19506. الجَعْذَرِيُّ2 19507. الجَعْرُ1 19508. الجعر1 19509. الجعراء1 19510. الجعران1 19511. الجِعْرَانَةُ119512. الجعرة1 19513. الجعرور1 19514. الجعري1 19515. الجَعْزُ1 19516. الجَعْسُ1 19517. الجعس1 19518. الجعسوس1 19519. الجَعْشَبُ1 19520. الجعشم1 19521. الجَعْشَمُ1 19522. الجُعْشُمُ1 19523. الجُعْشوشُ1 19524. الجعضيض1 19525. الجعظ1 19526. الجَعْظَرِيُّ2 19527. الجعف1 19528. الجَعْفَرُ2 19529. الجعفر1 19530. الجَعْفَرِيُّ1 19531. الجعفرية3 19532. الجَعْفَريَّة1 19533. الجعفرية في الحساب1 19534. الجَعْفَليقُ1 19535. الجَعْفَلِيْقُ1 19536. الجَعْفَليلُ1 19537. الجعفيل1 19538. الجعل2 19539. الْجعل2 19540. الجُعل1 19541. الْجعل الْبَسِيط1 19542. الْجعل الْمُؤلف1 19543. الجعلة1 19544. الجعم1 19545. الجَعَمُ1 19546. الجَعْمَرَةُ3 19547. الجُعْمُظُ2 19548. الجُعْمُوسُ1 19549. الجُعْمُوْسُ1 19550. الجَعْمُوسَةُ1 19551. الجعمي1 19552. الجَعْنُ1 19553. الجَعْنَبُ1 19554. الجَعْوُ1 19555. الجعو1 19556. الجعول1 19557. الجعوم1 19558. الجعيس1 19559. الجعيلة1 19560. الجغرافية1 19561. الجغميني1 19562. الجَفُّ1 19563. الجف1 19564. الجفاء1 19565. الْجفَاء2 19566. الجفاجف1 19567. الجِفَارُ1 19568. الجفاف2 19569. الْجَفَاف2 19570. الجفافة1 19571. الجفال1 19572. الجفالة1 19573. الجفاية1 19574. الجفة1 19575. الجفت1 19576. الجفجف1 19577. الجَفْرُ2 19578. الجفر2 19579. الجفر الجامع، والنور اللامع...1 19580. الجَفْرَانِ1 19581. الجفرة1 19582. الجَفْرةِ1 19583. الجُفْرَةُ1 19584. الجُفْرَتَانِ1 19585. الجفرى1 19586. الجَفْزُ1 19587. الجفس1 19588. الجفظ1 19589. الجفف1 19590. الجفل1 19591. الجفلة1 19592. الجَفْلَقَةُ1 19593. الجفلى1 19594. الجفن2 19595. الجَفْنُ2 19596. الجفنة1 19597. الْجَفْنَة1 19598. الجفول1 19599. الجفير1 19600. الجُفَيرُ1 19601. الجفيرة1 19602. الجفيظ1 19603. الجَفيظُ1 19604. الجفيف1 19605. الجفيل1 Prev. 100
«
Previous

الجِعْرَانَةُ

»
Next
الجِعْرَانَةُ:
بكسر أوله إجماعا ثم إن أصحاب الحديث يكسرون عينه ويشدّدون راءه، وأهل الإتقان والأدب يخطئونهم ويسكّنون العين ويخفّفون الراء، وقد حكي عن الشافعي أنه قال: المحدّثون يخطئون في تشديد الجعرانة وتخفيف الحديبية، إلى هنا مما نقلته، والذي عندنا أنهما روايتان جيّدتان حكى إسماعيل بن القاضي عن عليّ بن المديني أنه قال: أهل المدينة يثقّلونه ويثقّلون الحديبية وأهل العراق يخففونهما ومذهب الشافعي تخفيف الجعرانة، وسمع من العرب من قد يثقّلها، وبالتخفيف قيدها الخطابي:
وهي ماء بين الطائف ومكة، وهي إلى مكة أقرب، نزلها النبي، صلى الله عليه وسلم، لما قسم غنائم هوازن مرجعه من غزاة حنين وأحرم منها، صلى الله عليه وسلم، وله فيها مسجد، وبها بئار متقاربة وأما في الشعر فلم نسمعها إلا مخففة قال:
فيا ليت في الجعرانة، اليوم، دارها، ... وداري ما بين الشام فكبكب
فكنت أراها في الملبّين ساعة ... ببطن منّى، ترمي جمار المحصّب
وقال آخر:
أشاقك بالجعرانة الركب ضحوة، ... يؤمّون بيتا بالنذور السوامر
فظلت كمقمور بها ضلّ سعيه، ... فجيء بعنس مشمخرّ مسامر
وهذا شعر أثر التّوليد والضّعف عليه ظاهر، كتب كما وجد وقال أبو العباس القاضي: أفضل العمرة لأهل مكة ومن جاورها من الجعرانة لأن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، اعتمر منها، وهي من مكة على بريد من طريق العراق، فإن أخطأ ذلك فمن التنعيم وذكر سيف بن عمر في كتاب الفتوح ونقلته من خط ابن الخاضبة قال: أول من قدم أرض فارس حرملة بن مريطة وسلمى بن القين وكانا من المهاجرين ومن صالحي الصحابة، فنزلا أطد ونعمان والجعرانة في أربعة آلاف من بني تميم والرباب، وكان
بإزائهما النّوشجان والفيومان بالوركاء فزحفوا إليهما فغلبوهما على الوركاء قلت: إن صحّ هذا فبالعراق نعمان والجعرانة متقاربتان كما بالحجاز نعمان والجعرانة متقاربتان.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.