47863. النطيح1 47864. النطيحة1 47865. النطيس1 47866. النطيط1 47867. النظائر1 47868. النّظائر147869. النظار1 47870. النظارة2 47871. النَّظافَةُ1 47872. النظام2 47873. النّظّامية1 47874. النظامية2 47875. النظر2 47876. النّظر3 47877. النّظر الصَّحِيح مُفِيد للْعلم...1 47878. النظرة2 47879. النَّظَرِيُّ1 47880. النظري3 47881. النّظري1 47882. النظرية1 47883. النّظم3 47884. النَّظْم1 47885. النظم1 47886. النَّظْمُ1 47887. النظم الشعري1 47888. النّظم الطبيعي1 47889. النظم الطبيعي1 47890. النظور1 47891. النظورة1 47892. النظير2 47893. النّظير1 47894. النظيرة1 47895. النَّظِيف1 47896. النَّظِيمُ1 47897. النظيم2 47898. النَّظِيمَةُ1 47899. النظيمة1 47900. النَّعُّ1 47901. النعائم1 47902. النعاب1 47903. النعابة1 47904. النَّعابِلُ1 47905. النعار1 47906. النعاس2 47907. النُّعاسُ1 47908. النعاع1 47909. النعاق1 47910. النِّعَال1 47911. النعال الكنباتية1 47912. النعالة1 47913. النعامة1 47914. النعامى1 47915. النعب1 47916. النَّعْت2 47917. النَّعْتُ2 47918. النّعت1 47919. النعت1 47920. النعتة1 47921. النَّعْثَلُ2 47922. النعثل1 47923. النعثلة1 47924. النَّعَجُ1 47925. النعجة1 47926. النعرة1 47927. النُّعْرَةُ1 47928. النعسة1 47929. النعش1 47930. النُّعْضُ1 47931. النَّعْظَلَةُ1 47932. النَّعْفُ1 47933. النعف1 47934. النعفة1 47935. النَّعْلُ1 47936. النَّعْل2 47937. النَّعْل1 47938. النَّعل1 47939. النعلة1 47940. النّعلي1 47941. النعَم1 47942. النَّعَمُ1 47943. النعم1 47944. النعماء2 47945. النُّعْمَانِيّةُ1 47946. النِّعْمَة2 47947. النِّعمة1 47948. النعمة1 47949. النِّعْمَةُ1 47950. النعمى1 47951. النعناع1 47952. النعنع1 47953. النعنعة1 47954. النَّعْوُ1 47955. النعو1 47956. النعوب1 47957. النعور1 47958. النعوس1 47959. النعومة1 47960. النَّعي1 47961. النعي1 47962. النعيت1 Prev. 100
«
Previous

النّظائر

»
Next
النّظائر:
[في الانكليزية] Outward appearance ،external aspect
[ في الفرنسية] Physionomie ،aspect exterieur
قال أهل العربية الفرق بين النظائر والوجوه أنّ الوجوه اللفظ المشترك الذي يستعمل في عدة معان كلفظ الأمة والنظائر كالألفاظ المتواطئة. وقيل النظائر في اللفظ والوجوه في المعاني، وضعّف أنّه لو أريد هذا لكان الجميع في الألفاظ المشتركة وهم يذكرون في الكتب اللفظ الذي معناه واحد في مواضع كثيرة فيجعلون الوجوه نوعا لأقسام والنظائر نوعا آخر، وقد جعل بعضهم ذلك من أنواع المعجزات للقرآن حيث كانت الكلمة الواحدة تنصرف إلى عشرين وجها، وأكثر وأقل ولا يوجد ذلك في كلام البشر ولذلك تفضيل في القرآن.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.