39624. الكَفيل1 39625. الْكَفِيل1 39626. الكَفَّيْن1 39627. الْكل2 39628. الكُلُّ1 39629. الكلّ139630. الكُلّ1 39631. الْكلأ1 39632. الكلأة1 39633. الكلاء1 39634. الكَلّاء1 39635. الْكلاب1 39636. الكُلابُ1 39637. الكِلاب1 39638. الكلاس1 39639. الكلاسة1 39640. الكلاع1 39641. الكلَاعِي1 39642. الكلاف1 39643. الكلاكل1 39644. الكَلالة1 39645. الكلالة1 39646. الْكَلَالَة2 39647. الكلاَم1 39648. الكلام2 39649. الكَلامُ2 39650. الكلامُ1 39651. الْكَلَام2 39652. الكلامُ الإنكاريّ1 39653. الكلامُ الجَامع1 39654. الكلامُ الظنِّي1 39655. الْكَلَام اللَّفْظِيّ...1 39656. الْكَلَام النَّفْسِيّ...1 39657. الكَلْب1 39658. الكلب1 39659. الكَلْبُ1 39660. الْكَلْب2 39661. الكلبة1 39662. الكَلْبَثُ1 39663. الْكَلْبِيَّة1 39664. الكلبيون1 39665. الكلة1 39666. الكَلْتَانِيّةُ1 39667. الكَلْتَبُ1 39668. الكَلْتَبَةُ1 39669. الكلتة1 39670. الكَلْتَحَةُ2 39671. الكَلْثَبُ1 39672. الكلثوم1 39673. الكُلْثومُ1 39674. الكَلَجُ1 39675. الكَلْحَبَةُ1 39676. الكِلْحِمُ2 39677. الكَلْدُ1 39678. الكلد1 39679. الكلدانيين1 39680. الكَلْدَحَةُ2 39681. الكَلْدَمُ1 39682. الكُلْدُوْمُ1 39683. الكلس1 39684. الكِلْسُ1 39685. الكَلْسَمَةُ1 39686. الكلسيت1 39687. الكلسيوم1 39688. الكَلْشَمَةُ1 39689. الكَلْطَةُ1 39690. الكَلَظَةُ1 39691. الكلع1 39692. الكَلَعُ1 39693. الكَلف1 39694. الكَلْفُ1 39695. الكلف2 39696. الكلفة1 39697. الكلكال والكلكل1 39698. الكلكلة1 39699. الكلم1 39700. الكَلِمُ1 39701. الْكَلم2 39702. الْكَلم من الْكَلِمَة...1 39703. الكلمات الإلهية1 39704. الْكَلِمَات الْحَقِيقِيَّة...1 39705. الكلمات القولية والوجودية...1 39706. الكلمات المشتركة1 39707. الكَلِمَة1 39708. الكلمة2 39709. الكلمةُ1 39710. الْكَلِمَة2 39711. الكَلِمةُ التَشَهّد...1 39712. الكَلِمَةُ الطَيِّبَة...1 39713. الكِلْمِحُ1 39714. الكِلَنْزُ1 39715. الكَلْنَزُ1 39716. الكلوء1 39717. الكِلْواذُ1 39718. الكلوف1 39719. الْكُلِّي1 39720. الكلِّيُّ1 39721. الكُلِّي1 39722. الكلّي1 39723. الكلي1 Prev. 100
«
Previous

الكلّ

»
Next
الكلّ:
[في الانكليزية] Universal
[ في الفرنسية] Universel
بالضم والتشديد عند المنطقيين وغيرهم يطلق بالاشتراك على ثلاثة مفهومات. الكلّي أي ما لا يمنع نفس تصوّره من وقوع الشركة، والكلّ من حيث هو كلّ أي الكلّ المجموعي، وكلّ واحد واحد أي الكلّ الإفرادي. والفرق بين هذه المفهومات من وجهين: الأول أنّ الكلّ المجموعي ينقسم إلى كلّ واحد واحد، والكلّي ينقسم إليه إلّا أنّ الانقسام الكلّ المجموعي انقسام الشيء إلى أجزائه وانقسام الكلّي انقسامه إلى جزئياته. والثاني أنّه يصدق على كلّ واحد منها ما لا يصدق على الآخرين فإنّه يصدق على الجيم الكلّي أنّه لا يخلو عن أحد الكلّيات الخمس وعلى كلّ واحد أنّه شخص وعلى الكلّ من حيث هو كل أنّه يتمكّن من حمل الف عليه بأن يقال كل الإنسان ألف، ولا يصدق على الآخرين. ثم المعتبر عندهم في القياسات والعلوم هو المعنى الثالث أي الكلّ الإفرادي وإن كان المعنيان الأوّلان مستعملين أيضا لأنّه لو كان المعتبر أحد المعنيين الأولين لم ينتج الشكل الأول، فإنّك إذا قلت كلّ الإنسان حيوان وكلّ الحيوان ألوف ألوف لم يلزم أن يكون كلّ الإنسان ألوفا ألوفا، وكذا إذا قلت الإنسان حيوان والحيوان جنس لا يلزم النتيجة، كذا في شرح المطالع في تحقيق المحصورات.
واعلم أنّ لفظ كلّ لا يرد في التعريف إذ التعريف إنّما هو للحقيقة إلّا أن يراد به التسهيل على فهم المبتدئ لئلّا يتوهّم التخصيص بفرد دون فرد كما مرّ في لفظ الرسوب. والكلّ في اصطلاح الصوفية هو الواحد المطلق لأنّ الكلّ هو اسم الحقّ سبحانه وتعالى باعتبار حضرة الواحدية والإلهية وجامع لمجموع الأسماء. كذا في لطائف اللغات. وقالوا لهذا المعنى: إنّه أحد بالذات وكلّ بالأسماء. كذا في كشف اللغات.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.