Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1605. العدم1 1606. العذب2 1607. العذيوط1 1608. العرش3 1609. العرض4 1610. العرف11611. العرق1 1612. العرق المدني1 1613. العروج2 1614. العروض2 1615. العريض1 1616. العزام2 1617. العزل2 1618. العزلة2 1619. العزم2 1620. العزيز2 1621. العزيمة2 1622. العشرة3 1623. العشق2 1624. العشوة2 1625. العصب4 1626. العصبة1 1627. العصمة2 1628. العضادة2 1629. العضب2 1630. العضلة2 1631. العضو1 1632. العطاء3 1633. العطف3 1634. العظم2 1635. العفّة1 1636. العفو3 1637. العفيفة2 1638. العقاب2 1639. العقار2 1640. العقد3 1641. العقدة2 1642. العقر2 1643. العقص2 1644. العقل6 1645. العقل الكلّ1 1646. العقلي1 1647. العكس2 1648. العلاقة4 1649. العلامة1 1650. العلّة1 1651. العلّة المتعدّية1 1652. العلف1 1653. العلم4 1654. العلم الأدنى2 1655. العلم الأسفل1 1656. العلم الأعلى1 1657. العلم الأقدم1 1658. العلم الأوسط1 1659. العلم الإلهي1 1660. العلم التّعليمي1 1661. العلم الكلّي1 1662. العلم اللّدني1 1663. العلوّ1 1664. العلوم الأدبية1 1665. العلوم المدوّنة1 1666. العلوية1 1667. العليل1 1668. العماد1 1669. العمدة1 1670. العمرة2 1671. العمروية1 1672. العمرى1 1673. العمق3 1674. العملي2 1675. العمود3 1676. العموم1 1677. العمى2 1678. العنادية4 1679. العنان1 1680. العناية الأزلية1 1681. العندية4 1682. العنصر4 1683. العنقاء4 1684. العنوان3 1685. العنّين1 1686. العهدة1 1687. العول2 1688. العيافة2 1689. العيد1 1690. العين1 1691. العينة2 1692. الغارة1 1693. الغاية1 1694. الغبطة2 1695. الغبن1 1696. الغذاء1 1697. الغرائز1 1698. الغراب2 1699. الغرابية3 1700. الغرّة1 1701. الغرر2 1702. الغرض2 1703. الغروب1 1704. الغريب3 Prev. 100
«
Previous

العرف

»
Next
العرف:
[في الانكليزية] Use ،custom ،tradition ،convention
[ في الفرنسية] Usage ،coutume ،tradition ،convention
بالضم وسكون الراء هو العادة كما في كنز اللغات. وهو يشتمل العرف العام والخاص، وغلب عند الإطلاق على العرف العام. وفي شرح المغني العادة ثلاثة أنواع:
العرفية العامة والعرفية الخاصة والعرفية الشّرعية وقد يفرّق بينهما باستعمال العادة في الأفعال والعرف في الأقوال وقد سبق في لفظ المجاز والعرفية العامة عند المنطقيين قضيّة موجّهة بسيطة حكم فيها بدوام ثبوت المحمول للموضوع أو سلبه عنه ما دام ذات الموضوع متصفا بالوصف العنواني، كقولنا في الموجبة:
كلّ كاتب متحرّك الأصابع دائما ما دام كاتبا، وفي السالبة لا شيء من الكاتب بساكن الأصابع دائما ما دام كاتبا، سمّيت عرفية لأنّ العرف يفهم هذا المعنى من السّالبة عند عدم ذكر الجهة، حتى لو قيل لا شيء من النائم بمستيقظ يفهم منه سلب الاستيقاظ عن النائم ما دام نائما. قيل وقوم فهموا هذا المعنى من الموجبة أيضا. وعامة لأنّها أعمّ من العرفية الخاصة التي هي الموجّهات المركّبة والعرفية الخاصة عندهم هي العرفية العامة مع قيد اللادوام بحسب الذات موجبة كانت كقولنا كلّ كاتب متحرّك الأصابع ما دام كاتبا لا دائما، فتركيبها من موجبة عرفية عامة وهي الجزء الأول وسالبة مطلقة عامة وهي مفهوم اللادوام، أو سالبة كقولنا: لا شيء من الكاتب بساكن الأصابع ما دام كاتبا لا دائما، فالجزء الأول عرفية عامّة سالبة، والثاني موجبة مطلقة عامّة كذا في شرح الشمسية.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.