I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
40778. اللمحة1 40779. اللَّمْدُ1 40780. اللمز1 40781. اللَّمْزُ1 40782. اللمزة1 40783. اللَّمْس240784. اللّمس1 40785. اللمس1 40786. اللمسة1 40787. اللَّمْشُ1 40788. اللمص1 40789. اللَّمْصُ1 40790. اللَّمْطُ1 40791. اللمظة1 40792. اللّمع1 40793. اللمْعَة1 40794. اللّمعة1 40795. اللمعة1 40796. اللُّمعِيّةُ1 40797. اللَّمْقُ1 40798. اللمك1 40799. اللَّمْكُ1 40800. اللملم1 40801. اللملوم1 40802. اللمم2 40803. اللموج1 40804. اللموس1 40805. اللموص1 40806. اللموع1 40807. اللمى1 40808. اللَّمَى1 40809. اللمياء1 40810. اللميج1 40811. اللميس1 40812. اللميك1 40813. الله6 40814. الله وأنا1 40815. اللهاء1 40816. اللهاب1 40817. اللِّهَابَةُ1 40818. اللهابة1 40819. اللَّهاة1 40820. اللهاة1 40821. اللهاث1 40822. اللهاثي1 40823. اللهاذمة1 40824. اللهاز1 40825. اللهاس1 40826. اللهاسة1 40827. اللَّهاسِمُ1 40828. اللهاعة1 40829. اللهاق1 40830. اللَّهَالِهُ1 40831. اللهام1 40832. اللَّهْبُ1 40833. اللهب1 40834. اللَّهْبَاء1 40835. اللهبان1 40836. اللهبة1 40837. اللَّهْبَرَةُ1 40838. اللَّهْثانُ1 40839. اللهثة1 40840. اللَّهجة1 40841. اللهجة1 40842. اللهجم1 40843. اللَّهْجَمُ1 40844. اللهد1 40845. اللهذم2 40846. اللَّهْذَمُ1 40847. اللهز1 40848. اللهزة1 40849. اللهزمة1 40850. اللهزمتان1 40851. اللَّهْسُ1 40852. اللهسة1 40853. اللهسم1 40854. اللهف1 40855. اللهفان1 40856. اللهفة1 40857. اللَّهِقُ1 40858. اللَّهُمَّ4 40859. اللَّهم إِلاَّ1 40860. اللهمة1 40861. اللهمم1 40862. اللهموم1 40863. اللهميم1 40864. اللهنة1 40865. اللُّهْنَةُ1 40866. اللَّهْو3 40867. اللهو2 40868. اللَّهْوَاء1 40869. اللهوة1 40870. اللهوم1 40871. اللَّهِيبُ1 40872. اللهيب1 40873. اللهيعة1 40874. اللَّهيعَةُ1 40875. اللهيف1 40876. اللهيم1 40877. اللُّهَيْمَاء1 Prev. 100
«
Previous

اللَّمْس

»
Next
(اللَّمْس) إِحْدَى الْحَواس الْخمس الظَّاهِرَة وَهِي قُوَّة منبثة فِي العصب تدْرك بهَا الْحَرَارَة والبرودة والرطوبة واليبوسة وَنَحْو ذَلِك عِنْد التمَاس
اللَّمْس: قُوَّة فِي العصب المخالط لأكْثر الْبدن وَذهب الْجُمْهُور إِلَى أَنَّهَا قُوَّة وَاحِدَة. وَقَالَ كثير من الْمُحَقِّقين مِنْهُم الشَّيْخ أَنَّهَا أَربع الحاكمة بَين الْحَرَارَة والبرودة وَبَين الرُّطُوبَة واليبوسة وَبَين الخشونة والملاسة وَبَين اللين والصلابة. وَمِنْهُم من زَاد الحاكمة بَين الثّقل والخفة وَإِنَّمَا ذَهَبُوا إِلَى أَنَّهَا أَربع لما مهدوه فِي تَكْثِير القوى من أَن الْقُوَّة الْوَاحِدَة لَا يصدر عَنْهَا أَكثر من وَاحِد وَهَا هُنَا ملموسات مُخْتَلفَة الْأَجْنَاس متضادة فَلَا بُد لَهَا من قوى مدركة مُخْتَلفَة يحكم بالتضاد بَينهَا فأثبتوا لكل ضدين مِنْهَا قُوَّة وَاحِدَة وَأَنت خَبِير بِأَن قَوْلهم الْوَاحِد من حَيْثُ هُوَ وَاحِد لَا يصدر عَنهُ إِلَّا الْوَاحِد على تَقْدِير صِحَّته لَا يسْتَلْزم فِي الْإِدْرَاك المختلفات المتضادة وَالْحكم بالتضاد إِلَّا بِعَدَد الْجِهَات إِمَّا كَون تِلْكَ الْجِهَات قوى مُتعَدِّدَة فَلَا وكلا. وَأَيْضًا الْمدْرك بالحس هُوَ المتضادان كالحرارة والبرودة دون التضاد فَإِنَّهُ من الْمعَانِي المدركة بِالْعقلِ وَالوهم - وَإِذا جَازَ إِدْرَاك قُوَّة وَاحِدَة لضدين فقد صدر عَنْهَا اثْنَان فَلم لَا يجوز أَن يصدر عَنْهَا مَا هُوَ أَكثر من ذَلِك.
وَقَالَ الطوسي اللَّمْس قُوَّة منبثة فِي الْبدن كُله. وتوضيح الْمقَام أَنه قَالَ بَعضهم لشدَّة الِاحْتِيَاج إِلَيْهِ كَانَ بمعونة الأعصاب ساريا فِي جَمِيع الْأَعْضَاء إِلَّا مَا أمكن عدم الْحس أَنْفَع لَهُ كالكبد وَالطحَال والكلية لِئَلَّا تتأذى بِمَا يلاقيها من الحاد اللذاع فَإِن الكبد مولد للصفراء والسوداء وَالطحَال والكلية مصبان لما فِيهِ لذع وكالرئة فَإِنَّهَا دائمة الْحَرَكَة فتتألم باصطكاك بَعْضهَا بِبَعْض وكالعظام فَإِنَّهَا أساس الْبدن ودعامة الحركات فَلَو أحست لتألمت بالضغط والمزاحمة وَبِمَا يرد عَلَيْهَا من المصاكات وَقَالَ بَعضهم أَن حس اللَّمْس فِي الْأَعْضَاء الْمَذْكُورَة قَلِيل بِالنِّسْبَةِ إِلَى بَاقِي الْأَعْضَاء بِنَاء على مَا ذكرُوا.
وَاعْلَم أَن اللَّمْس لما كَانَت ذَات كيفيات لكَونهَا مركبة من العناصر الْأَرْبَع فبقدر مَا يقرب من التَّوَسُّط الاعتدالي يكون إِدْرَاكه فَكل مَا كَانَ أقرب كَانَ إِدْرَاكه أَكثر لكَون تأثره من الكيفيات أَكثر - وَلما كَانَ قُوَّة اللَّمْس فِي الْجلد من بَين الْأَعْضَاء أَكثر ثمَّ فِي جلد الْبدن من سَائِر الْجُلُود ثمَّ فِي جلد الْكَفّ ثمَّ فِي جلد الرَّاحَة ثمَّ فِي جلد الْأَصَابِع ثمَّ فِي جلد أنملتها كَانَ كل من تِلْكَ الْأَعْضَاء أعدل مِمَّا دونهَا على التَّرْتِيب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.