I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
44597. المعقد1 44598. المعقرب1 44599. المعقص1 44600. المعقل1 44601. المعقوف1 44602. المعقول144603. المعْقولُ1 44604. المعقولات1 44605. المعقولات الأولى1 44606. المعقولات الثَّانِيَة...1 44607. المعقولات الثانية1 44608. المعك1 44609. المعكود1 44610. المعكوكاء1 44611. المعل1 44612. المعلاة1 44613. المَعْلاةُ1 44614. المعلاق1 44615. المَعَلَّطُ1 44616. المعلف1 44617. الْمُعَلق1 44618. المُعَلَّق1 44619. الْمُعَلق بالممكن مُمكن...1 44620. الْمُعَلقَة1 44621. المُعَلَّل1 44622. المُعَلِّل1 44623. المعلّل1 44624. المعلل1 44625. الْمعلم1 44626. الْمعلم الأول1 44627. الْمعلم الثَّانِي1 44628. المعلوب1 44629. المعلوق1 44630. المعلول2 44631. الْمَعْلُول الْأَخير...1 44632. المعلوم1 44633. المعلومية2 44634. الْمُعَلَّى1 44635. المعلّى1 44636. المعماري1 44637. المعمر1 44638. المعمرية1 44639. المعمّرية1 44640. المعمع1 44641. المعمعان1 44642. المعمعة1 44643. المعمعي1 44644. المعمل1 44645. المَعْمَلُ1 44646. المعمودية1 44647. المعمورة1 44648. المعْمُورَةُ1 44649. المَعْمُورَةُ1 44650. الْمَعْمُول1 44651. المعمى3 44652. المعمّى2 44653. المعمّى الموشّح1 44654. المَعْنُ1 44655. المعن2 44656. المعناق1 44657. المعنة1 44658. المُعَنْدِبُ1 44659. المعنز1 44660. المُعَنْعَنُ1 44661. المعنعن1 44662. المعنق1 44663. المعنقة1 44664. المعنوي1 44665. الْمَعْنَوِيّ1 44666. الْمَعْنى2 44667. المعنى2 44668. المعْنَى المُفْردُ1 44669. المَعْنِيّةُ1 44670. المعهد1 44671. المعو1 44672. المَعْوُ1 44673. المعوان1 44674. المعوذتان1 44675. المَعُوذتان1 44676. المعور1 44677. المعوز1 44678. المعوزة1 44679. المَعُوشَةُ1 44680. المعوضة1 44681. الْمعول1 44682. المعون1 44683. المعونة3 44684. المَعُونة1 44685. المعى1 44686. المِعَى1 44687. المُعَيُّ1 44688. المَعْيُ1 44689. المعيار3 44690. المِعْيار1 44691. المعياص1 44692. المعيان1 44693. الْمَعِيب1 44694. المعيّة1 44695. الْمَعِيَّة الذاتية...1 44696. الْمَعِيَّة الزمانية...1 Prev. 100
«
Previous

المعقول

»
Next
المعقول:
[في الانكليزية] Intelligible
[ في الفرنسية] Intelligible
هو المدرك بالفتح وما يعقل في الدرجة الأولى سواء كان موجودا أو معدوما بسيطا أو مركّبا، وكذا ما لا يعقل إلّا عارضا لغيره إذا كان في الخارج ما يطابقه كالإضافات إذا قيل بتحقّقها يسمّى معقولا أوّلا، وما لا يكون معقولا في الدرجة الأولى بل بحيث أن يعقل عارضا لمعقول آخر، ولا يكون في الخارج ما يطابقه يسمّى معقولا ثانيا. وقيل المعقولات الثانية هي العوارض المخصوصة بالوجود الذهني فإنّ العوارض ثلاثة أقسام ما للوجود الخارجي بخصوصه مدخل فيه كالحركة والسكون فلا يوصف الشيء به حال وجوده في الذهن، وما للوجود الذهني بخصوصه مدخل فيه كالكلّية والجزئية فلا يوصف به الشيء حال وجوده في الخارج وهذه هي المسمّاة بالمعقولات الثانية، وما ليس لأحد الوجودين بخصوصه مدخل في وجوده ويسمّى لوازم الماهية، ويجيء ما يوضّح ذلك في بيان اللازم، والمعنى الأول يصدق على الوجوب والوجود دون المعنى الثاني. ثم من المعقولات الثانية بالمعنى الأوّل ما لا مدخل له في الإيصال إلى المجهولات كالوجوب والإمكان والامتناع، فإن الماهيات إذا حصلت في الأذهان وقيست إلى الوجود الخارجي عرضت لها هذه العوارض هناك بحيث لا يحاذي بها ولا يطابقها أمر في الخارج فهي معقولات ثانية، وإذا حكم عليها بأن يقال الواجب كذا والممكن كذا إلى غير ذلك من الأحكام لم يكن لتلك الأحكام دخل في الإيصال، وإن كانت متعدّية منها إلى المعقولات الأولى.
ومنها أي من المعقولات الثانية ما له تعلّق بالإيصال وهي على قسمين: أحدهما معقولات ثانية لا تنطبق على المعقولات الأولى ولا تسري أحكامها إليها كمعرفات الوجوب والإمكان والامتناع فإنّها معقولات ثانية موصلة لكنّ أحكامها لا تتعدّى منها إلى المعقولات الأولى، وثانيهما معقولات ثانية تنطبق على المعقولات الأولى وتسري أحكامها إليها كالتي يبحث عن أحوالها في المنطق، فإنّا إذا علمنا أنّ الكلّي منحصر في خمسة عرفنا أنّ الحيوان لا بدّ أن يكون أحدها وإذا حكمنا على الجنس والفصل بأحكام كان الحيوان والناطق مندرجين في تلك الأحكام، وكذا إذا علمنا أنّ السالبة الدائمة تنعكس كنفسها عرفنا أنّ قولنا لا شيء من الإنسان بحجر دائما ينعكس إلى قولنا لا شيء من الحجر بإنسان دائما، وعلى هذا قياس سائر مسائل المنطق فإنّها أحكام على المعقولات الثانية سارية منها إلى المعقولات الأولى، وقد يكون الشيء معقولا في الدرجة الثالثة والرابعة ويسمّى معقولا ثالثا ورابعا، وهكذا بالغا ما بلغ. ومنهم من يسمّي وراء المرتبة الأولى معقولا ثانيا سواء وقع في المرتبة الثالثة أو ما بعدها من المراتب، وقد سبق ما يوضح هذا في بيان موضوع المنطق في المقدمة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.