42469. المدة1 42470. الْمدَّة1 42471. المدجان1 42472. المُدَجَّجُ1 42473. المدجج1 42474. المدح342475. الْمَدْح1 42476. المَدْح1 42477. المدحاة1 42478. المدحاض1 42479. المدحة1 42480. المدحرج1 42481. المدحضة1 42482. المَدْخُ1 42483. المدخل1 42484. الْمدْخل1 42485. المدخمس1 42486. المدخنة1 42487. المدد5 42488. الْمدر1 42489. المَدِر1 42490. المَدَرُ1 42491. المَدَر1 42492. المدرأ1 42493. المدراء1 42494. المَدْرَاء1 42495. المدراة1 42496. المَدْرَاةُ1 42497. المدراج1 42498. المدرار1 42499. الْمِدْرَاس1 42500. المدران1 42501. المدرب1 42502. المَدَرَةُ1 42503. المدرة2 42504. المدرج3 42505. المدرّج1 42506. المُدرَجُ1 42507. المدرجة1 42508. الْمدرس1 42509. الْمدرسَة1 42510. المدرع2 42511. المدرعة2 42512. المدرك1 42513. الْمدْرك2 42514. المُدْرِك1 42515. المُدْرَكَةُ1 42516. المدره1 42517. المدرهم1 42518. المدروس1 42519. المدرى1 42520. المَدْسُ1 42521. المُدْسِجُ1 42522. المدسع1 42523. المَدَشُ1 42524. المدعاة1 42525. المدعاس1 42526. المَدْعَةُ1 42527. المدعس2 42528. المدعص1 42529. المدعق1 42530. المدعك1 42531. المدعم1 42532. المدعن1 42533. المدعوج1 42534. المدعوس1 42535. المدعوقة1 42536. المدعوك1 42537. المدعوم1 42538. الْمُدعى وَالْمُدَّعى عَلَيْهِ...1 42539. المدعي1 42540. الْمُدَّعِي2 42541. المُدَّعِي1 42542. المُدَغبَجُ 1 42543. المدغدغ1 42544. المدغرة1 42545. المدغل1 42546. المدغمر1 42547. المدغمس1 42548. المدفأة1 42549. المدفئة1 42550. المدفع1 42551. المدفن1 42552. المدق1 42553. المدقة1 42554. المِدَقْسُ2 42555. المدقع1 42556. المدقق1 42557. المدك1 42558. المَدْكوبَةُ1 42559. المِدْلُ1 42560. المَدْلاء1 42561. المدلبة1 42562. المدلج1 42563. المدلجة1 42564. المُدَلَّسُ1 42565. المدلك1 42566. المُدْلَنْظِي1 42567. المدله1 42568. المدلهمة1 Prev. 100
«
Previous

المدح

»
Next
المدح: الثناء باللسان على الصفات الجميلة، خلقية كانت أو اختيارية. فهو أعم من الحمد.
المدح:
[في الانكليزية] Panegyric ،praise
[ في الفرنسية] Panegyrique ،eloge ،louange
بفتح الميم والدال قد سبق تفسيره في لفظ الحمد. والمدح الموجه عند البلغاء هو أن يمدح الممدوح في تركيب واحد بنوعين من المدح، ومثاله في البيت التالي وترجمته:
من عدلك المظلوم شاكر كما الفقير من بذلك قد غدا مسرورا كذا في جامع الصنائع.

ويقول أيضا في الكتاب المذكور:
الاستتباع هو أن يمدح الممدوح بوجه ينتج عنه صورة أخرى من المديح ومثاله الشعر الآتي ترجمته:
إنّكم في السّخاء كالسحاب الذي في ظله جملة العالم في رفاهية من حرارة الفتن انتهى.

موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم ج 2 1500 المدخل: ..... ص: 1500

إنّكم في السّخاء كالسحاب الذي في ظله جملة العالم في رفاهية من حرارة الفتن انتهى.
وقد اعتبر صاحب مجمع الصنائع المدح الموجّه مرادفا للاستتباع.
المدح
أثنى الله على نفسه بما هو له أهل، وبهذا الثناء الحق يثنى عليه من يتقدم إليه بالعبادة، وفاتحة الكتاب التى تتلى في الصلاة، كلها مدح له وثناء، مدح له بالعظمة والجلال، فهو رب العالمين، وصاحب النعمة عليهم بالقليل والكثير، وبأنه السيد ذو السلطان يسألهم عن تصرفاتهم يوم الدين. ولا تخلو صفحة في القرآن من ثناء على الله ومدح له، وذلك طبيعى في كتاب جاء ليوجه الناس الوجهة الصحيحة في عبادة الله وتوحيده.
وأثنى القرآن على محمد ثناء جمّا، فجعله وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحى (النجم 3 - 4)، ومن أهم ما أشاد به القرآن أخلاقه الكريمة، وقد أكد ذلك في
قوله سبحانه: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (القلم 4)، كما كان خلق الرفق واللين من بين الصفات التى خصها القرآن بالحديث عنها، إذ قال: فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ (آل عمران 159)، فبالرفق تملك قلوب الأتباع، وينال صادق مودتهم.
ومدح القرآن أصحاب محمد، وكان من أهم ما وصفهم به التراحم بينهم، والشدة على أعدائهم، أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَماءُ بَيْنَهُمْ (الفتح 29). ومدح من آمن واتبع الرسول، فوصفهم حينا بأنهم على الهدى، فقال: ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (البقرة 2 - 5)، وبأنهم أولو الألباب إذ قال:
فَبَشِّرْ عِبادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولئِكَ الَّذِينَ هَداهُمُ اللَّهُ وَأُولئِكَ هُمْ أُولُوا الْأَلْبابِ (الزمر 17، 18)، وبأنهم كالسميع البصير الذى يهديه سمعه وبصره، على عكس أولئك الذين لا يتبعون أحسن القول: مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمى وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيانِ مَثَلًا أَفَلا تَذَكَّرُونَ (هود 24). وجعل القرآن للمؤمن نورا يمشى به في الناس، فإنه يهتدى بهذا النور إلى طريق الخير وإلى صراط مستقيم، أَوَمَنْ كانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْناهُ وَجَعَلْنا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُماتِ لَيْسَ بِخارِجٍ مِنْها كَذلِكَ زُيِّنَ لِلْكافِرِينَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (الأنعام 122). وفي عقد هذه الموازنات تمجيد للإيمان وتعظيم من شأن المؤمنين.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.