Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
898. الجلو1 899. الجلوة3 900. الجمال2 901. الجمام2 902. الجمجمة2 903. الجمع4904. الجمعية3 905. الجملة2 906. الجمود2 907. الجن2 908. الجنابة1 909. الجناح2 910. الجناحية4 911. الجناية2 912. الجنب1 913. الجنة3 914. الجند3 915. الجنس3 916. الجنف1 917. الجنون2 918. الجهاز3 919. الجهد1 920. الجهر2 921. الجهل2 922. الجهل البسيط1 923. الجهمية2 924. الجو3 925. الجوب2 926. الجود2 927. الجوع2 928. الجوف2 929. الجوهر2 930. الجيدر1 931. الجيل2 932. الحائط2 933. الحائطية1 934. الحاجة3 935. الحاجي1 936. الحادث2 937. الحارة2 938. الحارثية2 939. الحاسة3 940. الحاشية1 941. الحافظة4 942. الحال3 943. الحال المؤكدة1 944. الحب1 945. الحباء2 946. الحبرة1 947. الحبس1 948. الحبوط1 949. الحتف2 950. الحتم2 951. الحث1 952. الحثو1 953. الحج3 954. الحجاب2 955. الحجب2 956. الحجر3 957. الحجرة2 958. الحجم3 959. الحد2 960. الحد التام1 961. الحد المشترك1 962. الحد الناقص1 963. الحدث2 964. الحدس4 965. الحدوث2 966. الحدوث الذاتي1 967. الحدوث الزماني1 968. الحديث القدسي1 969. الحذر2 970. الحر1 971. الحرارة2 972. الحرام1 973. الحرب2 974. الحرث1 975. الحرج1 976. الحرد2 977. الحرس2 978. الحرص2 979. الحرض2 980. الحرف6 981. الحرق4 982. الحركة3 983. الحركة الإرادية1 984. الحركة الذاتية1 985. الحركة الطبيعية1 986. الحركة العرضية1 987. الحركة القسرية1 988. الحركة بمعنى التوسط...1 989. الحركة بمعنى القطع1 990. الحركة في الكم1 991. الحركة في الكيف1 992. الحرورية2 993. الحزب2 994. الحزم2 995. الحزن1 996. الحساب2 997. الحسد2 Prev. 100
«
Previous

الجمع

»
Next
الجمع: ضم ما شأنه الافتراق والتنافر ذكره الحرالي.

وقال الراغب: ضم الشيء بعضه من بعض. والجماع يقال في أقوام متفاوتة اجتمعوا، وأجمعت كذا وأكثر ما يقال فيما يكون جمعا يتوصل إليه بالفكر، ويقال أجمع المسلمون على كذا اجتمعت آراؤهم عليه.

الجمع عند أهل الحقيقة: إشارة إلى حق بلا خلق، وقيل مشاهدة العبودية، وقيل الفرق ما نسب إليك، والجمع ما سلب عنك، ومعناه أن ما يكون كسبا للعبد من إقامة وظائف العبودية وما يليق بأحوال البشرية فهو فرق، وما يكون من قبل الحق من إبداء معان وابتداء لطائف وإحسان فهو جمع، ولا بد للعبد منهما، ومن لا تفرقة له لا عبودية له، ومن لا جمع له لا معرفة له، فقول العبد {إِيَّاكَ نَعْبُد} إثبات للتفرقة بأثبات العبودية، وقوله {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِين} طلب للجمع، فالتفرقة بداية الإرادة والجمع نهايتها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.