40535. اللَّعَابِيُّ1 40536. اللُّعاعُ1 40537. اللعاع1 40538. اللعاعة1 40539. اللعاق1 40540. اللّعان340541. اللِّعان1 40542. اللِّعان1 40543. اللّعب2 40544. اللَّعِب1 40545. اللعبة1 40546. اللعة1 40547. اللَّعْذَمَةُ1 40548. اللَّعْذَمِيُّ1 40549. اللَّعْسُ1 40550. اللعس1 40551. اللعسة1 40552. اللَّعَصُ1 40553. اللعط1 40554. اللعطاء1 40555. اللعطة1 40556. اللعقة1 40557. اللعلاع1 40558. اللعلع1 40559. اللعلعة1 40560. اللَّعَمُ1 40561. اللعماظ1 40562. اللِّعْمِطُ2 40563. اللعمظ1 40564. اللَّعْمَظَةُ2 40565. اللعموظ واللعموظة1 40566. اللَّعْن2 40567. اللعن1 40568. اللَّعن من الله1 40569. اللَّعْنَة1 40570. اللَّعْنة1 40571. اللّعنة1 40572. اللعنة1 40573. اللعو1 40574. اللَّعْوُ1 40575. اللعوب1 40576. اللعوة1 40577. اللعوس1 40578. اللعوق2 40579. اللعين1 40580. اللغا1 40581. اللغاز1 40582. اللغام1 40583. اللغب1 40584. اللُّغَة1 40585. اللّغة1 40586. اللغة2 40587. اللُّغَةُ1 40588. اللُّغْثونُ1 40589. اللُّغْدُ1 40590. اللغد1 40591. اللغدود1 40592. اللغديد1 40593. اللَّغْذَمِيُّ1 40594. اللِّغْذَميُّ 1 40595. اللُّغْز1 40596. اللّغز1 40597. اللغز2 40598. اللَّغْزُ1 40599. اللَّغط1 40600. اللَّغْطُ1 40601. اللغفة1 40602. اللَّغْلَغُ1 40603. اللغلغة1 40604. اللغم1 40605. اللغن1 40606. اللَّغْنُ1 40607. اللغنون1 40608. اللَّغْو1 40609. اللّغو1 40610. اللغو1 40611. اللّغْو من الكلام1 40612. اللَغْو من اليمين1 40613. اللَّغُوبُ1 40614. اللغوب2 40615. اللغوس1 40616. اللَّغْوَسُ1 40617. اللَّغيثُ1 40618. اللَّغيفُ1 40619. اللغيف1 40620. اللغيفة1 40621. اللغيم1 40622. اللف2 40623. اللف والنشر1 40624. اللَّف والنَّشْر1 40625. اللّف والنّشر1 40626. اللفأة1 40627. اللفاء3 40628. اللَّفاءُ1 40629. اللفات1 40630. اللفاح1 40631. اللُّفَاظُ1 40632. اللفاظ1 40633. اللفاظة1 40634. اللفاع1 Prev. 100
«
Previous

اللّعان

»
Next
اللّعان:
[في الانكليزية] oath ending by a malediction
[ في الفرنسية] serment se terminant par La maLediction
شرعا شهادات مؤكّدة بالأيمان من الجانبين أى الزوج والزوجة موثّقة باللّعن في جانبه أي جانب الزوج وبالغضب في جانبها أي جانب الزوجة. وإنّما سمّي به مع أنّه ليس اللّعن إلّا في آخر كلامه تغليبا أو لأنّ الغضب قائم مقام اللّعن، وهو في جانبه يقوم مقام حدّ القذف وفي جانبها مقام حدّ الزنا كذا في جامع الرموز.
(اللّعان) (فِي الشَّرِيعَة) أَن يقسم الزَّوْج أَربع مَرَّات على صدقه فِي قذف زَوجته بالزنى وَالْخَامِسَة باستحقاقه لعنة الله إِن كَانَ كَاذِبًا وبذا يبرأ من حد الْقَذْف ثمَّ تقسم الزَّوْجَة أَربع مَرَّات على كذبه وَالْخَامِسَة باستحقاقها غضب الله إِن كَانَ صَادِقا فتبرأ من حد الزِّنَى
اللّعان: فِي اللُّغَة الطَّرْد والإبعاد مصدر لَاعن يُلَاعن ملاعنة. وَفِي الشَّرْع أَربع شَهَادَات مؤكدات بالأيمان مقرونة باللعن فِي الْخَامِسَة قَائِمَة مقَام حد الْقَذْف فِي حَقه ومقام حد الزِّنَا فِي حَقّهَا وَسمي الْكل لعانا لشروع اللَّعْن فِيهَا كَالصَّلَاةِ يُسمى رُكُوعًا وسجودا لسرعتهما فيهمَا وَصفته أَن يَبْتَدِئ القَاضِي بِالزَّوْجِ فَيشْهد أَربع مَرَّات بِأَن يَقُول فِي كل مرّة {أشهد بِاللَّه أَنِّي لمن الصَّادِقين} فِيمَا رميتها بِهِ من الزِّنَا وَيَقُول فِي {الْخَامِسَة لعنة الله عَلَيْهِ إِن كَانَ من الْكَاذِبين} فِيمَا رميتها بِهِ من الزِّنَا يُشِير إِلَيْهَا فِي جَمِيع ذَلِك ثمَّ تشهد الْمَرْأَة أَربع مَرَّات بِأَن تَقول فِي كل مرّة أشهد بِاللَّه أَنه لمن الْكَاذِبين فِيمَا رماني بِهِ من الزِّنَا وَتقول فِي الْخَامِسَة {غضب الله عَلَيْهَا إِن كَانَ من الصَّادِقين} فِيمَا رماني بِهِ من الزِّنَا. وَذكر فِي النَّوَادِر وَهِي أَن تَقول أَنْت من الْكَاذِبين فِيمَا رميتني بِهِ من الزِّنَا فَإِنَّهُ أقطع للاحتمال.
فَإِن قيل إِن اللّعان على مَا قُلْتُمْ من بَاب المفاعلة فَإِنَّمَا يكون بَين اثْنَيْنِ واللعن هَا هُنَا إِنَّمَا هُوَ فِي كَلَام الزَّوْج وَإِمَّا فِي كَلَام الزَّوْجَة فَذكر الْغَضَب فَقَط. قُلْنَا هَذَا من بَاب التغليب كالقمرين على أَن الْغَضَب يسْتَلْزم اللَّعْن وَفِيه مَا فِيهِ وَاللّعان إِنَّمَا يجب بِقَذْف زَوجته وَبِمَا يُوجب قَذفهَا وصلحا شَاهِدين وَهِي مِمَّن يحد قاذفها بِأَن كَانَت مُحصنَة لِأَنَّهَا إِن كَانَت أمة أَو كَافِرَة بِأَن كَانَت كِتَابِيَّة أَو صبية أَو مَجْنُونَة أَو زَانِيَة فَلَا حد وَلَا لعان. وَقيل إِذا كَانَ مَعهَا ولد وَلَيْسَ لَهُ أَب مَعْرُوف لَا يجب اللّعان وَإِن كَانَت من أهل الشَّهَادَة. وَإِنَّمَا قُلْنَا إِذا كَانَا صالحين لأَدَاء الشَّهَادَة إِذْ لَو كَانَا صبيين أَو عَبْدَيْنِ أَو مجنونين أَو محدودين فِي الْقَذْف أَو كَافِرين فَلَا لعان. فَإِن قيل يشكل على هَذَا سريان اللّعان بَين الزَّوْجَيْنِ الأعميين أَو الْفَاسِقين قُلْنَا هما من أهل الشَّهَادَة وَلِهَذَا لَو قضى القَاضِي بِشَهَادَة هَؤُلَاءِ جَازَ وَإِنَّمَا يجب اللّعان لقَوْله تَعَالَى: (وَالَّذين يرْمونَ أَزوَاجهم وَلم يكن لَهُم شُهَدَاء إِلَّا أنفسهم فشهادة أحدهم أَربع شَهَادَات بِاللَّه أَنه لمن الصَّادِقين وَالْخَامِسَة أَن لعنة الله عَلَيْهِ إِن كَانَ من الْكَاذِبين. ويدرأ عَنْهَا الْعَذَاب أَن تشهد أَربع شَهَادَات بِاللَّه إِنَّه لمن الْكَاذِبين} {وَالْخَامِسَة أَن غضب الله عَلَيْهَا إِن كَانَ من الصَّادِقين} . فَإِن الْوَاجِب للزِّنَا أَرْبَعَة شَوَاهِد فَإِذا لم يكن للزَّوْج هَؤُلَاءِ إِلَّا نَفسه فَوَجَبَ أَربع شَهَادَات وَالْخَامِسَة مقرونة باللعن وَبَاقِي تفاصيل هَذَا الْبَاب فِي كتب الْفِقْه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.