20072. الجهضم1 20073. الجَهْضَمُ1 20074. الجَهْضمية1 20075. الجَهْلُ1 20076. الجَهل1 20077. الجهل220078. الْجَهْل2 20079. الجهل البسيط1 20080. الْجَهْل الْمركب1 20081. الجَهْمُ1 20082. الجهمة1 20083. الجهمية2 20084. الْجَهْمِية2 20085. الجهن1 20086. الجهنام1 20087. الجهنة1 20088. الجُهَنْدَرُ1 20089. الجَهْوَةُ1 20090. الجهوة1 20091. الجهور1 20092. الجهوم1 20093. الجَهْيَبوقُ1 20094. الجهيدى1 20095. الجهير1 20096. الجهيرة1 20097. الجهيز1 20098. الجهيزة1 20099. الجهيض1 20100. الجَوُّ2 20101. الجو3 20102. الجُوءَةُ1 20103. الجِوَاءُ1 20104. الجواء1 20105. الجواءة1 20106. الجَوائح1 20107. الْجَوَابِ1 20108. الْجَواب2 20109. الْجَواب الإلزامي1 20110. الجَوَّابَةُ1 20111. الْجواد1 20112. الجَوارُ1 20113. الْجوَار2 20114. الجوارش1 20115. الجَواز1 20116. الجواز1 20117. الْجَوَاز1 20118. الجُواظُ1 20119. الجواف1 20120. الجوافة1 20121. الجوالة2 20122. الجوالق2 20123. الجِوالِقُ1 20124. الجَوانِبُ1 20125. الجواني1 20126. الجَوَّانِيّةُ1 20127. الجواهر العلوية1 20128. الجَوْبُ1 20129. الجوب2 20130. الجوبة1 20131. الجَوَّةُ1 20132. الجُوَّةُ1 20133. الجوة1 20134. الجَوثُ1 20135. الجَوْحُ1 20136. الجوح1 20137. الجوحة1 20138. الجوخ1 20139. الجوخة1 20140. الجُود1 20141. الجود2 20142. الجُودُ1 20143. الْجُود2 20144. الْجَوْدَة1 20145. الجُوديُّ1 20146. الجوذاب1 20147. الجُوذِيُّ1 20148. الجَوْرُ2 20149. الْجور1 20150. الجَورب1 20151. الجورب3 20152. الجَوْرَقُ1 20153. الجَوْزُ1 20154. الْجَوْز1 20155. الجوزاء1 20156. الجوزة1 20157. الجَوْزَهْر1 20158. الجوزهر2 20159. الجَوْسُ1 20160. الجَوْسَقُ2 20161. الْجَوْسَقِ1 20162. الجَوْشُ1 20163. الجوش1 20164. الجَوْشَنُ1 20165. الجوشن1 20166. الجَوْشَنيَّةُ1 20167. الجوع2 20168. الجُوعُ1 20169. الْجُوع1 20170. الجَوْفُ1 20171. الجوف2 Prev. 100
«
Previous

الجهل

»
Next
الجهل: التقدم في الأمور المنبهمة بغير علم، ذكره الحرالي وقال غيره: اعتقاد الشيء على خلاف ما هو، واعتراضه بأن الجهل قد يكون بالمعدوم وليس بشيء، رد بأنه شيء في الذهن.
الجهل:
[في الانكليزية] Ignorance
[ في الفرنسية] Ignorance
بالفتح وسكون الهاء في اللغة نادانستن وناداني على ما في المنتخب. وعند المتكلّمين يطلق بالاشتراك على معنيين. الأول الجهل البسيط وهو عدم العلم عمّا من شأنه أن يكون عالما فلا يكون ضدا للعلم، بل متقابلا له تقابل العدم والملكة. ويقرب منه السهو وكأنه جهل بسيط سببه عدم استثبات التصوّر حتى إذا نبّه الساهي أدنى تنبيه تنبّه. وكذا الغفلة والذهول والجهل البسيط بعد العلم يسمّى نسيانا. قال الآمدي إنّ الذهول والغفلة والنسيان عبارات مختلفة لكن يقرب أن تكون معانيها متحدة، وكلها مضادّة للعلم، بمعنى أنه يستحيل اجتماعها معه. قال والجهل البسيط يمتنع اجتماعه مع العلم لذاتيهما فيكون ضدا له وإن لم يكن صفة إثبات. وليس الجهل البسيط ضدا للجهل المركّب ولا الشكّ ولا الظنّ ولا النظر، بل يجامع كلا منها، لكنه يضاد النوم والغفلة والموت لأنه عدم [العلم] عمّا من شأنه أن يقوم به العلم وذلك غير متصوّر في حالة النوم وأخواته. وأما العلم فإنه يضاد جميع هذه الأمور المذكورة. والثاني الجهل المركّب وهو عبارة عن اعتقاد جازم غير مطابق سواء كان مستندا إلى شبهة أو تقليد، فليس الثبات معتبرا في الجهل المركّب كما هو المشهور في الكتب وإنما سمي مركّبا لأنه يعتقد الشيء على خلاف ما هو عليه فهذا جهل بذلك الشيء، ويعتقد أنه يعتقده على ما هو عليه فهذا جهل آخر قد تركّبا معا، وهو ضدّ للعلم لصدق حدّ الضدين عليهما. فإنّ الضدين معنيان وجوديان يستحيل اجتماعهما في محل واحد وبينهما غاية الخلاف أيضا. وقالت المعتزلة أي كثير منهم هو مماثل للعلم فامتناع الاجتماع بينهما للمماثلة لا للمضادة، كذا في شرح المواقف. وفي شرح التجريد في مبحث العلم: الجهل يطلق على معنيين: أحدهما يسمّى جهلا بسيطا وهو عدم العلم أو الاعتقاد عمّا من شأنه أن يكون عالما أو معتقدا، وبهذا المعنى يقابل العلم والاعتقاد مقابلة العدم والملكة. وثانيهما يسمّى جهلا مركّبا وهو اعتقاد الشيء على خلاف ما اعتقد عليه اعتقادا جازما سواء كان مستندا إلى شبهة أو تقليد وهو بهذا المعنى قسم من الاعتقاد بالمعنى الأعمّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.