السِّيُّ:
بكسر أوّله، وتشديد الياء، والسّيّ: السواء، ومنه هما سيّان، قال الليث: السّيّ المكان المستوي، وأنشد:
بأرض ردعان بساط سيّ
أي سواء مستقيم، والسيّ: علم لفلاة على جادة البصرة إلى مكّة بين الشّبيكة والوجرة يأوي إليها اللصوص، وقال السكري: السيّ ما بين ذات عرق إلى وجرة ثلاث مراحل من مكّة إلى البصرة، وحرّة
ليلى لبني سليم قريب من ذلك، والعقيق واد لبني كلاب نسبه إلى اليمن لأن أرض هوازن في نجد ممّا يلي اليمن وأرض غطفان في نجد ممّا يلي الشام، قال ذلك في شرح قول جرير:
إذا ما جعلت السّيّ بيني وبينها ... وحرّة ليلى والعقيق اليمانيا
رغبت إلى ذي العرش ربّ محمّد ... ليجمع شعبا أو يقرّب نائيا
ويأمرني العذّال أن أغلب الهوى، ... وأن أكتم الوجد الذي ليس خافيا
فيا حسرات القلب في إثر من يرى ... قريبا ويلفى خيره منك قاصيا
وإنّي لعفّ الفقر مشترك الغنى، ... سريع، إذا لم أرض داري، انتقاليا
قال أبو زياد: ومن ديار بني أبي بكر بن كلاب الهركنة وعامة السيّ وهي أرض، قال الشاعر:
إذا قطعن السيّ والمطاليا ... وحائلا قطعنه تغاليا
فأبعد الله السّويق الباليا
قال: التغالي التسابق، ورواية الرماني عن الحلواني عن السكري السّيء، بالهمز، وقال ابن راح بن قرّة أخو بني الصّموت:
وإنّ عماد السّيّ قد حال دونها ... طوي البطن غوّاص على الهول شيظم
فكيف رأيتم شيخنا حين ضمّه ... وإيّاكم ألب الحوادث يزحم؟
وقيل: السّيّ بين ديار بني عبد الله بن كلاب وبين جشم بن بكر.
بكسر أوّله، وتشديد الياء، والسّيّ: السواء، ومنه هما سيّان، قال الليث: السّيّ المكان المستوي، وأنشد:
بأرض ردعان بساط سيّ
أي سواء مستقيم، والسيّ: علم لفلاة على جادة البصرة إلى مكّة بين الشّبيكة والوجرة يأوي إليها اللصوص، وقال السكري: السيّ ما بين ذات عرق إلى وجرة ثلاث مراحل من مكّة إلى البصرة، وحرّة
ليلى لبني سليم قريب من ذلك، والعقيق واد لبني كلاب نسبه إلى اليمن لأن أرض هوازن في نجد ممّا يلي اليمن وأرض غطفان في نجد ممّا يلي الشام، قال ذلك في شرح قول جرير:
إذا ما جعلت السّيّ بيني وبينها ... وحرّة ليلى والعقيق اليمانيا
رغبت إلى ذي العرش ربّ محمّد ... ليجمع شعبا أو يقرّب نائيا
ويأمرني العذّال أن أغلب الهوى، ... وأن أكتم الوجد الذي ليس خافيا
فيا حسرات القلب في إثر من يرى ... قريبا ويلفى خيره منك قاصيا
وإنّي لعفّ الفقر مشترك الغنى، ... سريع، إذا لم أرض داري، انتقاليا
قال أبو زياد: ومن ديار بني أبي بكر بن كلاب الهركنة وعامة السيّ وهي أرض، قال الشاعر:
إذا قطعن السيّ والمطاليا ... وحائلا قطعنه تغاليا
فأبعد الله السّويق الباليا
قال: التغالي التسابق، ورواية الرماني عن الحلواني عن السكري السّيء، بالهمز، وقال ابن راح بن قرّة أخو بني الصّموت:
وإنّ عماد السّيّ قد حال دونها ... طوي البطن غوّاص على الهول شيظم
فكيف رأيتم شيخنا حين ضمّه ... وإيّاكم ألب الحوادث يزحم؟
وقيل: السّيّ بين ديار بني عبد الله بن كلاب وبين جشم بن بكر.