الخَوْنُ: أن يُؤْتَمَنَ الإِنْسانُ فلا يَنْصَحَ، خانَهُ خَوْناً وخِيانَةً وخانَةً ومَخانَةً، واخْتانَهُ، فهو خائِنٌ وخائِنَةٌ وخَؤُونٌ وخَوَّانٌ
ج: خانَةٌ وخَوَنَةٌ وخُوَّانٌ،
وقد خانَهُ العَهْدَ والأمانَةَ.
وخَوَّنَهُ تَخْويناً: نَسَبَهُ إلى الخِيانَة، ونَقَصَهُ،
كخَوَّنَ منه، وتَعَهَّدَهُ،
كتَخَوَّنَهُ فيهما.
والخَوْنُ: الضَّعْفُ، وفَتْرَةٌ في النَّظَرِ،
ومنه: خائنُ العَيْنِ، للأسَدِ.
وخائنَةُ الأعْيُنِ: ما يُسارِقُ من النَّظَرِ إلى ما لا يَحِلُّ، أو أن يَنْظُرَ نَظْرَةً برِيبَةٍ. وكغُرابٍ وكتابٍ: ما يُؤْكَلُ عليه الطَّعامُ،
كالإِخْوانِ. وفي الحَديثِ: "حتى إن أهْلَ الإِخْوانِ ليَجْتَمِعونَ"
ج: أخْوِنَةٌ وخُونٌ.
والخَوَّانُ، كشدَّادٍ ويُضَمُّ: شَهْرُ رَبيع الأوَّلِ
ج: أخْوِنَةٌ، وبهاءٍ: الاسْتُ.
وعِصامُ بنُ خُونٍ، بالضم،
وأحمدُ بنُ خُونٍ: مُحدِّثانِ.
وخَيْوانُ: د.
وخِينُ، بالكسر: د.
والخانُ: الحانوتُ، أَو صاحبُهُ.
وخانُ التُّجَّار: م.
ج: خانَةٌ وخَوَنَةٌ وخُوَّانٌ،
وقد خانَهُ العَهْدَ والأمانَةَ.
وخَوَّنَهُ تَخْويناً: نَسَبَهُ إلى الخِيانَة، ونَقَصَهُ،
كخَوَّنَ منه، وتَعَهَّدَهُ،
كتَخَوَّنَهُ فيهما.
والخَوْنُ: الضَّعْفُ، وفَتْرَةٌ في النَّظَرِ،
ومنه: خائنُ العَيْنِ، للأسَدِ.
وخائنَةُ الأعْيُنِ: ما يُسارِقُ من النَّظَرِ إلى ما لا يَحِلُّ، أو أن يَنْظُرَ نَظْرَةً برِيبَةٍ. وكغُرابٍ وكتابٍ: ما يُؤْكَلُ عليه الطَّعامُ،
كالإِخْوانِ. وفي الحَديثِ: "حتى إن أهْلَ الإِخْوانِ ليَجْتَمِعونَ"
ج: أخْوِنَةٌ وخُونٌ.
والخَوَّانُ، كشدَّادٍ ويُضَمُّ: شَهْرُ رَبيع الأوَّلِ
ج: أخْوِنَةٌ، وبهاءٍ: الاسْتُ.
وعِصامُ بنُ خُونٍ، بالضم،
وأحمدُ بنُ خُونٍ: مُحدِّثانِ.
وخَيْوانُ: د.
وخِينُ، بالكسر: د.
والخانُ: الحانوتُ، أَو صاحبُهُ.
وخانُ التُّجَّار: م.