41505. المتكأ1 41506. المتكئ1 41507. المتكاسلية1 41508. المتكاوِسُ1 41509. المتكبر1 41510. المتكرر النَّوْع141511. الْمُتَكَلف1 41512. الْمُتَكَلّم1 41513. المتكلمون1 41514. المتل1 41515. المتلاحمة2 41516. المُتَلاحمة1 41517. المتلاشية1 41518. المتلاف1 41519. المتلاقى1 41520. المتلبب1 41521. المتلة1 41522. المتلدد1 41523. الْمُتْلف1 41524. المتلفة1 41525. المتلفتة1 41526. المُتَلَمِّس1 41527. المتلمظ1 41528. المتلهة1 41529. المتلول1 41530. المتلوم1 41531. المتلوّن1 41532. المتم1 41533. المُتْمَئِلُّ1 41534. المتمازي1 41535. المتماه1 41536. المتمتع1 41537. الْمُتَمَتّع1 41538. المُتَمَذْقِرُ1 41539. المتمرن1 41540. المتمعدة1 41541. المتمكن1 41542. المتمكّن1 41543. المتَمِّمُ1 41544. المتمّم1 41545. المتمّمان1 41546. الْمَتْن1 41547. المتْنْ1 41548. المَتْنُ2 41549. المتن2 41550. المتناصف1 41551. المتناعم1 41552. المتناقضان1 41553. المتناول1 41554. المتنة1 41555. المتندى1 41556. المتنزه1 41557. المتنفس1 41558. المتنفش1 41559. المتهام1 41560. المتهجس1 41561. الْمُتَّهم1 41562. المتهيب1 41563. المتواة1 41564. المُتَوَاتِرُ1 41565. الْمُتَوَاتر2 41566. المُتواتِر1 41567. المتواتِرُ1 41568. المتواتر2 41569. المتواتراتُ1 41570. المتواترات1 41571. المتوازن1 41572. المتوازي2 41573. المتوَازيان1 41574. المتواطِئُ1 41575. المُتَواطئ1 41576. المتواطئ1 41577. المتواطي1 41578. المتوالي1 41579. المتوتة1 41580. المتوح1 41581. المتودك1 41582. المتوسّط1 41583. المتوسّط في النّسبة...1 41584. المتوضأ1 41585. المتوضح1 41586. المتوطد1 41587. المتوعّر1 41588. المُتَوَقِّزُ1 41589. المتوكد1 41590. المُتَوَكِّلِيّةُ1 41591. المتولّدات1 41592. المُتَوَلِّي1 41593. المتى1 41594. المتياح1 41595. المتيح1 41596. المتينة1 41597. المتيه1 41598. المتيهة1 41599. المتيوساء1 41600. المثاب والمثابة1 41601. المثاث1 41602. المثال2 41603. المثالُ1 41604. المِثَال1 Prev. 100
«
Previous

المتكرر النَّوْع

»
Next
المتكرر النَّوْع: هُوَ كل نوع يكون بِحَيْثُ إِذا فرض إِن فَردا أَمنه أَي فَرد كَانَ مَوْجُودا وَجب أَن يَتَّصِف ذَلِك الرَّد بذلك النَّوْع حَتَّى يُوجد ذَلِك النَّوْع فِي ذَلِك الْفَرد مرَّتَيْنِ مرّة على أَنه حَقِيقَته أَي تَمام حَقِيقَة ذَلِك الرَّد وَمرَّة على أَنه صفته وَعرضه. فَلَا يرد أَن كل نوع كَذَلِك فَإِن الْإِنْسَان يُوجد فِي زيد مثلا مرّة على أَنه تَمام حَقِيقَته. وَمرَّة على أَنه يَتَّصِف بالإنسان. وَإِلَّا لم يكن قَوْلنَا بِالضَّرُورَةِ كل إِنْسَان حَيَوَان مَا دَامَ إنْسَانا مَشْرُوطَة عَامَّة لِأَن الْوَصْف العنواني فِيهِ عين حَقِيقَة ذَات الْمَوْضُوع كَمَا يكون زَائِدَة عَلَيْهِ بِخِلَاف الْوحدَة مثلا فَإِنَّهُ لَو وجد فَرد مِنْهَا لكَانَتْ هِيَ عين حَقِيقَته وعارضة لَهُ أَيْضا.
وَلَا يخفى على الزكي الوكيع أَنه يعلم من هَذَا التَّقْرِير جَوَاب آخر وَهُوَ أَن الْإِنْسَان لَيْسَ بِعَيْنِه عارضا لفرده بل كَونه إنْسَانا وَهُوَ أَمر آخر. بِخِلَاف الْوحدَة فَإِنَّهَا عين حَقِيقَة فَردهَا وَهِي بِعَينهَا عارضة لَهُ. وَالْفرق بَين الجوابين أَن الأول مَبْنِيّ على تَسْلِيم أَن الْإِنْسَان وصف لفرده وَمنع كَونه زَائِدا بِسَنَد أَن الْوَصْف العنواني قد يكون زَائِدا على حَقِيقَة ذَات الْمَوْضُوع وَقد يكون عين حَقِيقَتهَا. وَالثَّانِي على منع كَون الْإِنْسَان بِعَيْنِه وَصفا لفرده فَإِن الْوَصْف الَّذِي هُوَ كَونه إنْسَانا غير الْإِنْسَان فَتَأمل.
ثمَّ اعْلَم أَن كل نوع بل كل مَفْهُوم يكون بِتِلْكَ الْحَيْثِيَّة يجب أَن يكون أمرا اعتباريا لَا وجود لَهُ فِي الْخَارِج وَإِلَّا لزم التسلسل فِي الْأُمُور الخارجية المترتبة الْمَوْجُودَة مَعًا كالقدم والحدوث والبقاء والوحدة وَالْكَثْرَة والتعين فَإِنَّهُ لَو وجد فَرد كل مِنْهَا لَكَانَ قَدِيما وحادثا وباقيا وَاحِدًا وَكَثِيرًا ومتعينا أَي لَكَانَ متصفا بالقدم والحدوث والبقاء والوحدة وَالْكَثْرَة والتعين وَإِلَّا لَكَانَ الْقَدِيم حَادِثا والحادث قَدِيما وَالْبَاقِي فانيا وَالْوَاحد كثيرا وَالْكثير وَاحِدًا والمتعين غير مُتَعَيّن وَالْكل محَال. فَثَبت وجوب تِلْكَ الْأَفْرَاد بأنواعها.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.