I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani
48302. النكران1 48303. النَّكِرَةُ1 48304. النكرَة2 48305. النّكرة1 48306. النَّكِرة1 48307. النكرَة تَحت النَّفْي تفِيد الْعُمُ...148308. النكز1 48309. النكس2 48310. النكض والنكظ1 48311. النَّكَظُ1 48312. النكع1 48313. النكعة1 48314. النكف2 48315. النكفة1 48316. النكل1 48317. النكلة1 48318. النَّكْمَةُ1 48319. النَّكْنَكَةُ1 48320. النكهة1 48321. النكوص1 48322. النكوع1 48323. النُّكُولُ1 48324. النكيب1 48325. النكيت1 48326. النكيث1 48327. النكيثة1 48328. النكير1 48329. النُّلْكُ1 48330. النُّلْنُلُ1 48331. النلنل1 48332. النم1 48333. النَّمُّ1 48334. النَّمَأُ1 48335. النَّمَاء1 48336. النماة1 48337. النِّمَارُ1 48338. النُّمَارَةُ1 48339. النَّمَارِقُ1 48340. النماص1 48341. النمال1 48342. النمام3 48343. النمة1 48344. النَّمْتُ1 48345. النمر1 48346. النُّمْرانِيّةُ1 48347. النَّمِرة1 48348. النمرة1 48349. النُّمْرَةُ1 48350. النمْرُقُ1 48351. النمرق1 48352. النُّمْرُقُ1 48353. النمرقة1 48354. النمس1 48355. النمسة1 48356. النَّمَشُ1 48357. النمش1 48358. النَّمْصُ1 48359. النمص1 48360. النَّمَط1 48361. النَّمَطُ1 48362. النمط1 48363. النَّمَغَةُ1 48364. النمغة1 48365. النمق1 48366. النمقة1 48367. النَّمْلُ1 48368. النَّمْل1 48369. النَّملة1 48370. النّملة1 48371. النملة2 48372. النملية1 48373. النمم1 48374. النمنم2 48375. النمنمة1 48376. النَّمَهُ1 48377. النُّمُوُّ1 48378. النّموّ1 48379. النمو2 48380. النُّمُوُّ1 48381. النموة1 48382. النموذج1 48383. النَّمُوْذج1 48384. النَّمُوذَجُ1 48385. النمي1 48386. النمير1 48387. النميص1 48388. النميق1 48389. النُّمَيْلَةُ1 48390. النميلة1 48391. النميم1 48392. النميمة1 48393. النن1 48394. النَّنُّ1 48395. النهاء1 48396. النهاب1 48397. النَّهابِرُ1 48398. النهابير1 48399. النهاة1 48400. النهات1 48401. النهاد1 Prev. 100
«
Previous

النكرَة تَحت النَّفْي تفِيد الْعُمُوم

»
Next
النكرَة تَحت النَّفْي تفِيد الْعُمُوم: لِأَنَّهَا مَوْضُوعَة لفرد منتشر وانتفاؤه إِنَّمَا يحصل بِانْتِفَاء جَمِيع الْأَفْرَاد. وَلِهَذَا قَالُوا إِن النكرَة المنفية خَاصَّة بِحَسب الْوَضع وَلذَا لَا تعم فِي الْإِثْبَات وعمومها عَقْلِي ضَرُورِيّ.
ثمَّ اعْلَم أَن الضَّمِير الرَّاجِع إِلَى النكرَة الْوَاقِعَة فِي سِيَاق النَّفْي لَا يجب أَن يكون رَاجعا إِلَيْهَا من حَيْثُ عمومها. أَلا ترى أَنَّك إِذا قلت لَا رجل فِي الدَّار وَإِنَّمَا هُوَ على السَّطْح لَا يلْزم مِنْهُ أَن يكون جَمِيع الْعَالم على السَّطْح. حَتَّى يكون صَادِقا إِذْ يصدق بِوُجُود وَاحِد من الرِّجَال على السَّطْح. وَالتَّحْقِيق عِنْدِي أَن الضَّمِير إِن كَانَ فِي جملَة وَقعت النكرَة المنفية فِيهَا يجب حِينَئِذٍ رُجُوعه إِلَيْهَا من حَيْثُ عمومها وَإِلَّا فَلَا لِأَنَّهُ حِينَئِذٍ يكون فِي سِيَاق النَّفْي كوقوع النكرَة فِيهِ فَيعم أَيْضا فَافْهَم. فَإِن قيل كَون النكرَة المنفية خَاصَّة بِحَسب الْوَضع مُخَالف لكتب الْأُصُول لِأَن النكرَة المنفية عَامَّة بِحَسب الْوَضع عِنْد الْأَوليين. أَلا ترى أَن صدر الشَّرِيعَة رَحمَه الله تَعَالَى قَالَ فِي التَّوْضِيح إِن الْعَام لفظ وضع لكثير غير مَحْصُور مُسْتَغْرق لجَمِيع مَا يصلح لَهُ ثمَّ عد النكرَة المنفية من الْعَام نَحْو لَا يَأْكُل رَأْسا قُلْنَا المُرَاد أَن النكرَة خَاصَّة بِحَسب الْوَضع الشخصي وَهُوَ لَا يُنَافِي كَونهَا عَامَّة بِحَسب الْوَضع النوعي الْمجَازِي ضَرُورَة أَن دلالتها بِوَاسِطَة قرينَة وَهِي الْوُقُوع فِي سِيَاق النَّفْي والوضع فِي تَعْرِيف الْعَام أَعم من الشخصي والنوعي فَيشْمَل النكرَة المنفية أَيْضا كَمَا صرح بِهَذَا الْعَلامَة التَّفْتَازَانِيّ فِي التَّلْوِيح. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.