26242. الرُّفْصَةُ1 26243. الرفصة1 26244. الرفض1 26245. الرَّفْض1 26246. الرفضة1 26247. الرّفْع226248. الرفع2 26249. الرّفع1 26250. الرّفْعَة1 26251. الرفغ1 26252. الرَّفْغُ1 26253. الرفغنية1 26254. الرِّفْق1 26255. الرِّفْقُ2 26256. الرفق1 26257. الرّفْقَة1 26258. الرفل1 26259. الرَّفْنُ1 26260. الرفهة1 26261. الرُّفَهْنِيَةُ1 26262. الرفهنية1 26263. الرَّفْوُ1 26264. الرّفو1 26265. الرُّفُوث1 26266. الرَّفوجُ1 26267. الرُّفوخُ1 26268. الرفود1 26269. الرفوس1 26270. الرُّفُونُ1 26271. الرفيدة1 26272. الرفيص1 26273. الرفيض1 26274. الرفيعة1 26275. الرفيف1 26276. الرَّفِيفُ1 26277. الرفيق1 26278. الرفيقة1 26279. الرَِّقُّ1 26280. الرّقّ2 26281. الرق1 26282. الرِّق1 26283. الرّق1 26284. الرقاء1 26285. الرقابة2 26286. الرِّقابة1 26287. الرَّقاحةُ1 26288. الرقاحي1 26289. الرقاد1 26290. الرقارق1 26291. الرقاش1 26292. الرَّقاشان1 26293. الرقاص1 26294. الرقاصة1 26295. الرِّقاعُ1 26296. الرقاعة1 26297. الرَّقَاعَةُ1 26298. الرقاعي1 26299. الرقَاق1 26300. الرَّقاقُ1 26301. الرقان1 26302. الرَّقَبَة1 26303. الرقبة1 26304. الرَّقَبة1 26305. الرّقبة1 26306. الرَّقْبَتان1 26307. الرقبى2 26308. الرقْبى1 26309. الرُّقْبَى1 26310. الرّقبى1 26311. الرقة2 26312. الرِّقَّة1 26313. الرِّقَّةُ1 26314. الرَّقّةُ1 26315. الرَّقّتان1 26316. الرَّقْدُ1 26317. الرقدة1 26318. الرقراق1 26319. الرَّقْراقُ1 26320. الرقش1 26321. الرَّقْشُ1 26322. الرقشاء1 26323. الرقشة1 26324. الرقص1 26325. الرقط1 26326. الرقطاء1 26327. الرقطة1 26328. الرُّقْطَةُ1 26329. الرقع1 26330. الرقعاء1 26331. الرقعة1 26332. الرَّقْعَةُ1 26333. الرُّقْعَةُ2 26334. الرقق1 26335. الرُّقَقُ1 26336. الرَّقْلَةُ1 26337. الرقلة1 26338. الرقم2 26339. الرَّقْم1 26340. الرّقم1 26341. الرَّقْمَة1 Prev. 100
«
Previous

الرّفْع

»
Next
(الرّفْع) (فِي النَّحْو) نوع من الْإِعْرَاب علامته الضمة وَمَا يَنُوب عَنْهَا وَرفع الْيَد عَن الْأكل وَالشرب قبيل الْفجْر لمن نوى الصَّوْم (محدثة)
الرّفْع: بلندكردن. وَعند أهل الْحساب عبارَة عَن جعل الكسور صحاحا. وَهَذَا إِنَّمَا يُمكن إِذا كَانَ عدد الْكسر أَكثر من مخرجه لِأَنَّهُ إِذا سَاوَى مخرجه فَهُوَ وَاحِد صَحِيح وَإِن نقص عَنهُ فَلَا يُمكن جعله صَحِيحا فَلَا بُد من كَونه أَكثر من الْمخْرج ليَصِح جعله صَحِيحا. وَطَرِيق الْعَمَل فِيهِ أَن تقسم عدد الْكسر الَّذِي أَكثر من مخرجه على مخرجه فَإِن لم يبْق من الْمَقْسُوم شَيْء فالخارج من الْقِسْمَة صَحِيح. وَإِن بَقِي مِنْهُ شَيْء فالخارج صَحِيح وَالْبَاقِي كسر. فمرفوع سِتَّة عشر ربعا بعد الْقِسْمَة على الْأَرْبَع الَّذِي هُوَ مخرج الرّبع أَرْبَعَة صِحَاح. ومرفوع خَمْسَة عشر ربعا بعد الْقِسْمَة الْمَذْكُورَة ثَلَاثَة صِحَاح وَثَلَاثَة أَربَاع لِأَنَّهَا أقل من الْمخْرج.

وَالرَّفْع: عِنْد النُّحَاة نوع من الْإِعْرَاب علم الفاعلية.
وَاعْلَم أَن بَين الرّفْع وَالنّصب والجر وَبَين الضمة والفتحة والكسرة فرقا بِحَسب الْإِطْلَاق. فَإِن الرّفْع وَالنّصب والجر بعد اختصاصها بإعراب المعرب عَامَّة شَامِلَة للحركات والحروف الإعرابية. والضمة والفتحة والكسرة بِالتَّاءِ بعد عمومها من حَيْثُ جَوَاز إِطْلَاقهَا على حركات المعرب والمبني خَاصَّة بالحركات أَي لَا تطلق على الْحُرُوف الْقَائِمَة مقَام الحركات. وَأما الضَّم وَالْفَتْح وَالْكَسْر بِغَيْر التَّاء فمختصة بالحركات البنائية.

ثمَّ اعْلَم: أَن الشفتين عِنْد تلفظ الرّفْع ترفعان إِلَى الْعُلُوّ وتضمان. وَعند تلفظ النصب تنصبان وتقومان على حَالهمَا وتنفتحان. وَعند تلفظ الْكسر تنكسر الشّفة السُّفْلى مِنْهُمَا وتميل إِلَى الْكسر والسقوط وتجر إِلَى الْأَسْفَل. وَمن هَذَا الْبَيَان رفيع الشَّأْن تنكشف وُجُوه التَّسْمِيَة بِهَذِهِ الْأَسَامِي كلهَا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.