31091. الصَّلْت1 31092. الصَّلَتان1 31093. الصلتان1 31094. الصلجة1 31095. الصُّلح1 31096. الصّلح231097. الصِّلْحُ1 31098. الصلح2 31099. الصُّلْح2 31100. الصَّلَخْدَمُ1 31101. الصِلَّخْفُ1 31102. الصِّلْد1 31103. الصَّلْدُ1 31104. الصلد1 31105. الصَّلْدَحُ1 31106. الصِّلْدِمُ1 31107. الصلدم1 31108. الصلصال2 31109. الصلصل1 31110. الصُّلْصُلَةُ1 31111. الصلطح1 31112. الصَّلْطَحُ1 31113. الصَّلَعُ1 31114. الصلع2 31115. الصَّلْعَاء1 31116. الصلعة1 31117. الصِّلَّغْدُ1 31118. الصِّلَّغْدُ 1 31119. الصلف2 31120. الصَّلْفُ1 31121. الصَّلَفُ1 31122. الصلفاء1 31123. الصلق1 31124. الصِّلْقابُ1 31125. الصَّلْقَعُ1 31126. الصَّلْقَمُ1 31127. الصِّلْقِمُ1 31128. الصِّلَكُ1 31129. الصّلم1 31130. الصَّلْمُ1 31131. الصلماء1 31132. الصلمة1 31133. الصِّلِنْبَاحُ1 31134. الصِّلِنْباحُ1 31135. الصَّلَنْدَحَةُ1 31136. الصَّلَنْفَحُ1 31137. الصَّلَنْقَحُ1 31138. الصَّلَنْقى1 31139. الصلهام1 31140. الصِّلْهامُ1 31141. الصَّلْهَبُ1 31142. الصَّلْهَجُ1 31143. الصلود1 31144. الصَّلَوْدَحُ1 31145. الصِّلَّوْرُ1 31146. الصلى1 31147. الصلي1 31148. الصُّلَيُّ1 31149. الصّليب1 31150. الصَّليب1 31151. الصُّلَيْبُ1 31152. الصَّلِيب1 31153. الصُّلَيْبَةُ1 31154. الصليبيون1 31155. الصّليتية1 31156. الصليجة1 31157. الصليح1 31158. الصليع1 31159. الصُّلَيْعَاء1 31160. الصليف1 31161. الصَّلِيفُ1 31162. الصليفان1 31163. الصليق1 31164. الصَّلِيقُ1 31165. الصماء1 31166. الصمات1 31167. الصماح1 31168. الصماخ1 31169. الصِّماخُ1 31170. الصُّمَاخُ1 31171. الصماخة1 31172. الصَّمَاخَى1 31173. الصماد1 31174. الصمادة1 31175. الصُّمَادِحُ1 31176. الصماغة1 31177. الصُّمَالِخُ1 31178. الصمام1 31179. الصمامة1 31180. الصمان1 31181. الصَّمّانُ1 31182. الصمانة1 31183. الصمَّة1 31184. الصَّمْتُ1 31185. الصمت1 31186. الصَّمت1 31187. الصِّمَّتَانِ1 31188. الصمتة1 31189. الصَّمَجَةُ1 31190. الصمخة1 Prev. 100
«
Previous

الصّلح

»
Next
الصّلح: رفع الْخُصُومَة بَين المتداعيين.
الصّلح:
[في الانكليزية] Peace ،reconciliation ،arrangement
[ في الفرنسية] Entente ،concordat ،paix
بالضم وسكون اللام في اللغة اسم من المصالحة خلاف المخاصمة مأخوذ من الصّلاح وهو الاستقامة. يقال صلح الشيء إذا زال عنه الفساد. وفي الشريعة عقد يرفع النزاع أي يكون المقصود، والغرض منه رفع النزاع، فلا يرد هبة الدّين ممن عليه الدّين بعد المطالبة والدعوى، فإنّه يرتفع النزاع بذلك أيضا. لكن المقصود الأصلي من الهبة مطلقا ليس رفع النزاع، كذا ذكر في البرجندي.
اعلم أنّ الصلح باعتبار أحوال المدّعى عليه على ثلاثة أضرب، لأنّ الخصم وقت الدعوى إمّا أن يجيب أو يسكت، والأوّل إمّا بالإقرار أو الإنكار. فالأول أي الصلح بالإقرار فحكمه كالبيع إن وقع عن مال بمال لوجود معنى البيع وهو مبادلة المال بالمال بالتراضي فتجرى فيه أحكام البيع كالشّفعة والرّدّ بالعيب وخيار الرؤية والشرط، وحكمه كالإجارة، فيشترط التوقيت ويبطل بموت أحدهما وبهلاك المحلّ في المدة. والثاني والثالث أي الصلح على الإنكار والسكوت معاوضة في حقّ المدّعي وفداء يمين وقطع نزاع في حقّ المدّعى عليه، فلا شفعة في صلح عن دار لأنّ المدّعى عليه يزعم أنّ تلك الدار ملكه، وغرضه بالصلح استبقاء ملكه على ما كان، وتجب في صلح على دار لأنّ المدّعي يأخذ تلك الدار عوضا عن ملكه فيؤاخذ على زعمه.
ثم الصلح باعتبار بدليه على أربعة أوجه.
إمّا أن يكون عن معلوم على معلوم وهو جائز لا محالة. وإما أن يكون عن مجهول على مجهول، فإن لم يحتج فيه إلى التسليم مثل أن يدّعي حقّا في دار رجل وادّعى المدّعى عليه حقا في الأرض بيد المدعي فاصطلحا على ترك الدعوى من الجانبين جاز. وإن احتيج إليه وقد اصطلحا على أن يدفع أحدهما مالا ولم يبيّنه أو على أن يسلّم إليه ما ادّعاه لم يجز لأنّ الجهالة فيه تمنع التسليم والتسلّم. وإمّا أن يكون عن مجهول على معلوم وقد احتيج فيه إلى التسليم كما إذا ادّعى حقا في دار في يد رجل فاصطلحا على أن يعطيه المدّعي مالا معلوما ليسلّم المدّعى عليه ما ادّعاه وهو لا يجوز، وإن لم يحتج فيه إلى التسليم كما إذا اصطلحا في هذه الصورة على أن يترك المدّعي دعوه بمال معلوم يعطيه المدّعى عليه فهذا جائز. وإمّا أنّ يكون عن معلوم على مجهول وقد احتيج إلى التسليم لا يجوز وإن لم يحتج إليه جاز.
والأصل في ذلك أنّ الجهالة المفضية إلى المنازعة الممانعة عن التسليم والتسلّم مفسدة، والجهالة التي ليست هذه صفتها لا تكون مفسدة، هكذا في العناية شرح الهداية والطحاوي شرح الدر المختار. والصّلح عند الصوفية عبارة عن قبول الأعمال والعبادات، كما وقع في بعض الرسائل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.