الغُدْوَةُ، بالضمِّ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ،
كالغَداةِ والغَدِيَّةِ
ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
وغَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، بالضم،
واغْتَدَى: بَكَّرَ.
وغاداهُ: باكَرَهُ.
والغَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
والغادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
والغَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ
ج: أغْدِيَةٌ.
وتَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ،
كغَدِيَ، كَرَضِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
وأبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
والغادِي: الأَسَدُ.
والغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ، مُشَدَّدٌ.
وما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً،
ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
والغَدَويُّ، كعَرَبِيٍّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ،كـ الغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.
كالغَداةِ والغَدِيَّةِ
ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
وغَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، بالضم،
واغْتَدَى: بَكَّرَ.
وغاداهُ: باكَرَهُ.
والغَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
والغادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
والغَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ
ج: أغْدِيَةٌ.
وتَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ،
كغَدِيَ، كَرَضِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
وأبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
والغادِي: الأَسَدُ.
والغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ، مُشَدَّدٌ.
وما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً،
ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
والغَدَويُّ، كعَرَبِيٍّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ،كـ الغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.