العِذْيُ، بالكسر ويُفْتَحُ: الزَّرْعُ لا يَسْقِيه إلاَّ المَطَرُ،
وع، وكلُّ مكانٍ لا حَمْضَ فيه.
واسْتَعْذَيْتُ المكانَ: وافَقَنِي، واسْتَطَبْتُه.
وإبِلٌ عَواذٍ وعاذيَةٌ وعَذَوِيَّةٌ: إذا كانت في مَرْعًى لا حَمْضَ فيه.
وع، وكلُّ مكانٍ لا حَمْضَ فيه.
واسْتَعْذَيْتُ المكانَ: وافَقَنِي، واسْتَطَبْتُه.
وإبِلٌ عَواذٍ وعاذيَةٌ وعَذَوِيَّةٌ: إذا كانت في مَرْعًى لا حَمْضَ فيه.
العِذْيُ:
قال الأزهري قال الليث: العذي موضع بالبادية، والعذي: اسم للموضع الذي ينبت في الشتاء والصيف من غير نبع ماء، وقال الأزهري:
قوله العذي موضع بالبادية فلا أعرفه ولم أسمعه لغيره، وأما قوله في العذي إنه اسم للموضع الذي ينبت في الشتاء والصيف من غير نبع ماء فان كلام العرب على غيره، وليس العذي اسما لموضع ولكن العذي من الزروع والنخيل ما لا يسقى إلا بماء السماء، وكذلك عذي الكلإ والنبات ما بعد من الريف وأنبته ماء السماء.
قال الأزهري قال الليث: العذي موضع بالبادية، والعذي: اسم للموضع الذي ينبت في الشتاء والصيف من غير نبع ماء، وقال الأزهري:
قوله العذي موضع بالبادية فلا أعرفه ولم أسمعه لغيره، وأما قوله في العذي إنه اسم للموضع الذي ينبت في الشتاء والصيف من غير نبع ماء فان كلام العرب على غيره، وليس العذي اسما لموضع ولكن العذي من الزروع والنخيل ما لا يسقى إلا بماء السماء، وكذلك عذي الكلإ والنبات ما بعد من الريف وأنبته ماء السماء.