25642. الرجرجة1 25643. الرجز3 25644. الرُّجْزُ1 25645. الرَّجَز1 25646. الرِّجز1 25647. الرّجز125648. الرجس2 25649. الرِّجس1 25650. الرجع2 25651. الرّجْعَة3 25652. الرَّجْعَةُ1 25653. الرجعة2 25654. الرَّجعة1 25655. الرَّجْعةُ1 25656. الرَّجْعَة1 25657. الرَّجْعَةُ الجَامِعَة...1 25658. الرجعى1 25659. الرَّجْعِيّ1 25660. الرَّجْعي من الطلاق...1 25661. الرَّجْعِيَّة1 25662. الرجف3 25663. الرجفة1 25664. الرِّجَلُ1 25665. الرجل3 25666. الرَّجُل1 25667. الرِّجل2 25668. الرّجل1 25669. الرَّجُلُ1 25670. الرَّجْلاءُ1 25671. الرّجلَانِ1 25672. الرجلة1 25673. الرجليون1 25674. الرجم1 25675. الرَّجْمُ1 25676. الرَّجْم1 25677. الرجمة1 25678. الرَّجْهُ1 25679. الرّجوع1 25680. الرجولة والرجولية1 25681. الرجية1 25682. الرجيع1 25683. الرَّجيعة1 25684. الرجيعة1 25685. الرجيل1 25686. الرُّجيلاءُ1 25687. الرجين1 25688. الرجينة1 25689. الرَّحَا1 25690. الرحا والرحى1 25691. الرّحاء1 25692. الرّحاب1 25693. الرحاب1 25694. الرُّحابَةُ1 25695. الرحاض1 25696. الرحاضة1 25697. الرحاق1 25698. الرِّحال1 25699. الرّحال1 25700. الرحالة2 25701. الرحام1 25702. الرُّحامِسُ1 25703. الرحب2 25704. الرُّحْبُ1 25705. الرحبة1 25706. الرحبى1 25707. الرحراح1 25708. الرحرح1 25709. الرحرحان1 25710. الرحض1 25711. الرحضاء1 25712. الرِّحْضيّةُ1 25713. الرحل1 25714. الرَّحْلُ1 25715. الرِّحلة1 25716. الرحلة1 25717. الرحم1 25718. الرَّحِم2 25719. الرَّحْمَة2 25720. الرَّحْمَةُ2 25721. الرَّحمة1 25722. الرّحمة1 25723. الرحمن2 25724. الرَّحْمَن1 25725. الرحموت1 25726. الرحمى1 25727. الرَّحُوبُ1 25728. الرحول1 25729. الرحولة1 25730. الرحوم1 25731. الرحوية1 25732. الرَّحى1 25733. الرّحيب1 25734. الرُّحَيِّب1 25735. الرحيب1 25736. الرَّحيقُ1 25737. الرَّحِيق1 25738. الرحيق المختوم من تراجم أئمة العلوم...1 25739. الرُّحَيْلُ1 25740. الرحيل1 25741. الرَّحِيم1 Prev. 100
«
Previous

الرّجز

»
Next
الرّجز:
[في الانكليزية] Rajaz (prosodic metre)
[ في الفرنسية] Rajaz (metre prosodique)
بفتح الراء والجيم هو نوع من الشّعر القصير وبحر من بحور الشّعر، ووزنه مستفعلن ست مرات. ولا يعدّه الخليل من الشّعر بل نصف أو ثلث بيت.

هكذا في المنتخب والصراح: وبالجملة فالرّجز يستعمل بمعنيين:
أحدهما الشعر الذي له ثلاثة أجزاء كمشطور الرجز والسريع. والذي كان الغالب على شعره الرجز يسمّى راجزا شاعرا، فإنّ الشاعر هو الذي غلب على شعره القصيدة، كذا في بعض رسائل القوافي العربية. وفي بعض حواشي البيضاوي في آخر سورة الشعراء الرّجز شعر يكون كلّ مصراع منه مفردا وتسمّى قصائده أراجيز، واحدتها أرجوزة، فهو كهيئة السّجع إلّا أنّه في وزن الشعر ويسمّى قائله راجزا كما سمّي قائل الشعر شاعرا. قال الحربي ولم يبلغني أنّه جرى على لسان النبي عليه الصلاة والسلام من ضروب الرّجز إلّا ضربان المنهوك والمشطور، ولم يعدّهما الخليل شعرا. فالمنهوك قوله (أنا النّبي لا كذب. أنا ابن عبد المطلب) والمشطور قوله (هل أنت إلّا إصبع دميت. وفي سبيل الله ما لقيت) انتهى. قال عليه الصلاة والسلام حين أصيبت إصبعه بالقطع والجرح عند عمل من الأعمال دون الجهاد فقال تحسّرا وتحزّنا، وهذا لا يسمّى شعرا لما في الأشباه أنّ الشعر عند أهله كلام موزون مقصود به ذلك. أمّا ما وقع موزونا اتفاقا لا عن قصد من المتكلّم فإنّه لا يسمّى شعرا. وعلى ذلك خرج ما وقع في كلام الله تعالى كقوله تعالى لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وفي كلام الرسول صلى الله عليه وسلم كقوله (هل أنت إلّا إصبع دميت.
وفي سبيل الله ما لقيت) انتهى. لأنّ الله تعالى نفى الشعر عن القرآن ونفى وصف الشاعر عن النبي عليه الصلاة والسلام بقوله: إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ، وَما هُوَ بِقَوْلِ شاعِرٍ الآية وبقوله: وَما عَلَّمْناهُ الشِّعْرَ وَما يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ الآية، نزلت هذه الآية ردّا لقول الكفار إنّ ما أتى به شعر، فقال ما علمنا النبي شعرا وما يسهل له. ونقل في كتب الشمائل أنّ النبي عليه الصلاة والسلام لم يقدر على قراءة الشعر موزونا بعد ما نزلت الآية المذكورة وهي وَما عَلَّمْناهُ الشِّعْرَ وَما يَنْبَغِي لَهُ الآية. وفي الحموي حاشية الأشباه إنّما يتأتّى الاستشهاد بقوله عليه السلام هل أنت إلخ بناء على أنّ الرّجز شعر. أمّا على القول بأنّه ليس بشعر إنّما هو نثر مقفّى فلا. وأيضا إنّما يتأتّى الاستشهاد به على رواية كسر التاء مع الإشباع، أمّا على رواية سكونها فلا انتهى.
وثانيهما بحر من البحور المشتركة بين العرب والعجم وهو مستفعلن ستة أجزاء كما في عنوان الشرف. وفي عروض سيفي هذا البحر يستعمل مسدّسا ومثمّنا، والمثمن يستعمل سالما وغير سالم، وغير السالم قد يكون مذالا وقد يكون مطويا، وقد يكون مطويا مخبونا وقد يكون مخبونا مطويا. والمسدّس أيضا يستعمل سالما وغير سالم، وغير السالم قد يكون مخبونا وقد يكون مطويا. وفي بعض رسائل العروض العربي الرّجز مسدّس ومربّع انتهى. والمرجّز اسم مفعول من الترجيز قسم من الكلام المنشور.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.