37797. القُرَينُ1 37798. القَرين1 37799. القرين1 37800. القريناء1 37801. القَرينَة1 37802. القرينة137803. الْقَرِينَة2 37804. القَرِينة1 37805. القُرَينَتان1 37806. القرينتان1 37807. القَرِينَين1 37808. القُرَيّنَين1 37809. القريَّين1 37810. القز1 37811. القَزّ1 37812. القَزُّ1 37813. الْقَزاز1 37814. القزام1 37815. القزان1 37816. القَزْبُ1 37817. القُزْبُرُ1 37818. القزْبُرُ1 37819. القزة2 37820. القزح2 37821. القِزْحُ1 37822. القَزْحَلَةُ2 37823. القزحية1 37824. القَزْدُ1 37825. القزع1 37826. القَزَع1 37827. القزعة2 37828. القَزَعة1 37829. القَزَلُ1 37830. القزم1 37831. القَزَمُ1 37832. القزمة1 37833. القَزْمَلُ2 37834. القِزْمِيْلُ1 37835. القِزْمِيْلَةُ1 37836. القزو1 37837. القَزْوُ1 37838. القِزْيُ1 37839. القزية1 37840. القُزَيَّةُ1 37841. القس2 37842. القَسُّ2 37843. القساس1 37844. القسام1 37845. القسامة2 37846. الْقسَامَة2 37847. القَسامة1 37848. القَسَامَة1 37849. القَسَامِلَةُ1 37850. القسامي1 37851. القَسْبُ1 37852. القَسْبَرَةُ1 37853. القُسْبُرِيُّ1 37854. القُسْحُبُّ1 37855. القسر1 37856. القسط2 37857. الْقسْط1 37858. القِسْطُ1 37859. القسطاء1 37860. القسطار1 37861. القسطاس2 37862. القُسْطاسُ1 37863. القَسْطَانُ1 37864. القُسْطَانيَّةُ1 37865. القُسْطَبيلَةُ1 37866. القسطرة1 37867. القَسْطَرِيُ1 37868. القسطري1 37869. القَسْطَرِيُّ1 37870. القسطل1 37871. القَسْطَلُ3 37872. القُسْطَناسُ1 37873. القسْطَنِينَةُ1 37874. القسقاس1 37875. القُسْقُبُّ1 37876. القَسْمُ1 37877. القسم3 37878. الْقسم2 37879. القَسَم1 37880. القَسْم1 37881. القسمة2 37882. الْقِسْمَة2 37883. القِسمة1 37884. القسْمَة1 37885. الْقِسْمَة الأولية1 37886. القسمة الثانوية1 37887. الْقِسْمَة الثانوية...1 37888. الْقِسْمَة الوهمية1 37889. القِسْمِلُ1 37890. القِسْميّات1 37891. القِسِنْطاسُ1 37892. القسوة1 37893. الْقَسْوَة1 37894. القِسْوَدُّ1 37895. القسور1 37896. القسورة1 Prev. 100
«
Previous

القرينة

»
Next
القرينة:
[في الانكليزية] Presumption ،evidence ،sign
[ في الفرنسية] Preuve ،presomption ،indice
بالفتح عند أهل العربية هي الأمر الدّالّ على شيء لا بالوضع كذا في الفوائد الضيائية في بحث الفاعل. قال المولوي عصام الدين: إن أراد لا بالوضع له يلزم أن يكون اللفظ المستعمل في المعنى المجازي قرينة على المعنى المراد ولم يعهد إطلاق القرينة عليه. وإن أراد لا بالوضع له أو لما يلزمه هو لزم أن لا يكون القرينة دالة على الشيء بالتّضمّن والالتزام أصلا، وهو ظاهر البطلان. فالصواب أن يقال هي الأمر الدّالّ على الشيء من غير الاستعمال فيه انتهى. وهي قسمان: حالية ومقالية، وقد يقال لفظية ومعنوية.
وقد تطلق القرينة على الفقرة كما يدلّ عليه تقسيمهم السّجع إلى المطرف والترصيع والمتوازي على ما سبق، وقد تطلق على أخير كلمات السجع كما يدلّ عليه قولهم: الفاصلة كلمة آخر الآية كقافية الشعر وقرينة السجع. وعند المنطقيين اقتران الصغرى بالكبرى بحسب الإيجاب والسلب والكلّية والجزئية في القياس الحملي ويسمّى ضربا واقترانا أيضا. هذا والحقّ عدم اختصاصها بالقياس الحملي كعدم اختصاص الصغرى والكبرى به كما مرّ في لفظ الحدّ. قال نصير الدين في حاشية القطبي: وقد يقال التحقيق إنّ القياس باعتبار إيجاب المقدمتين وسلبهما وكليتهما وجزئيتهما يسمّى قرينة وضربا، إذ الظاهر أنّ القرينة كما تطلق على الاقتران كذلك تطلق على القياس بالاعتبار المذكور، وكذا الحال في الشكل، فإنّ الشكل كما يطلق على الهيئة الحاصلة من كيفية وضع الحدّ الأوسط عند الحدّين الآخرين كذلك يطلق على القياس باعتبار تلك الهيئة. ثم إنّ وجه تسميته بالقرينة والاقتران ظاهر. وأما وجه تسميته بالضرب فهو أنّه نوع من أنواع الضرب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.