I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
21261. الحَصْحَاصُ1 21262. الحصحص1 21263. الحصد2 21264. الحصداء1 21265. الْحصْر2 21266. الحصر321267. الحَصْرُ1 21268. الحَصْرَبَةُ2 21269. الحصرم1 21270. الحِصْرِمُ2 21271. الحَصَفُ1 21272. الحَصْفُ1 21273. الحصف2 21274. الحصل1 21275. الحِصْلِبُ2 21276. الحِصْلِمُ1 21277. الحِصْنُ1 21278. الْحصن1 21279. الحِصن1 21280. الحصن1 21281. الحصناء1 21282. الحِصنَان1 21283. الحصو1 21284. الحصور1 21285. الحَصُور1 21286. الحُصُوصُ1 21287. الْحُصُول1 21288. الحَصى2 21289. الْحَصَى1 21290. الحصي1 21291. الحُصَيْبُ1 21292. الحصيد1 21293. الحَصِيدُ1 21294. الحُصَيْداتُ1 21295. الحصيدة1 21296. الْحَصِير1 21297. الحصيرة1 21298. الحصيص1 21299. الحُصَيْصُ1 21300. الحصيصة1 21301. الحصيل1 21302. الحصيلة1 21303. الحصيم1 21304. الحُصَينُ1 21305. الْحصين1 21306. الحض1 21307. الحض والحظ1 21308. الحضاء1 21309. الحضار1 21310. الحضار والحظار1 21311. الحضارة1 21312. الْحَضَانَة2 21313. الحِضَانة1 21314. الحضانة2 21315. الحَضَانَةُ1 21316. الحضب2 21317. الحِضْبُ1 21318. الحضج1 21319. الحِضْجُ1 21320. الحِضَجْرُ1 21321. الحِضْجِمُ1 21322. الحِضْجمُ1 21323. الحُضُدُ1 21324. الحُضُذُ1 21325. الحَضْرُ1 21326. الْحَضَر1 21327. الحضر والحظر1 21328. الحضراء1 21329. الحضرات الخمسة الإلهية...1 21330. الحَضْرَبَةُ1 21331. الحضرة1 21332. الحَضْرَمَةُ1 21333. الْحَضْرَمِيّ1 21334. الحضض1 21335. الحُضُظُ1 21336. الحِضْفُ1 21337. الحضل والحظل2 21338. الحضن1 21339. الحِضْنُ1 21340. الحَضَنان1 21341. الحضور1 21342. الحُضُورُ1 21343. الحضوري1 21344. الحُضُوضُ1 21345. الحضيء1 21346. الحضيج1 21347. الحضيرة1 21348. الحضيرة والحظيرة1 21349. الحَضِيرِيَّةُ1 21350. الحَضِيضُ1 21351. الحضيض2 21352. الحضيض والحظيظ1 21353. الحضيضة1 21354. الحضيضي1 21355. الحط1 21356. الحَطُّ1 21357. الحطء1 21358. الحطا1 21359. الحطائط1 21360. الْحطاب2 Prev. 100
«
Previous

الحصر

»
Next
الحصر: المنع عما شأن الشيء أن يكون مستعملا فيه، ذكره الحرالي. وقال غيره: التضييق. والحصر إيراد الشيء على عدد معين.
الحَصْر: عبارة عن إيراد الشيء على عدد معين، وأيضاً الحصر والإحصار المنعُ من طريق بيت الله، فالإحصار يقال في المنع الظاهر كالعدوِّ والمنع الباطن كالمرض والحصر لا يقال إلا في المنع الباطن قاله الراغبُ.والحصر لغة: الحبسُ والتضييق.
الحصر:
[في الانكليزية] Exclusivity ،limitation ،restriction
[ في الفرنسية] Exclusivite ،limitation ،restriction ،determination
بالفتح وسكون الصّاد المهملة في اللغة الإحاطة والتحديد والتعديد. وعند أهل العربية هو القصر وهو إثبات الحكم للمذكور ونفيه عمّا عداه. وكثير من الناس لم يفرّق بينه وبين الاختصاص. وبعضهم فرّق بينهما. وأمّا ما قالوا الغالب في التقسيمات حصر المقسم فيما ذكر من الأقسام وقد يخلو عنه، فالظاهر أنّ المراد بالحصر هاهنا هو الحصر بمعنى التعديد. ثم المشهور أنّ هذا الحصر منحصر في قسمين لأنه إن كان بحيث يجزم به العقل بمجرد ملاحظة مفهوم القسمة مع قطع النّظر عن الأمور الخارجية فهو عقلي، وإلّا فهو استقرائي. قيل كثيرا ما يوجد حصر لم يكف فيه مفهوم التقسيم ولا تعلّق له بالاستقراء، بل يستعان فيه بتنبيه أو برهان، فيقال هناك قسم ثالث حقيق بأن يسمّى حصرا قطعيا. ولذا قسّم البعض القسم الثاني إلى ما يجزم به العقل بالدليل أو التنبيه وإلى ما سواه، وسمّى الأول قطعيا والثاني استقرائيا. هكذا يستفاد مما ذكره أبو الفتح في حاشية الحاشية الجلالية في بحث الدلالة، والمولوي عصام الدين في حاشية الفوائد الضيائية في تقسيم الكلمة إلى الاسم وأخويه. وقال المولوي عبد الحكيم في حاشية حاشية الفوائد الضيائية هناك:
إن كان الجزم بالانحصار حاصلا بمجرّد ملاحظة مفهوم الأقسام من غير استعانة بأمر آخر، بأن يكون دائرا بين النفي والإثبات، فالحصر عقلي.
وإن كان مستفادا من دليل يدلّ على امتناع قسم آخر فقطعي أي يقيني. وإن كان مستفادا من تتبّع فاستقرائي. وإن حصل بملاحظة تمايز وتخالف اعتبرهما القاسم فجعلي. ولمّا كان الحصر العقلي دائرا بين النفي والإثبات لا يمكن أن يكون الأقسام الحاصلة به إلّا قسمين انتهى. وقال في حاشية شرح الشمسية الحصر الجعلي استقرائي في الحقيقة إلّا أنّ لجعل الجاعل مدخلا فيه انتهى. ومثال العقلي قولنا العدد إمّا زوج أو فرد، فإنّا إذا لاحظنا مفهوم الزوج والفرد جزمنا بأنّ العدد لا يخرج عنهما.
وحصر الكلمة في الأقسام الثلاثة قيل عقلي وقيل استقرائي. ثم الحصر عند المنطقيين عبارة عن كون القضية محصورة وتسمّى مسورة أيضا سواء كانت حملية أو شرطية، إلّا أنّ الحكم في الحملية على أفراد الموضوع إمّا جميعها نحو كل إنسان حيوان، وتسمّى محصورة كلية، أو بعضها نحو بعض الحيوان إنسان وتسمّى محصورة جزئية، ويجيء في لفظ الحملية. وفي الشرطية باعتبار تقادير المقدّم إمّا جميعها أو بعضها كما يجيء في لفظ الشرطية.
ثم المحصورة تنقسم إلى حقيقية وخارجية وذهنية ويجئ ذكر كل منها في موضعه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.