الزَّبيعُ، كأَميرٍ: المُدَمْدِمُ في الغَضَبِ.
والزَّوْبَعَةُ: اسمُ شَيْطانٍ، أو رَئيسٌ للجِنِّ، ومنه سُمِّيَ الإِعْصارُ: زَوْبَعَةً، وأُمَّ زَوْبَعَةَ وأبا زَوْبَعَةَ، يقالُ: فيه شَيطانٌ مارِدٌ. والرَّوْبَعُ: للقَصِيرِ الحَقيرِ، بالراء المُهْمَلَةِ لا غيرُ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ في اللُّغَةِ، وفي المَشْطورِ الذي أنْشَدَهُ مُخْتَلاًّ مُصَحَّفاً، قال:
ومَن هَمَزْنا عِزَّهُ تَبَرْكَعا
على اسْتِهِ زَوْبَعَةً أو زَوْبَعا
(وهو لرُؤْبَةَ، والروايَةُ:
ومَن هَمَزْنا عَظْمَهُ تَلَعْلَعَا
ومن أبَحْنا عِزَّهُ تَبَرْكَعا
على اسْتِهِ رَوْبَعَةً أو رَوْبَعا) .
وزِنْباعٌ، كقِنْطارٍ: عَلَمٌ، وبهاءٍ: طَرَفُ الخُفِّ والنَّعْلِ.
وتَزَبَّعَ: تَغَيَّظَ، وعَرْبَدَ، وساءَ خُلُقُهُ، وداوَمَ على الكلامِ المُؤْذي، ولم يَسْتَقِمْ.
والزَّوْبَعَةُ: اسمُ شَيْطانٍ، أو رَئيسٌ للجِنِّ، ومنه سُمِّيَ الإِعْصارُ: زَوْبَعَةً، وأُمَّ زَوْبَعَةَ وأبا زَوْبَعَةَ، يقالُ: فيه شَيطانٌ مارِدٌ. والرَّوْبَعُ: للقَصِيرِ الحَقيرِ، بالراء المُهْمَلَةِ لا غيرُ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ في اللُّغَةِ، وفي المَشْطورِ الذي أنْشَدَهُ مُخْتَلاًّ مُصَحَّفاً، قال:
ومَن هَمَزْنا عِزَّهُ تَبَرْكَعا
على اسْتِهِ زَوْبَعَةً أو زَوْبَعا
(وهو لرُؤْبَةَ، والروايَةُ:
ومَن هَمَزْنا عَظْمَهُ تَلَعْلَعَا
ومن أبَحْنا عِزَّهُ تَبَرْكَعا
على اسْتِهِ رَوْبَعَةً أو رَوْبَعا) .
وزِنْباعٌ، كقِنْطارٍ: عَلَمٌ، وبهاءٍ: طَرَفُ الخُفِّ والنَّعْلِ.
وتَزَبَّعَ: تَغَيَّظَ، وعَرْبَدَ، وساءَ خُلُقُهُ، وداوَمَ على الكلامِ المُؤْذي، ولم يَسْتَقِمْ.