46983. الناطر1 46984. الناطِرُ1 46985. الناطس1 46986. الناطف1 46987. النّاطق1 46988. النَّاطِق246989. الناطقة1 46990. الناطل1 46991. الناطور1 46992. النَّاظر1 46993. الناظرة1 46994. الناظور1 46995. الناعقة1 46996. الناعل1 46997. الناعم1 46998. الناعمة1 46999. الناعور1 47000. الناعورة1 47001. الناعي1 47002. الناغض1 47003. الناغية1 47004. الناف1 47005. النافج1 47006. النافجة1 47007. النافخ1 47008. النَّافِذ1 47009. النَّافذ من العقود1 47010. النافذة1 47011. النافر1 47012. النافرة1 47013. النافس1 47014. النافض1 47015. النافطة1 47016. النافعُ1 47017. النافع1 47018. النافعة1 47019. النافقاء1 47020. النَّافِقة1 47021. النَّافِلَة2 47022. النافورة1 47023. الناقبة1 47024. النَّاقة1 47025. الناقَةُ1 47026. النَّاقِد الفني1 47027. الناقر1 47028. الناقرة1 47029. الناقز1 47030. الناقزة1 47031. النَّاقِصُ1 47032. الناقص2 47033. النّاقص1 47034. النَّاقِص1 47035. الناقع1 47036. الناقلة1 47037. الناقور1 47038. الناقوس1 47039. النَّاقوس1 47040. النّاقوس1 47041. النَّاقُوسُ1 47042. الناكح1 47043. الناكد1 47044. الناكس1 47045. الناكل1 47046. النال1 47047. النالة1 47048. النامة1 47049. النامرة1 47050. النَّامصة1 47051. النامصة1 47052. الناملة1 47053. النامور1 47054. الناموس4 47055. الناموسُ1 47056. الناموسة1 47057. الناموسية1 47058. النامي1 47059. النامية1 47060. النَّامية1 47061. النّامية1 47062. الناميةُ1 47063. الناهة1 47064. الناهت1 47065. الناهج1 47066. الناهد1 47067. الناهر1 47068. الناهز1 47069. الناهض2 47070. الناهضة1 47071. الناهق1 47072. الناهك1 47073. الناهلة1 47074. الناهور1 47075. الناهي1 47076. الناهية1 47077. الناووس1 47078. النّاوُوسَةُ1 47079. الناوي1 47080. النّاوية1 47081. النَّاي1 47082. الناي1 Prev. 100
«
Previous

النَّاطِق

»
Next
(النَّاطِق) كتاب نَاطِق بَين وَشَيْء نَاطِق وَاضح وَالْإِنْسَان حَيَوَان نَاطِق مفكر
النَّاطِق: مدرك المعقولات فصل قريب للْإنْسَان من النُّطْق بِمَعْنى إِدْرَاك المعقولات لَا من النُّطْق الظَّاهِرِيّ. فَإِن قلت فصل الْجَوْهَر لَا يكون إِلَّا جوهرا وَإِلَّا لزم تركب الْجَوْهَر من الْجَوْهَر وَالْعرض وَهُوَ محَال. فَإِن الْمركب من الْجَوْهَر وَالْعرض عرض والنطق عرض فَكيف يكون فصل الْإِنْسَان الَّذِي هُوَ جَوْهَر. وَإِن قلت إِن الْفَصْل هُوَ النَّاطِق أَي الْجَوْهَر الَّذِي هُوَ معروض النُّطْق قلت معروضه لَيْسَ إِلَّا الْحَيَوَان الَّذِي هُوَ الْجِنْس فَكيف يكون فصلا. فَالْجَوَاب أَن النَّاطِق لَيْسَ بفصل حَقِيقَة فَإِن الْفَصْل فِي الْحَقِيقَة للْإنْسَان هُوَ الْجَوْهَرِي الَّذِي من آثاره النُّطْق فإطلاق الْفَصْل على النَّاطِق مجَاز. وَتَحْقِيق هَذَا المرام فِي الْحَيَوَان وتتمة هَذَا الْكَلَام فِي النَّفس الناطقة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.