25902. الرساغ1 25903. الرسال1 25904. الرسَالَة2 25905. الرسالة1 25906. الرِّسالة1 25907. الرّسالة125908. الرسام1 25909. الرسامة1 25910. الرسة1 25911. الرُّسْتاق1 25912. الرستاق2 25913. الرُّستَبي1 25914. الرُّسْتَمِيّةُ1 25915. الرَّسْتَنُ1 25916. الرَّسَحُ1 25917. الرسحاء1 25918. الرسخ1 25919. الرّسخ1 25920. الرُّسْداقِ1 25921. الرُّسْدَاقُ1 25922. الرَّسَعُ1 25923. الرُّسغ1 25924. الرُّسْغُ1 25925. الرسغ1 25926. الرُّسُل1 25927. الرَّسَلُ1 25928. الرسلة1 25929. الرَّسْم2 25930. الرَّسْمُ1 25931. الرسم1 25932. الرّسم1 25933. الرَّسْم التَّام1 25934. الرسم التام1 25935. الرَّسْم النَّاقِص1 25936. الرسم الناقص1 25937. الرسمي1 25938. الرسميات1 25939. الرسن1 25940. الرَّسَنُ1 25941. الرسو1 25942. الرّسوب1 25943. الرسوب1 25944. الرسوة1 25945. الرسوخ1 25946. الرَّسُول2 25947. الرسول1 25948. الرِّسول1 25949. الرَّسُولُ1 25950. الرسول في الفقه1 25951. الرسوم1 25952. الرسي1 25953. الرُّسَيْسُ1 25954. الرسيس1 25955. الرَّسِيعُ1 25956. الرسيع1 25957. الرسيغ1 25958. الرسيل1 25959. الرسيلة1 25960. الرش1 25961. الرَّشُّ1 25962. الرشأ1 25963. الرشاء1 25964. الرِّشاء1 25965. الرِّشاءُ1 25966. الرُّشاءُ1 25967. الرشاة1 25968. الرشاد1 25969. الرشادة1 25970. الرشاش2 25971. الرَّشَاش1 25972. الرُّشْبَةُ1 25973. الرشتة1 25974. الرشح1 25975. الرشد3 25976. الرَّشَدُ1 25977. الرشدة1 25978. الرشراش1 25979. الرشرش1 25980. الرَّشَفُ1 25981. الرشف1 25982. الرّشف1 25983. الرَّشْقُ1 25984. الرشق1 25985. الرِّشْكُ1 25986. الرشم1 25987. الرشن1 25988. الرِّشْوَة2 25989. الرشوة2 25990. الرُّشْوَةُ1 25991. الرّشوة1 25992. الرشوح1 25993. الرشوف1 25994. الرشيح1 25995. الرشيد2 25996. الرَّشيد1 25997. الرشيدية1 25998. الرشيفة1 25999. الرصاص2 26000. الرصاصة1 26001. الرصاصي1 Prev. 100
«
Previous

الرّسالة

»
Next
الرّسالة:
[في الانكليزية] Missive ،epistle ،essay ،message
[ في الفرنسية] Missive ،epitre ،essai ،message
في الأصل الكلام الذي أرسل إلى الغير.
وخصّت في اصطلاح العلماء بالكلام المشتمل على قواعد علمية. والفرق بينها وبين الكتاب على ما هو المشهور إنّما هو بحسب الكمال والنقصان والزيادة والنقصان. فالكتاب هو الكامل في الفن والرسالة غير الكامل فيه، كذا ذكر الچلپي في حاشية الخيالي. ويستعمل في الشريعة بمعنى بعث الله تعالى إنسانا إلى الخلق بشريعة سواء أمر بتبليغها أو لا، ويساوقها النّبوّة. وقد تخصّ الرّسالة بالتبليغ أو بنزول جبرئيل عليه السلام أو بكتاب أو بشريعة جديدة أو بعدم كونه مأمورا بمتابعة شريعة من قبله من الأنبياء. وبالجملة فالرّسول بالفتح إمّا مرادف للنبي وهو إنسان بعثه الله تعالى بشريعة سواء أمر بتبليغها أم لا، وإليه ذهب جماعة. وإمّا أخصّ منه كما ذهب إليه جماعة أخرى. واختلفوا في وجه كونه أخصّ. فقيل لأنّ الرّسول مختصّ بالمأمور بالتبليغ إلى الخلق بخلاف النبي. وقيل لأنه مختصّ بنزول جبرئيل عليه السلام بالوحي.
وقيل لأنّه مختصّ بشريعة خاصة بمعنى أنّه ليس مأمورا بمتابعة شريعة من قبله. وقيل لأنّه مختصّ بكتاب هكذا يستفاد من العلمي حاشية شرح هداية الحكمة وبعض شروح مختصر الأصول. وقال بعضهم إنّ الرّسول أعمّ وفسّره بأنّ الرّسول إنسان أو ملك مبعوث بخلاف النبي فإنّه مختص بالإنسان، كذا ذكر المولوي عبد الحكيم في حاشية الخيالي في بحث خبر الرسول. وفي أسرار الفاتحة: النبي هو الذي يرى في المنام والرّسول هو الذي يسمع صوت جبرئيل عليه السلام ولا يراه، والمرسل هو الذي يسمع صوته ويراه انتهى. والمفهوم من مجمع السلوك عدم الفرق بين الرّسول والمرسل حيث قال: المرسل عند البعض ثلاثمائة وثلاثة عشر وعند البعض ثمانية عشر وأولو العزم منهم ستة نفر: آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلوات الله عليهم أجمعين انتهى. ولا شك في إطلاق الرسل عليهم أيضا.
والفرق بين الرسول والمرسل عند الكرّامية يذكر في لفظ المشبهة. وفي فتح المبين شرح الأربعين للنووي: الرسول إنسان حرّ ذكر من بني آدم يوحى إليه بشرع وأمر بتبليغه، سواء كان له كتاب أنزل عليه ليبلغه ناسخا لشرع من قبله أو غير ناسخ له، أو أنزل على من قبله وأمر بدعوة الناس إليه أم لم يكن له ذلك، بأن أمر بتبليغ الموحى إليه من غير كتاب. ولذلك كثرت الرسل إذ هم ثلاثمائة وثلاثة عشر وقلّت الكتب إذ هي التوراة والإنجيل والزّبور وصحف آدم وشيث وإدريس وإبراهيم. وهو أخص من النبي فإنّه إنسان حر ذكر من بني آدم أوحي إليه بشرع وإن لم يؤمر بتبليغه.
وقال ابن عبد السلام بتفضيل النّبوّة لتعلّقها بالحقّ على الرّسالة لتعلّقها بالخلق. وردّ بأنّ الرّسالة فيها التعلّقان كما هو ظاهر، والكلام في نبوّة الرّسول مع رسالته، وإلّا فالرسول أفضل من النبي قطعا. وليس من الجنّ رسول عن الله عند جماهير العلماء انتهى. وكذا من غير الحرّ، وكذا من النساء على ما يشعر به قوله حرّ ذكر، وكذا الحال في النبي في الكل. وبعضهم على أنّ من الجنّ رسلا كما مرّ في لفظ الجن.
وبعضهم على أنّ مريم أمّ عيسى عليه السلام من الأنبياء كما ذكر المولوي عبد الحكيم في حاشية الفوائد الضيائية. وفي اصطلاح الفقه وهو الذي أمره المرسل بأداء الرّسالة في عقد من العقود أو في أمر آخر كتسليم المبيع وقبض الثمن في البيع أو أخذ المبيع وأداء الثّمن في الشراء.
وصورة الإرسال في البيع أن يرسل البائع شخصا فيقول: بعت هذا من فلان الغائب بألف درهم فاذهب إليه فقل مني له هذا. فهو لا يضيف العقد إلى نفسه ولا يرجع حقوق العقد إليه، بل إذا جاء إلى المرسل إليه يقول: قال لك فلان بعت هذا منك الخ فإذا قال المرسل إليه في مجلس البلوغ اشتريته منه تمّ البيع فلا يملك القبض والتسليم إذا كان رسولا في البيع، ولا يكون خصما حتى لا يردّ بالعيب، إذا كان رسولا في الشراء، ولا يردّ عليه إذا كان رسولا في البيع، ولا يقبل بينة الأداء أو الإبراء إذا كان رسولا في قبض الثّمن أو في الدين لأنّ الرسول معبر وسفير لنقل كلامه إليه، فلا يملك شيئا. وإنّما إليه تبليغ الرسالة لا غير، بخلاف الوكيل في البيع والشراء وأمثالهما فإنّه لا يجب عليه إضافة العقد إلى موكله، بل لو أضاف العقد إلى نفسه وقال: بعت منك هذا الشيء بكذا يجوز ويرجع حقوق العقد إليه، ويكون خصما فيما للموكّل وفيما عليه من الأمور التي تتعلّق بالفعل المأمور به، هكذا في العناية والكفاية.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.