I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
20111. الْجواد1 20112. الجَوارُ1 20113. الْجوَار2 20114. الجوارش1 20115. الجَواز1 20116. الجواز120117. الْجَوَاز1 20118. الجُواظُ1 20119. الجواف1 20120. الجوافة1 20121. الجوالة2 20122. الجوالق2 20123. الجِوالِقُ1 20124. الجَوانِبُ1 20125. الجواني1 20126. الجَوَّانِيّةُ1 20127. الجواهر العلوية1 20128. الجَوْبُ1 20129. الجوب2 20130. الجوبة1 20131. الجَوَّةُ1 20132. الجُوَّةُ1 20133. الجوة1 20134. الجَوثُ1 20135. الجَوْحُ1 20136. الجوح1 20137. الجوحة1 20138. الجوخ1 20139. الجوخة1 20140. الجُود1 20141. الجود2 20142. الجُودُ1 20143. الْجُود2 20144. الْجَوْدَة1 20145. الجُوديُّ1 20146. الجوذاب1 20147. الجُوذِيُّ1 20148. الجَوْرُ2 20149. الْجور1 20150. الجَورب1 20151. الجورب3 20152. الجَوْرَقُ1 20153. الجَوْزُ1 20154. الْجَوْز1 20155. الجوزاء1 20156. الجوزة1 20157. الجَوْزَهْر1 20158. الجوزهر2 20159. الجَوْسُ1 20160. الجَوْسَقُ2 20161. الْجَوْسَقِ1 20162. الجَوْشُ1 20163. الجوش1 20164. الجَوْشَنُ1 20165. الجوشن1 20166. الجَوْشَنيَّةُ1 20167. الجوع2 20168. الجُوعُ1 20169. الْجُوع1 20170. الجَوْفُ1 20171. الجوف2 20172. الْجوف1 20173. الجَوْفاءُ1 20174. الجوق1 20175. الجَوْقَةُ1 20176. الجوقة1 20177. الجول1 20178. الجَوْلانُ1 20179. الجولان1 20180. الجولاني1 20181. الجَوْمُ1 20182. الجوم1 20183. الجُومَةُ1 20184. الجَوْنُ2 20185. الجون1 20186. الجوناء1 20187. الجَوْنان1 20188. الجونة1 20189. الْجونِي1 20190. الجوهر2 20191. الْجَوْهَر3 20192. الجَوْهَرُ الفَرْدُ...1 20193. الجوهر الفرد1 20194. الْجَوْهَر الْفَرد1 20195. الْجَوْهَر الوحداني...1 20196. الجَوْهَري1 20197. الْجَوْهَرِي1 20198. الجَوَى1 20199. الجُوَيُّ1 20200. الجَوِّيثُ1 20201. الجُوَيْثُ1 20202. الجويل1 20203. الجي1 20204. الجيئة1 20205. الجيئل1 20206. الجِياءُ1 20207. الجياء1 20208. الجياءة1 20209. الجِيَاد كلهم1 20210. الجيار1 Prev. 100
«
Previous

الجواز

»
Next
الجواز:
[في الانكليزية] Permission ،tolerance ،licence
[ في الفرنسية] Permission ،tolerance ،licence
بالفتح هو قد يطلق على الإمكان الخاص وقد يطلق على الإمكان العام. يقال يجوز أي لا يمتنع، هكذا حقق المولوي عبد الغفور في حاشية شرح الفوائد الضيائية. وفي العضدي وحاشيته للمحقق التفتازاني ما حاصله أنّ الجائز يطلق على معان. الأول المباح. والثاني ما لا يمتنع شرعا مباحا كان أو واجبا أو مندوبا أو مكروها. والثالث ما لا يمتنع عقلا واجبا كان أو راجحا أو مساوي الطرفين أو مرجوحا.
والرابع ما استوى الأمران فيه سواء استويا شرعا كالمباح أو عقلا كفعل الصبي، فإنّ الصبي لا يتعلّق به خطاب الشارع، فلا معنى لاستواء الأمرين فيه شرعا، فلا يكون فعل الصبي داخلا في المباح الذي هو ما أذن الشارع في فعله وتركه، فكان فعله مما استوى فيه الأمران عقلا. فهذا المعنى أعمّ من المباح وليس معنيين كما توهم البعض، وقال الرابع ما استوى فيه الأمران شرعا. والخامس ما استوى فيه الأمران عقلا، وجعل ما استوى فيه الأمران شرعا أعمّ من المباح لشموله فعل الصبي بخلاف المباح، فإنّه لا يشمله، وقال ما لا منع فيه عن الفعل والترك شرعا، كفعل الصبي وهو غير المباح، أعني ما أذن الشارع في فعله وتركه. والخامس المشكوك فيه ويسمّى بالمحتمل أيضا وهو ما حصل في عقلك أنه يتساوى الطرفان، أو غير ممتنع الوجود في نفس الأمر، أو في حكم الشرع. فاستواء الطرفين أو عدم الامتناع كان فيما سبق باعتبار حكم الشرع أو نفس الأمر وهاهنا باعتبار نفس القائل وموجب إدراكه.
فالجائز على هذا يطلق على ما استوى طرفاه شرعا أو عقلا عند المخبر بجوازه، وبالنظر إلى عقله وإن كان أحد طرفيه في نفس الأمر واجبا أو راجحا، وعلى ما لا يمتنع عنده في حكم الشرع أو العقل وإن كان في نفس الأمر ممتنعا شرعا أو عقلا. وبالجملة فالمشكوك فيه يطلق على معنيين وكذلك الجائز أعني كما أنه يقال المشكوك فيه لما يستوي طرفاه في نفس القائل ويقال لما لا يمتنع أي لا يجزم بعدمه عنده كما يقال في النقليات التي يغلب الظن على أحد الطرفين فيها فيه شكّ أي احتمال، ولا يراد تساوي الطرفين، فكذلك يقال هل هو جائز والمراد أحدهما أي أنه متساوي الطرفين، أو لا يمتنع أي لا يجزم بعدمه. وقيل المراد من أن الجائز يطلق على المشكوك فيه أنه يطلق على ما يشك في أنه لا يمتنع شرعا، أو يشك في أنه لا يمتنع عقلا، أو يشك في أنه يستوى فيه الأمران شرعا أو يشك في أنه يستوى فيه الأمران عقلا. وأنت خبير بأنّ مثل هذا الفعل لا يكون جائزا بل مجهول الحال. فالمحتمل على هذا ما شككت وترددت في أنه متساوي الطرفين أو ليس بممتنع الوجود في نفس الأمر أو في حكم الشرع انتهى ما حاصلهما. ولا خفاء في أنّ مرجع بعض هذه المعاني الخمسة إلى الإمكان الخاص وبعضها إلى الإمكان العام.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.