الصَّتُّ: الدَّفْعُ بِقَهْرٍ، أو الضَّرْبُ باليَدِ، والصَّرُّ.
والصَّتيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ، والجَماعةُ، كالصَّتِّ.
وصاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً: نازَعَه.
والمِصْتيتُ: الماضي.
والصِّتُّ، بالكسر: الضِّدُّ،
كالصُّتَّةِ بالضم، والجَمَاعةُ.
والصُّتِّيَّةُ، بالضم: المِلْحَفَةُ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ.
والصِّنْتيتُ: الكَتيبةُ، والصِّنْديدُ.
وتَصاتُّوا: تحارَبُوا.
والصُّنْتوت: الفَرْدُ الواحدُ.
وهو بِصَتَتِه، أي بِصَدَدِهِ.
وصَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام: رَماهُ به. وقولُ الجوهريّ: وفي الحديث: " قامُوا صَتِيتَيْنِ"، أي: جَماعَتَيْنِ، صَوابُه: في أثَرِ ابنِ عَباسِ، وتَمامُه"إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً، قاموا صَتِيتَيْنِ"، ويُرْوى: صَتَّيْنِ.
والصَّتيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ، والجَماعةُ، كالصَّتِّ.
وصاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً: نازَعَه.
والمِصْتيتُ: الماضي.
والصِّتُّ، بالكسر: الضِّدُّ،
كالصُّتَّةِ بالضم، والجَمَاعةُ.
والصُّتِّيَّةُ، بالضم: المِلْحَفَةُ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ.
والصِّنْتيتُ: الكَتيبةُ، والصِّنْديدُ.
وتَصاتُّوا: تحارَبُوا.
والصُّنْتوت: الفَرْدُ الواحدُ.
وهو بِصَتَتِه، أي بِصَدَدِهِ.
وصَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام: رَماهُ به. وقولُ الجوهريّ: وفي الحديث: " قامُوا صَتِيتَيْنِ"، أي: جَماعَتَيْنِ، صَوابُه: في أثَرِ ابنِ عَباسِ، وتَمامُه"إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً، قاموا صَتِيتَيْنِ"، ويُرْوى: صَتَّيْنِ.