النَّجْشُ: الزِّيَادَة على شرى الْغَيْر من غير احْتِيَاج.
النَّجْشُ: أن تُواطِئ رجلاً إذا أرادَ بَيْعاً أن تَمْدَحَهُ، أو أن يُريدَ الإنسانُ أن يَبِيعَ بِياعة فَتُساوِمَهُ فيها بثَمَنٍ كثيرٍ، لِيَنْظُرَ إليكَ ناظِرٌ، فَيَقَعَ فيها، أو أن يُنَفِّرَ الناسَ عن الشيء إلى غيرِهِ، وإثارَةُ الصَّيْدِ، والبَحْثُ عن الشيء واسْتِثَارَتُهُ، والجمعُ، والاستِخْراجُ، والانْقِيَادُ، والإِسْرَاعُ،
كالنِّجاشَةِ، بالكسر.
والنَّجاشِيُّ، بتشديدِ الياء وبتخفيفها أفْصَح، وتُكْسَرُ نونُها أو هو أفْصَحُ: أصْحَمَةُ مَلِكُ الحَبَشَةِ. والنَّجاشِيُّ الحارِثِيُّ: راجِزٌ، ومن يُثيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصائدِ،
كالنامِجِشِ والمِنْجاشِ.
والمَنْجَشَانِيَّةُ، ما نُسِبَ إلى مَنْجَشَانَ أو مَنْجَشَ: د قربَ البَصْرَةِ، وذُكِرَ في م ج ش.
وذُو مَنْجِشَانَ بنُ كِلَّةَ: م.
وكمِنْبَرٍ: الوَقَّاعُ في الناسِ، الكَشَّافُ عن عُيوبِهِمْ، وسَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ، يَجعلونَهُ بين الأديمينِ، ثم يَخْرِزُونَهُ بينهما،
كالنِّجاشِ، ككِتابٍ. وأنْجَشَةُ: مَوْلًى للنَبي، صلى الله عليه وسلم.
والنَّجِيشُ والنَّجَّاشُ: الصائد.
والتَّناجُشُ: التَّزَايُدُ في البَيْعِ وغيرِهِ.
كالنِّجاشَةِ، بالكسر.
والنَّجاشِيُّ، بتشديدِ الياء وبتخفيفها أفْصَح، وتُكْسَرُ نونُها أو هو أفْصَحُ: أصْحَمَةُ مَلِكُ الحَبَشَةِ. والنَّجاشِيُّ الحارِثِيُّ: راجِزٌ، ومن يُثيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصائدِ،
كالنامِجِشِ والمِنْجاشِ.
والمَنْجَشَانِيَّةُ، ما نُسِبَ إلى مَنْجَشَانَ أو مَنْجَشَ: د قربَ البَصْرَةِ، وذُكِرَ في م ج ش.
وذُو مَنْجِشَانَ بنُ كِلَّةَ: م.
وكمِنْبَرٍ: الوَقَّاعُ في الناسِ، الكَشَّافُ عن عُيوبِهِمْ، وسَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ، يَجعلونَهُ بين الأديمينِ، ثم يَخْرِزُونَهُ بينهما،
كالنِّجاشِ، ككِتابٍ. وأنْجَشَةُ: مَوْلًى للنَبي، صلى الله عليه وسلم.
والنَّجِيشُ والنَّجَّاشُ: الصائد.
والتَّناجُشُ: التَّزَايُدُ في البَيْعِ وغيرِهِ.