20074. الجَهْضمية1 20075. الجَهْلُ1 20076. الجَهل1 20077. الجهل2 20078. الْجَهْل2 20079. الجهل البسيط120080. الْجَهْل الْمركب1 20081. الجَهْمُ1 20082. الجهمة1 20083. الجهمية2 20084. الْجَهْمِية2 20085. الجهن1 20086. الجهنام1 20087. الجهنة1 20088. الجُهَنْدَرُ1 20089. الجَهْوَةُ1 20090. الجهوة1 20091. الجهور1 20092. الجهوم1 20093. الجَهْيَبوقُ1 20094. الجهيدى1 20095. الجهير1 20096. الجهيرة1 20097. الجهيز1 20098. الجهيزة1 20099. الجهيض1 20100. الجَوُّ2 20101. الجو3 20102. الجُوءَةُ1 20103. الجِوَاءُ1 20104. الجواء1 20105. الجواءة1 20106. الجَوائح1 20107. الْجَوَابِ1 20108. الْجَواب2 20109. الْجَواب الإلزامي1 20110. الجَوَّابَةُ1 20111. الْجواد1 20112. الجَوارُ1 20113. الْجوَار2 20114. الجوارش1 20115. الجَواز1 20116. الجواز1 20117. الْجَوَاز1 20118. الجُواظُ1 20119. الجواف1 20120. الجوافة1 20121. الجوالة2 20122. الجوالق2 20123. الجِوالِقُ1 20124. الجَوانِبُ1 20125. الجواني1 20126. الجَوَّانِيّةُ1 20127. الجواهر العلوية1 20128. الجَوْبُ1 20129. الجوب2 20130. الجوبة1 20131. الجَوَّةُ1 20132. الجُوَّةُ1 20133. الجوة1 20134. الجَوثُ1 20135. الجَوْحُ1 20136. الجوح1 20137. الجوحة1 20138. الجوخ1 20139. الجوخة1 20140. الجُود1 20141. الجود2 20142. الجُودُ1 20143. الْجُود2 20144. الْجَوْدَة1 20145. الجُوديُّ1 20146. الجوذاب1 20147. الجُوذِيُّ1 20148. الجَوْرُ2 20149. الْجور1 20150. الجَورب1 20151. الجورب3 20152. الجَوْرَقُ1 20153. الجَوْزُ1 20154. الْجَوْز1 20155. الجوزاء1 20156. الجوزة1 20157. الجَوْزَهْر1 20158. الجوزهر2 20159. الجَوْسُ1 20160. الجَوْسَقُ2 20161. الْجَوْسَقِ1 20162. الجَوْشُ1 20163. الجوش1 20164. الجَوْشَنُ1 20165. الجوشن1 20166. الجَوْشَنيَّةُ1 20167. الجوع2 20168. الجُوعُ1 20169. الْجُوع1 20170. الجَوْفُ1 20171. الجوف2 20172. الْجوف1 20173. الجَوْفاءُ1 Prev. 100
«
Previous

الجهل البسيط

»
Next
الجهل البسيط: عدم العلم عما من شأنه أن يعلم. والمركب: اعتقاد جازم غير مطابق للواقع، كذا لخصه ابن الكمال. وقال الراغب: الجهل ثلاثة: الأول، خلو النفس من العلم، هذا أصله، وقد جعله بعضهم معنى مقتضيا للأفعال الجارية على النظام، الثاني، اعتقاد الشيء بخلاف ما هو عليه. الثالث، فعل الشيء بخلاف ما حقه أن يفعل، هبه اعتقد فيه اعتقادا صحيحا أم فاسدا كتارك الصلاة عمدا. والجهل يذكر تارة للذم، وهو الأكثر، وتارة لا له نحو {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ} أي من لا يعرف حالهم، إلى هنا كلامه. وقال العضد "الإبجي": والجهل البسيط أصحابه كالأنعام لفقدهم ما به يمتاز الإنسان عنها بل هم أضل لتوجهها نحو كمالاتها، ويعالج بملازمة العلماء ليظهر له نقصه عند محاوراتهم. والجهل المركب إن قبل العلاج فبملازمة الرياضات ليطعم لذة اليقين ثم التنبيه على مقدمة مقدمة بالتدريج.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.