32671. الطيار1 32672. الطياش1 32673. الطياف1 32674. الطيان1 32675. الطيانة1 32676. الطِّيبُ132677. الطّيب2 32678. الطّيّب1 32679. الطَّيِّب1 32680. الطَّيِّبَةُ1 32681. الطّيبَة1 32682. الطية1 32683. الطَّيْحُ1 32684. الطيح1 32685. الطيحة1 32686. الطيخة1 32687. الطير1 32688. الطيَرَانُ1 32689. الطّيرة1 32690. الطَّيرَة2 32691. الطِّيَرة1 32692. الطيرية1 32693. الطَّيْسُ1 32694. الطيس1 32695. الطَّيْسَرُ1 32696. الطَّيْشُ1 32697. الطَّيْطوانة1 32698. الطيع1 32699. الطيف1 32700. الطَّيْف1 32701. الطيل والطيلة1 32702. الطيلس1 32703. الطيلسان2 32704. الطَّيْلَسان1 32705. الطِّين1 32706. الطين2 32707. الطِينُ1 32708. الطِّينَة1 32709. الطّينة1 32710. الطينة1 32711. الطَّيْهوجُ1 32712. الطُّيُور1 32713. الظَّأْبُ1 32714. الظأب1 32715. الظأر1 32716. الظُّأْمُ1 32717. الظِّئْر1 32718. الظِّئْرُ1 32719. الظِّئر1 32720. الظئرة1 32721. الظاءُ1 32722. الظَّاء1 32723. الظَّابُ1 32724. الظارِي1 32725. الظاعِيَةُ1 32726. الظالع1 32727. الظَّاهِر2 32728. الظاهر2 32729. الظَّاهِرُ1 32730. الظّاهر1 32731. الظَّاهِرَة1 32732. الظَّاهِرَةُ1 32733. الظَّاهِرِيَّة1 32734. الظَّاهِرِيّةُ1 32735. الظَّبْأَةُ1 32736. الظبأة1 32737. الظُّبَاء1 32738. الظِّبَاء1 32739. الظُّبَةُ1 32740. الظبة1 32741. الظَّبْظابُ1 32742. الظبظاب1 32743. الظبظبة1 32744. الظَّبْيُ1 32745. الظبي1 32746. الظبية1 32747. الظر1 32748. الظِّرُّ1 32749. الظَّرْءُ1 32750. الظّرافة1 32751. الظَّرِبُ1 32752. الظرب1 32753. الظربان1 32754. الظَّرْبَغَانَةُ1 32755. الظرر1 32756. الظّرْف2 32757. الظرف1 32758. الظّرف1 32759. الظَرْفُ1 32760. الظَّرْفُ1 32761. الظَّرف1 32762. الظّرْف اللَّغْو1 32763. الظرف اللغوي1 32764. الظَّرْفِيَّة2 32765. الظرفية1 32766. الظَرْمَذَةُ1 32767. الظري1 32768. الظَّشُّ1 32769. الظِعامُ1 32770. الظعان1 Prev. 100
«
Previous

الطِّيبُ

»
Next
الطِّيبُ:
بالكسر ثم السكون، وآخره باء موحدة، بلفظ الطيب وهو الرائحة الطيبة التي يتبخر بها أو
يتضمخ ويتطيّب: بليدة بين واسط وخوزستان وأهلها نبط إلى الآن ولغتهم نبطية، حدثني داود بن أحمد بن سعيد الطيبي التاجر، رحمه الله، قال:
المتعارف عندنا أن الطيب من عمارة شيث بن آدم، عليه السلام، وما زال أهلها على ملة شيث وهو مذهب الصابئة إلى أن جاء الإسلام فأسلموا، وكان فيها عجائب من الطلّسمات منها ما بطل ومنها ما هو باق إلى الآن، فمنها أنه لا يدخلها زنبور إلا مات، وإلى قريب من زماننا ما كان يوجد فيها حية ولا عقرب ولا يدخلها إلى يومنا هذا غراب أبقع ولا عقعق، قال: والطيب متوسط. بين واسط وخوزستان، وبينها وبين كل واحدة منهما ثمانية عشر فرسخا، وقد نسب إليها جماعة من العلماء، منهم: أحمد ابن إسحاق بن بنجاب الطيبي، وبكر بن محمد بن جعفر الطيبي، وأبو عبد الله الحسين بن الضحاك بن محمد الأنماطي الطيبي، روى عن أبي بكر الشافعي وغير هؤلاء.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.