42263. المخراز1 42264. المخراش1 42265. المخراط1 42266. المخراق2 42267. المخرت1 42268. المخرج142269. الْمخْرج1 42270. المَخْرج1 42271. المخرز1 42272. المخرش1 42273. المخرشة1 42274. المخرص1 42275. المخرط1 42276. المخرطة1 42277. المخرف1 42278. المخرفة1 42279. المُخَرْفَشُ1 42280. المَخْرَفَيْن1 42281. المخرق1 42282. المُخَرِّمُ1 42283. المخرم1 42284. المُخَرْمِدُ1 42285. المُخْرَنْشِمُ1 42286. المُخْرَنْطمُ1 42287. المُخْرَنْمِصُ1 42288. المخروط3 42289. المخروط المستدير1 42290. المخروق1 42291. المخزاب1 42292. المخزاة1 42293. المخزاج1 42294. المخزاع1 42295. المخزة1 42296. المخزع1 42297. المخزق1 42298. المخزقة1 42299. المخزم1 42300. المخزن1 42301. المخزية1 42302. المخش1 42303. المخشب1 42304. المخشف1 42305. المخشلة1 42306. المخشن1 42307. المُخَشِّنُ1 42308. المخصال1 42309. المخصب1 42310. المخصرة1 42311. المخصف1 42312. المخصل1 42313. المخصور1 42314. المخصوص1 42315. المخصوصة1 42316. المخْصوصَةُ1 42317. الْمَخْصُوصَة1 42318. المخصى1 42319. المخضار1 42320. المخضب1 42321. المخضبة1 42322. المخضد1 42323. المخضر1 42324. المخضرب1 42325. المخضرة1 42326. المخضرم2 42327. المُخَضْرَم1 42328. المخضن1 42329. المخضود1 42330. المخط1 42331. المخطاط1 42332. المخطة1 42333. المخطف1 42334. المخطم1 42335. المخطوط1 42336. المخطوطة1 42337. المخطي1 42338. المخفر1 42339. المخفق1 42340. المخفقة1 42341. المخلاء1 42342. المخلاة1 42343. المخلاط1 42344. المخلاف2 42345. المخلب2 42346. المِخْلَب1 42347. المخلج1 42348. المخلخل1 42349. المخلد1 42350. المَخْلَدِيّة1 42351. المخلص1 42352. المخلط1 42353. المخلّع1 42354. المخلع1 42355. المَخْلَفَة1 42356. المخلفة1 42357. المخلقة1 42358. المخلل1 42359. المخلوطة1 42360. المخلوع1 42361. المخلوقة1 42362. المخمة1 Prev. 100
«
Previous

المخرج

»
Next
المخرج:
[في الانكليزية] phonetics ،phonology ،denominator
[ في الفرنسية] Phonetique ،phonologie ،denominateur
اسم ظرف من الخروج هو عند القرّاء والصرفيين عبارة عن موضع خروج الحرف وظهوره وتميّزه عن غيره بواسطة صوت. وقيل المخرج عبارة عن الموضع المولّد للحرف، والأول أظهر كذا في تيسير القارئ والدقائق المحكمة. ومعرفة المخرج تحصل بأن تسكّنه وتدخل عليه همزة الوصل وتنظر أين ينتهي الصوت فحيث انتهى فثمة مخرجه. ألا ترى أنّك تقول آب وتسكت فتجد الشفتين قد انطبقت إحداهما على الأخرى كذا في بعض شروح الشافية.
فائدة:
اختلفوا في مخارج الحروف، فالصحيح عند القرّاء ومتقدّمي النحاة كالخليل أنّها سبعة عشر. وقال كثير من الفريقين ستة عشر، فاسقطوا مخرج الحروف الجوفية وهي حروف المدّ واللين، وجعلوا مخرج الألف من أقصى الحلق، والواو من مخرج المتحرّكة، وكذا الياء، وقال قوم أربعة عشر فأسقطوا مخرج النون واللام والراء وجعلوها من مخرج. قال ابن الحاجب: وكلّ ذلك تقريب وإلّا فلكلّ حرف مخرج لأنّ الصوت الساذج الذي هو محلّ الحروف والحروف هيئة عارضة له غير مخالف بعضها بعضا حقيقة بل بحسب الجهارة واللّين والغلظة إلى غير ذلك، ولا أثر لمثلها في اختلاف الحروف لأنّ الحرف الواحد قد يكون مهجورا وخفيا، فإذا كان ساذج الصوت الذي هو مادة الحرف ليس بأنواع مختلفة، فلولا اختلاف أوضاع آلة الحروف أي مواضع تكوّنها في اللسان والحلق والسّنّ والنّطع والشّفة وهي المسمّاة بالمخارج لم تختلف الحروف، إذ لا شيء هاهنا يمكن اختلاف الحروف بسببه إلّا مادتها وآلتها. ويمكن أن يقال أنّ اختلافها مع اتحاد المخرج بسبب اختلاف وضع الآلة من شدّة الاعتماد وسهولته وغير ذلك، فلا يلزم أن يكون لكلّ حرف مخرجا.

تفصيل المخارج:
المخرج الأول الجوف لحروف المدّ واللّين. الثاني أقصى الحلق للهمزة والهاء.
الثالث وسطه للعين والحاء المهملتين. الرابع أدناه من الفم [وهو رأس الحلق] للغين والخاء. الخامس أقصى اللسان مما يلي الحلق وما فوقه من الحنك للقاف. السادس أقصاه من أسفل مخرج القاف قليلا وما يليه من الحنك للكاف. السابع وسطه بينه وبين وسط الحنك [الأعلى] للجيم والشين المعجمة والياء.
الثامن للضّاد المعجمة من أوّل حافة اللسان وما يليه من الأضراس من الجانب الأيسر وقيل من الأيمن. التاسع للام من حافة اللسان من أدناها إلى منتهى طرفه وما بينها وبين ما يليها من الحنك الأعلى. العاشر للنون من طرفه الأسفل من اللام قليلا. الحادي عشر للراء من مخرج النون لكنها أدخل في ظاهر اللسان.
الثاني عشر للطاء والدال المهملتين والتاء المثناة الفوقانية من طرفه وأصول الثنايا العليا مصعدا إلى جهة الحنك الأعلى. الثالث عشر لحروف الصفير الصاد والسين والزاء بين طرف اللسان وفويق الثنايا السفلى. الرابع عشر للظاء والذال والثاء المثلّثة من بين الثنايا العليا. الخامس عشر للفاء من باطن الشّفة السفلى وأطراف الثنايا العليا. السادس عشر للباء الموحدة والميم والواو غير المدية من الشفتين. السابع عشر للخيشوم للغنّة في الإدغام والنون والميم الساكنة، وإن شئت الزيادة فارجع إلى الاتقان وشرح الرضي للشافية. والمخرج عند المحاسبين عدد يخرج منه الكسر قالوا إذا جزّئ الواحد الصحيح بأجزاء معيّنة سمّي مجموع تلك الأجزاء مخرجا وسمّي بعض من تلك الأجزاء كسرا، لكن المعتبر عندهم في المخرج أقلّ عدد صحيح يخرج منه الكسر وإنّما اعتبروا ذلك للسهولة في الحساب، فالمعتبر في مخرج الربع مثلا هو الأربعة إذ هي أقلّ عدد صحيح يخرج منه الربع لا غير كالثمانية والستة عشر والأربعة والعشرين مثلا، وإن كان الربع يخرج منها أيضا. والمخرج في اصطلاح أهل الجفر هو الحرف الحاصل من المدخل كما سيذكر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.