر القلب وجهة توجّهه إليه، فإذا حاذاه أي القلب الاسم أو الصفة من جهة الهمّ نظره القلب فانطبع بحكمه ثم يزول فيعقبه اسم آخر، إمّا من جنسه أو من جنس غيره فيجري له معه ما جرى له مع الأول، وهكذا على الدوام، وأمّا ما كان من قفاء القلب فإنّه لا ينطبع به. واعلم أيضا أنّ الهمّ لا يكون له من القلب جهة مخصوصة به بل قد يكون تارة إلى فوق وتارة إلى تحت، وعن اليمين وعن الشمال على قدر صاحب ذلك القلب، فإنّ من الناس من يكون همّه أبدا إلى فوق كالعارفين، ومنهم من يكون همّه أبدا إلى تحت كبعض أهل الدنيا، ومنهم من يكون همّه أبدا إلى اليمين كبعض العباد، ومنهم من يكون همّه أبدا إلى الشمال وهو موضع النفس، فإنّها محلها في الضلع الأيسر وأكثر البطالين لا يكون له همّ إلّا نفسه. وأمّا المحقّقون فلا لهم همّ فليس لقلوبهم موضع يسمّى قفاء، بل يقابلون بالكلّية كليّة الأسماء والصفات فليس يختصّ وقتهم باسم دون غيره، لأنّهم ذاتيون فهو مع الحقّ بالذات لا بالأسماء والصفات فافهم انتهى. فهذه العبارة تدلّ على أنّ الهمّ هو الحالة المقتضية للتوجّه، والعبارة الأولى تدلّ على أنّ الهمّ هو توجّه القلب إلى أي شيء كان بخلاف الهمّة فإنّها لا تتعلّق إلّا بجناب الكبرياء؛ ثم الهمّ يجيء أيضا بمعنى الغمّ كما في الصراح. وقال الحكماء الهمّ بالفتح كيفية نفسانية يتبعها حركة الروح والحرارة الغريزية إلى داخل البدن وخارجه لحدوث أمر يتصوّر فيه وهو خير يتوقّع وشرّ ينتظر، فهو مركّب من خوف ورجاء، فأيّهما غلب على الفكر تحركت النفس إلى جهته، فإن غلب الخير المتوقّع تحرّكت إلى خارج البدن، وإن غلب الشّر المنتظر تحرّكت إلى داخله. ولهذا قيل إنّه جهاد فكري، كذا في بحر الجواهر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.