الصَّلَعُ، محرَّكةً: انْحِسارُ شَعَرِ مُقَدَّمِ الرأسِ لنُقْصانِ مادَّةِ الشَّعَرِ في تِلْكَ البُقْعَةِ وقُصُورِها عنها، واسْتِيلاءِ الجَفَافِ عليها، ولِتَطامُنِ الدِماغِ عَمَّا يُماسُّهُ من القِحْفِ، فلا يَسْقيهِ سَقْيَهُ إيَّاهُ وهو مُلاقٍ، صَلِعَ، كَفَرِحَ، وهو أصْلَعُ، وهي صَلْعاءُ، ج: صُلْعٌ وصُلْعانٌ، بِضَمِّهِمَا.
ومَوْضِعُ الصَّلَعِ: الصَّلَعَةُ، محرَّكةً أيضاً، ويضَمُّ.
وصَيْلَعٌ، كصَيقلٍ: جَبَلٌ أو ع.
وجَبَلٌ صَلِيعٌ، كأميرٍ: ما عليه نَبْتٌ.
والأَصْلَعُ، والصَّوْلَعُ: السِّنانُ المَجْلُوُّ.
والأُصَيْلِعُ: الذَّكَرُ، وحَيَّةٌ دَقيقةُ العُنُقِ رَأْسُها كَبُنْدُقَةٍ.
والصَّلْعاءُ: كُلُّ خِطَّةٍ مَشْهُورَةٍ، والداهِيَةُ، والأرْضُ، أو الرَّمْلَةُ لا نَبَاتَ فيهما.
وصَلْعاءُ النَّعامِ: ع بِدِيارِ بَنِي كلابٍ أو غَطَفَانَ بين النُّقْرَةِ والمُغِيثَةِ له يومٌ.
والصُّلَيْعاءُ، كالْحُمَيْراءِ: ع والسَّوْءَةُ البارِزَةُ المَكْشوفَةُ، أو الداهِيَةُ الشَّديدَةُ، ومنه قولُ عائشةَ لمُعَاوِيَةَ: "ما شَهِدَتِ الشُّهودُ، ولكن رَكِبْتَ الصُّلَيْعَاءَ"، تَعْنِي في ادِّعائِهِ زِياداً، وعَمَلِهِ بِخِلاَفِ الحَديثِ الصحيحِ: "الوَلَدُ للفِراشِ، وللعاهِرِ الحجَرُ"، وسُمَيَّةُ لم تَكُنْ لأَبِي سُفْيانَ فِراشاً.
والصُّلَيْعِيَّةُ: ماءَةٌ. وكرُمَّانٍ، أو سُكَّرٍ: الصَّخْرُ العَريضُ الشَّديدُ، الواحِدُ: بهاءٍ. وكسُكَّرٍ: المَوْضِعُ لا يُنْبِتُ شَيْئاً.
وصِلاعُ الشمسِ، ككِتابٍ: حَرُّها.
وصَلَّعَ تَصْليعاً: أعْذَرَ،
وـ الحَيَّةُ: بَرَزَتْ لا تُرابَ عليها،
وـ فُلانٌ: وضَعَ يَدَهُ مُسْتَوِيَةً مَبْسوطَةً فَسَلَحَ.
وانْصَلَعَتِ الشمسُ: بَزَغَتْ، أو تَكَبَّدَتْ وسَطَ السماءِ، أو خَرَجَتْ من الغَيْمِ،
كَتَصَلَّعَتْ.
ومَوْضِعُ الصَّلَعِ: الصَّلَعَةُ، محرَّكةً أيضاً، ويضَمُّ.
وصَيْلَعٌ، كصَيقلٍ: جَبَلٌ أو ع.
وجَبَلٌ صَلِيعٌ، كأميرٍ: ما عليه نَبْتٌ.
والأَصْلَعُ، والصَّوْلَعُ: السِّنانُ المَجْلُوُّ.
والأُصَيْلِعُ: الذَّكَرُ، وحَيَّةٌ دَقيقةُ العُنُقِ رَأْسُها كَبُنْدُقَةٍ.
والصَّلْعاءُ: كُلُّ خِطَّةٍ مَشْهُورَةٍ، والداهِيَةُ، والأرْضُ، أو الرَّمْلَةُ لا نَبَاتَ فيهما.
وصَلْعاءُ النَّعامِ: ع بِدِيارِ بَنِي كلابٍ أو غَطَفَانَ بين النُّقْرَةِ والمُغِيثَةِ له يومٌ.
والصُّلَيْعاءُ، كالْحُمَيْراءِ: ع والسَّوْءَةُ البارِزَةُ المَكْشوفَةُ، أو الداهِيَةُ الشَّديدَةُ، ومنه قولُ عائشةَ لمُعَاوِيَةَ: "ما شَهِدَتِ الشُّهودُ، ولكن رَكِبْتَ الصُّلَيْعَاءَ"، تَعْنِي في ادِّعائِهِ زِياداً، وعَمَلِهِ بِخِلاَفِ الحَديثِ الصحيحِ: "الوَلَدُ للفِراشِ، وللعاهِرِ الحجَرُ"، وسُمَيَّةُ لم تَكُنْ لأَبِي سُفْيانَ فِراشاً.
والصُّلَيْعِيَّةُ: ماءَةٌ. وكرُمَّانٍ، أو سُكَّرٍ: الصَّخْرُ العَريضُ الشَّديدُ، الواحِدُ: بهاءٍ. وكسُكَّرٍ: المَوْضِعُ لا يُنْبِتُ شَيْئاً.
وصِلاعُ الشمسِ، ككِتابٍ: حَرُّها.
وصَلَّعَ تَصْليعاً: أعْذَرَ،
وـ الحَيَّةُ: بَرَزَتْ لا تُرابَ عليها،
وـ فُلانٌ: وضَعَ يَدَهُ مُسْتَوِيَةً مَبْسوطَةً فَسَلَحَ.
وانْصَلَعَتِ الشمسُ: بَزَغَتْ، أو تَكَبَّدَتْ وسَطَ السماءِ، أو خَرَجَتْ من الغَيْمِ،
كَتَصَلَّعَتْ.