Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
890. الجفن2 891. الجفنة1 892. الجلال2 893. الجلب4 894. الجلد3 895. الجلس2896. الجلف2 897. الجلل2 898. الجلو1 899. الجلوة3 900. الجمال2 901. الجمام2 902. الجمجمة2 903. الجمع4 904. الجمعية3 905. الجملة2 906. الجمود2 907. الجن2 908. الجنابة1 909. الجناح2 910. الجناحية4 911. الجناية2 912. الجنب1 913. الجنة3 914. الجند3 915. الجنس3 916. الجنف1 917. الجنون2 918. الجهاز3 919. الجهد1 920. الجهر2 921. الجهل2 922. الجهل البسيط1 923. الجهمية2 924. الجو3 925. الجوب2 926. الجود2 927. الجوع2 928. الجوف2 929. الجوهر2 930. الجيدر1 931. الجيل2 932. الحائط2 933. الحائطية1 934. الحاجة3 935. الحاجي1 936. الحادث2 937. الحارة2 938. الحارثية2 939. الحاسة3 940. الحاشية1 941. الحافظة4 942. الحال3 943. الحال المؤكدة1 944. الحب1 945. الحباء2 946. الحبرة1 947. الحبس1 948. الحبوط1 949. الحتف2 950. الحتم2 951. الحث1 952. الحثو1 953. الحج3 954. الحجاب2 955. الحجب2 956. الحجر3 957. الحجرة2 958. الحجم3 959. الحد2 960. الحد التام1 961. الحد المشترك1 962. الحد الناقص1 963. الحدث2 964. الحدس4 965. الحدوث2 966. الحدوث الذاتي1 967. الحدوث الزماني1 968. الحديث القدسي1 969. الحذر2 970. الحر1 971. الحرارة2 972. الحرام1 973. الحرب2 974. الحرث1 975. الحرج1 976. الحرد2 977. الحرس2 978. الحرص2 979. الحرض2 980. الحرف6 981. الحرق4 982. الحركة3 983. الحركة الإرادية1 984. الحركة الذاتية1 985. الحركة الطبيعية1 986. الحركة العرضية1 987. الحركة القسرية1 988. الحركة بمعنى التوسط...1 989. الحركة بمعنى القطع1 Prev. 100
«
Previous

الجلس

»
Next
الجلس: أصله الغليظ من الأرض ثم جعل الجلوس لكل قعود، والمجلس موضع يقعد فيه الإنسان. والجلسة بالفتح، للمرة، وبالكسر للنوع والحال التي يكون عليها كجلسة الاستراحة والتشهد وجلسة الفصل بين السجدتين لأنها نوع من أنواع الجلوس، والنوع هو الذي يفهم معنى يزيد على لفظ الفعل كما يقال إنه لحسن الجلسة، والجلوس غير القعود، فالجلوس انتقال من أسفل إلى علو، والقعود انتقال من علو إلى أسفل يقال لمن هو نائم أو ساجد اجلس، ولمن هو قائم اقعد. وقد يستعمل جلس بمعنى قعد يقال: جلس متربعا وقعد متربعا، وقد يفارقه ومنه إذا جلس بين شعبها الأربع أي حصل وتمكن إذ لا يسمى هذا قعودا فإن الرجل حينئذ يكون معتمدا على أعضائه الأربع، ويقال: جلس متكئا ولا يقال قعد متكئا بمعنى الاعتماد على أحد جانبيه كذا قرره قوم، وقال الفارابي: كجمع الجلوس نقيض القيام فهو أعم من القعود، وقد يستعملان بمعنى الكون والجلوس ومنه جلس متربعا وقعد متربعا، والجليس من يجالسك، فعيل بمعنى فاعل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.