29523. الشجو1 29524. الشجوب1 29525. الشَّجْوَلُ1 29526. الشَّجِيّ1 29527. الشجي1 29528. الشّجِيّةُ129529. الشجيج1 29530. الشجير1 29531. الشجيع1 29532. الشح1 29533. الشُّحُّ1 29534. الشُّح1 29535. الشُّحُّ-1 29536. الشحاث1 29537. الشحاذ1 29538. الشحة1 29539. الشُّحْدُودُ1 29540. الشُّحْذوفُ1 29541. الشَّحْرُ1 29542. الشِّحْرُ1 29543. الشحر1 29544. الشحرور1 29545. الشَّحْزُ1 29546. الشَّحْسُ1 29547. الشَّحْسارُ1 29548. الشَّحْصُ1 29549. الشحط1 29550. الشحطة1 29551. الشَّحْفُ1 29552. الشَّحْمُ2 29553. الشَّحْم1 29554. الشحمة1 29555. الشحناء2 29556. الشّحْنَة1 29557. الشحوة1 29558. الشحيح1 29559. الشحيم1 29560. الشَّخُّ1 29561. الشَّخا1 29562. الشِخافُ1 29563. الشَّخْبُ1 29564. الشخب1 29565. الشخبة1 29566. الشخت1 29567. الشَّخْتُ1 29568. الشُّخْدُبُ1 29569. الشخْدُب1 29570. الشَّخْرَبُ1 29571. الشَّخْزُ1 29572. الشخْزُبُ1 29573. الشَّخْسُ1 29574. الشَّخْشُ1 29575. الشَّخص1 29576. الشخص1 29577. الشَّخْصُ1 29578. الشخْصُ1 29579. الشّخص1 29580. الشَّخْص2 29581. الشخصي1 29582. الشخصي لَا يحد1 29583. الشَّخْصيّةُ1 29584. الشخصية1 29585. الشُّخُوصُ1 29586. الشّخوص1 29587. الشِّخِّير1 29588. الشَّخِيرُ1 29589. الشد2 29590. الشدا1 29591. الشداد1 29592. الشداه1 29593. الشِّدَّةُ1 29594. الشدَّة1 29595. الشَّدْخُ1 29596. الشّدخ1 29597. الشدخة1 29598. الشَّدَفُ1 29599. الشدفة1 29600. الشدق1 29601. الشَّدْقُ1 29602. الشدقم1 29603. الشَّدْقَمُ1 29604. الشَّدْقَمِيُ1 29605. الشدو1 29606. الشَّديد1 29607. الشَّدِيدَةُ1 29608. الشَّدِيدَة1 29609. الشَّدِيقُ1 29610. الشذا1 29611. الشذاة1 29612. الشّذامُ1 29613. الشذب1 29614. الشَّذَبُ1 29615. الشُّذْحُوْفُ1 29616. الشُّذْحوفُ1 29617. الشذر1 29618. الشَّذْرُ1 29619. الشَّذَفُ1 29620. الشذو1 29621. الشَّذْوُ1 29622. الشر1 Prev. 100
«
Previous

الشّجِيّةُ

»
Next
الشّجِيّةُ:
من قولهم: رجل شج وامرأة شجية، بالتخفيف، ولكنّه شدّد للنسب على غير قياس لأن قياسه شجويّة، وقال أبو منصور في المثل: تحامل إنسان وشدّد الشجيّ ويل للشجيّ من الخليّ، وقد ذكره بعده، وله مخارج من العربيّة، وهو أن تجعل الشجيّ بمعنى المشجوّ فعلا من شجاه يشجوه فهو مشجوّ وشجيّ، والثاني أن العرب تمدّ فعلا بياء فتقول فلان قمن بكذا وقمين وسمج وسميج وفلان كر وكريّ للنائم، وأنشد بعضهم:
وما إن صوت نائحة شجيّ
فشدّد الياء، والكلام صوت شج إذا شجاها الحزن أي بلغ منها الغاية في الألم، قال السكوني: موضع بين الشّقوق وبطان في طريق مكّة دون بطان بسبعة أميال فيه بركة وبئر معطلة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.