44469. المَعْدِنُ1 44470. المعدني1 44471. المعدودات1 44472. المعدول1 44473. المعدولَةُ1 44474. المعدولة344475. المعدولة المعقولة والمحصلة الملفوظة...1 44476. الْمَعْدُوم1 44477. المعدُومُ1 44478. الْمَعْدُوم الْمُطلق...1 44479. المعدى1 44480. المعدية1 44481. المعذرة1 44482. المُعَذْلَجُ1 44483. المَعْذور1 44484. المعر1 44485. المِعْراج1 44486. الْمِعْرَاج1 44487. المِعْراض1 44488. المعراض1 44489. المعرّب1 44490. المعرب5 44491. المُعْرَبُ1 44492. المعرة1 44493. المعرس1 44494. المُعَرَّسُ1 44495. المَعْرَسَانِيّاتُ...1 44496. المعرض1 44497. الْمُعَرّف1 44498. المعرف1 44499. المُعَرَّفُ1 44500. المَعْرِفة2 44501. الْمعرفَة3 44502. المعرفة2 44503. المُعَرَّفَةُ1 44504. المعرق1 44505. المُعْرِقَةُ1 44506. المعرك1 44507. المعركة2 44508. المَعْرَكَةُ1 44509. المُعْرَنْزِمُ1 44510. المَعروف1 44511. المعروف2 44512. الْمَعْرُوف1 44513. المعرّى1 44514. المعَرَّى1 44515. الْمعز3 44516. المَعْز1 44517. المَعْزُ2 44518. المعزابة1 44519. المعزال1 44520. المعزف1 44521. المعزفة1 44522. المعزق1 44523. المعزقة1 44524. المعزل1 44525. المعزوفة1 44526. المعزى2 44527. المعزي1 44528. المعس1 44529. الْمُعسر1 44530. المُعسِر1 44531. المعسرة1 44532. المعسكر1 44533. المعسلة1 44534. المعسم1 44535. المعسور1 44536. المعسول1 44537. المعش1 44538. المَعْشُ1 44539. المعشاب1 44540. المعشار1 44541. المعشة1 44542. المعشر1 44543. المَعْشُوقُ1 44544. المعص1 44545. المَعَصُ1 44546. المعصار1 44547. المعصال1 44548. المعصب1 44549. المُعَصَّبُ1 44550. المعصد1 44551. المعصر1 44552. الْمُعْصِرَاتِ1 44553. المعصرات2 44554. المعصرة1 44555. المعصل1 44556. المعصم1 44557. المعصوب1 44558. المعْصُوبُ1 44559. المعصوبة1 44560. المَعْصوم1 44561. المَعْصية1 44562. المعصية1 44563. المعضاد1 44564. المعضد1 44565. المُعْضَلُ1 44566. المعضل1 44567. المعضلة1 44568. المَعْضوب1 Prev. 100
«
Previous

المعدولة

»
Next
المعدولة: القضية التي يكون حرف السلب فيها جزءا للشيء، سواء كانت موجبة أو سالبة.
المعدولة:
[في الانكليزية] Written but not pronounced letter ،predicative negative proposition
[ في الفرنسية] Lettre ecrite mais non prononcee ،proposition predicative negative
عند الشعراء هي حرف عطل وحرف العطل هو الذي لا يحسب له وزن في العروض ولكنه يكتب. وذلك مثل الواو في (خود- نفس) و (خورد- اكل) والهاء في (چهـ-ماذا) و (كه- الذي) و (سه- ثلاثة) كما وقع في جامع الصنائع. وعند المنطقيين قضية حملية موضوعها أو محمولها عدمي أو كلاهما عدميان وتسمّى مغيّرة وغير محصلة أيضا. والمراد بالعدمي ما يكون السلب جزءا من مفهومه والأولى أي ما يكون موضوعه عدميا معدولة الموضوع نحو اللاحيّ جماد، والثانية معدولة المحمول نحو الجماد لا عالم، والثالثة معدولة الطرفين نحو اللاحيّ لا عالم، وهذا أولى مما قيل: العدمي ما يكون حرف السلب جزءا من طرف لعدم شموله للفظ غير، وكذا لا يشتمل المعدولة المعقولة نحو زيد أعمى فإنّها معدولة من حيث المعنى لا من حيث اللّفظ ولشموله لنحو اللاجماد حيّ إذا سمّي باللاجماد شخص فإنّها محصّلة وإن كان حرف السلب جزءا منه بخلاف ما إذا فسّر العدمي بما يكون السّلب جزءا من مفهومه فإنّه يشتمل الصورتين الأوليين ولا يشتمل الصورة الثالثة. ولا يرد سالبة المحمول لأنّ السّلب فيها ليس جزءا لشيء من طرفيها بل خارجا عنهما، ويقابل المعدولة المحصّلة وهي قضية حملية موضوعها ومحمولها كلاهما وجوديان، نحو زيد قائم وكلّ منهما موجبة وسالبة. وقيل الحملية التي موضوعها ومحمولها وجوديان، إن كانت موجبة سمّيت محصّلة، وإن كانت سالبة سمّيت بسيطة، والعبرة في إيجاب القضية وسلبها بإيقاع النسبة ورفعها لا بطرفيها، فمتى كانت النسبة واقعة كانت القضية موجبة، وإن كان طرفاها عدميّين، ومتى كانت مرفوعة كانت سالبة وإن كان طرفاها وجوديين. والفرق بين الموجبة المعدولة والسالبة المحصّلة أنّ القضية إن كانت ثلاثية وتقدّمت الرابطة على حرف السلب كانت موجبة معدولة وإن تأخرت كانت سالبة محصّلة وإن كانت ثنائية فلا فارق إلّا النية أو الاصطلاح على تخصيص بعض الألفاظ بالإيجاب المعدول، وبعضها بالسلب المحصّل كتخصيص لفظ غير بالعدول وليس للسلب. وقيل الفرق بين الإيجاب المعدول والسلب المحصّل أنّ الإيجاب المعدول عدم شيء عما من شأنه أن يكون له ذلك الشيء وقت الحكم، والسلب المحصّل عدم شيء عمّا ليس من شأنه ذلك الشيء في ذلك الوقت. فعدم اللّحية عن الطفل سلب وعن غيره إيجاب. ومنهم من فسّر بأعمّ من هذا وقال الإيجاب المعدول عدم شيء عمّا من شأنه ذلك الشيء في الجملة، سواء كان وقت الحكم أو قبله أو بعده، والسلب المحصّل عدم شيء عمّا ليس من شأنه ذلك الشيء أصلا، فعدم اللحية عن الطفل إيجاب وعن المرأة سلب. ومنهم من فسّره بأعمّ منه وقال: الإيجاب المعدول عدم شيء عمّا من شأنه أو شأن نوعه أو جنسه القريب أن يتّصف بذلك الشيء، فعدم اللحية عن الحمار إيجاب وعن الشجر سلب. ومنهم من بلغ الغاية في التعميم وقال الإيجاب المعدول عدم شيء عمّا من شأنه أو شأن نوعه أو جنسه القريب أو البعيد أن يكون له ذلك الشيء، فعدم اللحية عن الشجر إيجاب وعدم الموضوع للجوهر سلب، إذ ليس ذلك من شأنه ولا من شأن نوعه ولا جنسه إذ لا جنس له. هذا كلّه خلاصة ما في شرح المطالع وحاشية الحاشية الجلالية وغيرهما.
المعدولة: هِيَ الْقَضِيَّة الَّتِي يكون حرف السَّلب جُزْءا من جزئها مُوجبَة أَو سالبة سَوَاء كَانَ من الْمَوْضُوع فَقَط مثل كل لاحي جماد وَتسَمى حِينَئِذٍ:
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.