26244. الرفض1 26245. الرَّفْض1 26246. الرفضة1 26247. الرّفْع2 26248. الرفع2 26249. الرّفع126250. الرّفْعَة1 26251. الرفغ1 26252. الرَّفْغُ1 26253. الرفغنية1 26254. الرِّفْق1 26255. الرِّفْقُ2 26256. الرفق1 26257. الرّفْقَة1 26258. الرفل1 26259. الرَّفْنُ1 26260. الرفهة1 26261. الرُّفَهْنِيَةُ1 26262. الرفهنية1 26263. الرَّفْوُ1 26264. الرّفو1 26265. الرُّفُوث1 26266. الرَّفوجُ1 26267. الرُّفوخُ1 26268. الرفود1 26269. الرفوس1 26270. الرُّفُونُ1 26271. الرفيدة1 26272. الرفيص1 26273. الرفيض1 26274. الرفيعة1 26275. الرفيف1 26276. الرَّفِيفُ1 26277. الرفيق1 26278. الرفيقة1 26279. الرَِّقُّ1 26280. الرّقّ2 26281. الرق1 26282. الرِّق1 26283. الرّق1 26284. الرقاء1 26285. الرقابة2 26286. الرِّقابة1 26287. الرَّقاحةُ1 26288. الرقاحي1 26289. الرقاد1 26290. الرقارق1 26291. الرقاش1 26292. الرَّقاشان1 26293. الرقاص1 26294. الرقاصة1 26295. الرِّقاعُ1 26296. الرقاعة1 26297. الرَّقَاعَةُ1 26298. الرقاعي1 26299. الرقَاق1 26300. الرَّقاقُ1 26301. الرقان1 26302. الرَّقَبَة1 26303. الرقبة1 26304. الرَّقَبة1 26305. الرّقبة1 26306. الرَّقْبَتان1 26307. الرقبى2 26308. الرقْبى1 26309. الرُّقْبَى1 26310. الرّقبى1 26311. الرقة2 26312. الرِّقَّة1 26313. الرِّقَّةُ1 26314. الرَّقّةُ1 26315. الرَّقّتان1 26316. الرَّقْدُ1 26317. الرقدة1 26318. الرقراق1 26319. الرَّقْراقُ1 26320. الرقش1 26321. الرَّقْشُ1 26322. الرقشاء1 26323. الرقشة1 26324. الرقص1 26325. الرقط1 26326. الرقطاء1 26327. الرقطة1 26328. الرُّقْطَةُ1 26329. الرقع1 26330. الرقعاء1 26331. الرقعة1 26332. الرَّقْعَةُ1 26333. الرُّقْعَةُ2 26334. الرقق1 26335. الرُّقَقُ1 26336. الرَّقْلَةُ1 26337. الرقلة1 26338. الرقم2 26339. الرَّقْم1 26340. الرّقم1 26341. الرَّقْمَة1 26342. الرَّقْمَتَان1 26343. الرقن1 Prev. 100
«
Previous

الرّفع

»
Next
الرّفع:
[في الانكليزية] Nominative ،subject case ،elevation ،removal
[ في الفرنسية] Nominatif ،cas sujet ،elevation ،enlevement
بالفتح وسكون الفاء عند النحاة اسم لنوع من الإعراب حركة كان أو حرفا، وما اشتمل على الرفع يسمّى مرفوعا. وعند المحاسبين عبارة عن جعل الكسور صحاحا والحاصل يسمّى مرفوعا، وذلك بقسمة عدد الكسر على المخرج. فمرفوع خمسة عشر ربعا ثلاثة وثلاثة أرباع. وقال المنجّمون: إذا بلغ عدد الدرجات إلى ستين أو زاد عليه يعتبر لكلّ ستين واحد، ويقال له المرفوع مرة ويكتب رقمه على يمين رقم الدرجة. وإن بلغ عدد المرفوع مرة إلى ستين أو زاد عليه يعتبر لكل ستين واحد ويقال له المرفوع مرتين ومثاني ورقمه يكتب على يمين رقم المرفوع مرة. وإن بلغ عدد المرفوع مرتين إلى ستين أو زاد عليه يعتبر لكل ستين واحد ويقال له المرفوع ثلاث مرات ومثلّثا، وعلى هذا القياس بالغا ما بلغ، كذا ذكر الفاضل القوشجي في رسالة الحساب. والرفع عند المحدّثين إضافة الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم قولا أو فعلا أو همة تصريحا أو حكما، سواء كانت إضافة الصّحابي أو التابعي أو من بعدهما.
فالمرفوع حديث أضيف إليه صلى الله عليه وسلم قولا أو فعلا أو همة وهو المشهور.

وقال صاحب النخبة: قولا أو فعلا أو تقريرا. فمثال المرفوع من القول تصريحا أن يقول الصّحابي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كذا، أو حدثني بكذا، أو يقول الصحابي أو غيره: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا، أو عن [رسول الله] صلى الله عليه وسلم أنّه قال كذا ونحو ذلك. ومثال المرفوع من الفعل تصريحا أن يقول الصحابي رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فعل كذا، أو يقول هو أو غيره كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل كذا ونحو ذلك. ومثال المرفوع من التقرير تصريحا أن يقول الصحابي فعلت بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم كذا، أو يقول هو أو غيره فعل فلان بحضرته صلى الله عليه وسلم كذا ولا يذكر إنكاره لذلك. ومثال المرفوع من القول حكما ما يقول الصحابي الذي لم يأخذ عن كتب بني إسرائيل ما لا مجال للاجتهاد فيه ولا له تعلّق ببيان لغة أو شرح غريب كالإخبار عن المغيّبات. ومثال المرفوع من الفعل حكما أن يفعل الصحابي ما لا مجال للاجتهاد فيه فينزل أنّ ذلك عنده عن النبي صلى الله عليه وسلم تحسينا للظّن.
ومثال المرفوع من التقرير حكما أن يخبر الصحابي أنّهم كانوا يفعلون في زمانه صلى الله عليه وسلم كذا.
وأمّا الهمّة فلا يطّلع عليها حقيقة إلّا بقول أو فعل، ولذا تركها صاحب النخبة من تعريف المرفوع. وقال الخطيب: المرفوع ما أخبر فيه الصحابي عن قول الرسول أو فعله فأخرج ما يضيفه التابعي ومن بعده إلى النبي صلى الله عليه وسلم. لكن المشهور هو القول الأول الذي اختاره صاحب النخبة، إلّا أنّه ذكر قيد التقرير بدل قيد الهمّة لما عرفت. هكذا يستفاد من شرح النخبة وشرحه. وفي خلاصة الخلاصة: المرفوع حديث أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم خاصة سواء كان متصلا أو منقطعا. ثم قال: فبين المرفوع والمتّصل عموم من وجه لوجود المتصل بدونه فيما انتهى إسناده إلى غير النبي صلى الله عليه وسلم، والمرفوع بدونه في غير المتّصل. وأمّا على المشهور فمرادف للمتّصل انتهى.
فائدة:
يلتحق بقولي حكما ما ورد بصيغة الكناية في موضع الصيغ الصريحة بالنسبة إليه صلى الله عليه وسلم كقول التابعي عن الصحابي يرفع الحديث أو يرويه أو ينمّيه أو يبلغ به. وقد يقتصرون على القول مع حذف القائل ويريدون به النبي صلى الله عليه وسلم كقول ابن سيرين. عن أبي هريرة. قال: «تقاتلون قوما» الحديث. وقيل إنّه اصطلاح خاص بأهل البصرة. ومن الصيغ المحتملة للرفع قول الصحابي من السّنّة كذا، فالأكثر على أنّ ذلك مرفوع. ونقل [ابن] عبد البر الاتفاق فيه وإذا قالها غير الصحابي فكذلك ما لم يضفها إلى صاحبها كسنّة العمرين. وعلى هذا الخلاف قول الصحابي أمرنا بكذا ونهينا عن كذا، فهذا من الصيغ المحتملة للرفع أيضا. ومن ذلك أيضا قوله كنا نفعل كذا فله حكم الرفع. ومن ذلك أن يحكم الصحابي على فعل من الأفعال بأنّه طاعة لله أو لرسوله أو معصية كذا في شرح النخبة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.