30848. الصَّرَنْقَحُ1 30849. الصَّرَوَاتُ1 30850. الصَّرورة1 30851. الصرى1 30852. الصريب1 30853. الصّريح130854. الصَّرِيح2 30855. الصريح1 30856. الصَّريح عند الأصوليين...1 30857. الصَّريح من الطلاق1 30858. الصريحان1 30859. الصَّرِيخ1 30860. الصُّرَيْدُ1 30861. الصريدة1 30862. الصريرة1 30863. الصريع1 30864. الصريف1 30865. الصَّرِيفُ1 30866. الصريم1 30867. الصّريم1 30868. الصَّرِيمُ1 30869. الصَّرِيمِ1 30870. الصريمة1 30871. الصَّريمَة1 30872. الصَّطْرُ1 30873. الصِّعَابُ1 30874. الصّعب1 30875. الصعب1 30876. الصَّعْبُ1 30877. الصعبة1 30878. الصَّعْبَرُ1 30879. الصُّعْبُورُ1 30880. الصَّعْبِيّةُ1 30881. الصَّعْتُ1 30882. الصَّعْتَرُ1 30883. الصَّعْتَريُّ1 30884. الصعد1 30885. الصعداء1 30886. الصعدة1 30887. الصعر1 30888. الصَّعَرُ2 30889. الصُّعْروبُ1 30890. الصَّعْصعُ1 30891. الصعصع1 30892. الصَّعْصَعِيّةُ1 30893. الصَّعْفُ1 30894. الصَّعْفَصَةُ1 30895. الصعفق1 30896. الصعفوق1 30897. الصَّعْفوقُ1 30898. الصَّعْفُوْقُ 1 30899. الصّعق1 30900. الصَّعق1 30901. الصعق1 30902. الصُّعْقُرُ1 30903. الصُّعْقُرُ 1 30904. الصعل1 30905. الصعلة1 30906. الصَّعْلَةُ1 30907. الصعلوك1 30908. الصُّعْلُوكُ 1 30909. الصُّعْمُورُ2 30910. الصَّعْنَبَةُ1 30911. الصَّعْوُ1 30912. الصّعود1 30913. الصعُود1 30914. الصَّعودُ1 30915. الصعود1 30916. الصعوداء1 30917. الصَّعُوطُ1 30918. الصَّعوط1 30919. الصِّعْوَنُّ1 30920. الصَّعِيد1 30921. الصَّعيدُ1 30922. الصَّعيد1 30923. الصعيد1 30924. الصُّعَيْرَاء1 30925. الصُّغابُ1 30926. الصغار1 30927. الصَّغانَةُ1 30928. الصُّغْدُ1 30929. الصغر1 30930. الصِّغَرُ1 30931. الصّغرى1 30932. الصَّغِلُ1 30933. الصغو2 30934. الصَّغْو 1 30935. الصّغير1 30936. الصَّغير1 30937. الصَّغِيرَة1 30938. الصَّفُّ1 30939. الصَّفّ1 30940. الصَّفُّ1 30941. الصَّفَا1 30942. الصفاء1 30943. الصفاة1 30944. الصِّفات الثماني الأزلية لِلّه تعال...1 30945. الصِّفَات الجلالية1 30946. الصفاتُ الجلالية1 30947. الصفات الجلالية1 Prev. 100
«
Previous

الصّريح

»
Next
الصّريح:
[في الانكليزية] Explicit ،clear ،evident .obvious
[ في الفرنسية] Explicite ،clair ،evident
بالراء المهملة عند الأصوليين لفظ انكشف المراد منه في نفسه بسبب كثرة الاستعمال حقيقة كان أو مجازا، وحكمه ثبوت موجبه من غير حاجة إلى النّية أو القرينة، وتقابله الكناية.
هذا هو المذكور في كتب الحنفية. قوله في نفسه أي بالنّظر إلى كونه لفظا مستعملا والكناية ما استتر المراد منه في نفسه سواء كان المراد فيها معنى حقيقيا أو مجازيا.
واحترز بقوله في نفسه عن استتار المراد في الصريح بواسطة غرابة اللفظ أو ذهول السامع عن الوضع، أو عن القرينة أو نحو ذلك. وأيضا احتراز عن انكشاف المراد في الكناية بواسطة التفسير والبيان. فمثل المفسّر والمحكم داخل في الصريح، ومثل المجمل والمشكل داخل في الكناية، كذا في التلويح.
وأمّا في العضدي فقال هو من أقسام المنطوق فإنّه ينقسم إلى صريح وغير صريح. وعند النحاة يطلق على التأكيد اللفظي. في العباب التأكيد بإعادة لفظ الأول يسمّى صريحا وبغير لفظ الأول يسمّى غير صريح ومعنويا ويطلق أيضا على قسم من الإعراب. والتصريحة عند أهل البيان قسم من الاستعارة مقابلة للمكنية وقد سبقت في لفظ الاستعارة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.