18902. الجبجبة1 18903. الجُبْحَةُ1 18904. الجَبْخُ1 18905. الجبخانة1 18906. الجَبْذُ1 18907. الجبر218908. الجَبْرُ1 18909. الْجَبْر3 18910. الجَبْر1 18911. الْجَبْر والمقابلة2 18912. الجبروت3 18913. الجبري1 18914. الجبرياء1 18915. الجبرية2 18916. الجِبْزُ1 18917. الجبس1 18918. الجِبْس1 18919. الْجَبَل2 18920. الجبل2 18921. الجَبَلُ1 18922. الجبَلان1 18923. الجبلة3 18924. الجبلية1 18925. الجبن1 18926. الجُبْنُ1 18927. الْجُبْن2 18928. الجُبْن1 18929. الجبه1 18930. الجبهةُ1 18931. الجبهة1 18932. الْجَبْهَة1 18933. الجَبْهَةُ1 18934. الجَبْهَة1 18935. الجَبَهْلُ1 18936. الجبهل1 18937. الجبوب1 18938. الجبُّولُ1 18939. الجبيْبُ1 18940. الجبير1 18941. الْجَبِيرَة2 18942. الجَبيرة1 18943. الجبيس1 18944. الجبيل1 18945. الجُبيْلُ1 18946. الجبيلة1 18947. الجبيْلَة1 18948. الجبين2 18949. الجَبين1 18950. الجَتُّ1 18951. الجث2 18952. الجَثُّ1 18953. الجُثَا1 18954. الجثاء1 18955. الجثاجث1 18956. الجثالة1 18957. الجثام1 18958. الجثامة1 18959. الجثة1 18960. الجثجاث1 18961. الجثجَاثةُ1 18962. الجَثْلُ1 18963. الجثلة1 18964. الجثم1 18965. الجثمان2 18966. الجثمة1 18967. الجُثْوَةُ1 18968. الجثوة1 18969. الجثياثةُ1 18970. الجثيثة1 18971. الجَحُّ1 18972. الجُحَاشِرُ1 18973. الجُحاشِرُ1 18974. الجحاظ1 18975. الجِحاظُ1 18976. الجحاف1 18977. الجَحَّاف1 18978. الجحال1 18979. الجحام1 18980. الجحة1 18981. الجحجاح1 18982. الجحجح1 18983. الجحد2 18984. الْجحْد1 18985. الجَحْد والجحود1 18986. الجَحْدَبُ1 18987. الجَحْدَرُ2 18988. الجحدر1 18989. الجحدل1 18990. الجَحْدَمَةُ1 18991. الْجُحر1 18992. الجُحْرُ1 18993. الجَحْرَبُ1 18994. الجُحْرُبان1 18995. الجحرة1 18996. الجِحْرِطُ2 18997. الجَحْرَمَةُ2 18998. الجحش1 18999. الجَحْشُ1 19000. الجحشة1 19001. الجَحْشَلُ1 Prev. 100
«
Previous

الجبر

»
Next
الجبر: إسناد فعل العبد إلى الله تعالى. والجبرية اثنان: متوسطة تثبت للعبد كسبا في الفعل كالأشعرية، وخالصة لا تثبته كالجهمية. قال الراغب: وأصل الجبر الإصلاح المجرد كقول علي "يا جابر كل كسير ومسهل كل عسير" وتارة يستعمل في القهر المجرد نحو قوله عليه السلام "لا جبر ولا تفويض"..
والجبر في الحساب إلحاق شيء به إصلاحا لما يراد إصلاحه ومنه سمي السلطان جبرا، وسمي الذين يدعون أنه تعالى يكره العباد على المعاصي في تعارف المتكلمين مجبرة، وفي قول المتقدمين جبرية. والجبار في صفة الإنسان، يقال لمن يجبر نقيصته بادعاء منزلة من التعالى لا يستحقها ولا يقال إلا للذم نحو {وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ} . ويقال للقاهر غيره جبار نحو {وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّار} . ولتصور القهر بالعلو على الأقران قيل نخلة جبارة وناقة جبارة.، والجبار في وصفه تعالى من جبرت الفقير لأنه يجبر الناس بفائض نعمه، أو من الجبر وهو القهر لأنه يقهرهم على ما يريده، ودفع بعضهم له بأن جبارا لا يبنى من أجبرت إذ لا يقال من أفعلت فعال، رده الراغب بأنه من لفظ الجبر المروي "لا جبر ولا تفويض"، وأنكره المعتزلة وليس بمنكر لأنه تعالى أجبر الناس على أمور لا انفكاك لهم منها حسبما تقتضيه الحكمة الإلهية لا على ما يتوهمه الغواة كإكراههم على الموت والمرض والبعث، وسخر كلا منهم لحرفة يتعاطاها وطريقة من الأخلاق يتحراها، وجعله مجبرا في صورة مخير، فإما راض بصنعته لا يبغي عنها حولا، وإما كاره يكابدها مع كراهته كأنه لا يجد عنها بدلا نحو {قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ} .
الجبر:
[في الانكليزية] Reassembly ،recasting ،bonesetting ،algebra ،power ،predestination
[ في الفرنسية] Remboitement ،reboutage ،algebre ،puissance ،predestination

بالفتح وسكون الموحدة وبالفارسية:
شكسته را بستن، أي تجبير المكسور، وإصلاح حال شخص ما على ما في الصّراح. وهو أيضا بمعنى نسبة الخير والشّر إلى الله وبمعنى الإجبار: أي إكراه شخص ما على عمل ما.

ومن معانيه: الملك والعبد الشجاع والفقير.
على ما في المنتخب. وعند الصوفية هو الجبروت. وعند المحاسبين حذف المستثنى من أحد المتعادلين أي المتساويين وزيادة مثله أي مثل ذلك المستثنى على المتعادل الآخر.
مثاله مال إلّا خمسة أشياء يعدل ستة فحذف خمسة أشياء من المتعادل الأوّل وهو مال إلّا خمسة أشياء وزيادته على المتعادل الآخر يسمّى جبرا، والحاصل بعد الجبر مال يعدل ستة وخمسة أشياء. وقيل حذف المستثنى من أحد المتعادلين جبر وزيادة مثله على الآخر تعديل، كذا في بعض الرسائل. وقد يطلق الجبر عندهم ويراد به علم الجبر. والمقابلة وهو علم يعرف به المجهولات العددية من معلوماتها المخصوصة حال كون تلك المجهولات على وجه مخصوص من فرض المجهول شيئا، وحذف المستثنى من أحد المتعادلين وزيادته على الآخر، وإسقاط المشترك بين المتعادلين، على ما بيّن في كتب الحساب، كذا في شرح خلاصة الحساب. ثم الجبر عند أهل الكلام يستعمل كثيرا بمعنى إسناد فعل العبد إلى الله سبحانه، وهو خلاف القدر. وهو إسناد فعل العبد إليه لا إلى الله تعالى. فالجبر إفراط في تفويض الأمر إلى الله تعالى بحيث يصير العبد بمنزلة الجماد لا إرادة له ولا اختيار. والقدر تفريط في ذلك بحيث يصير العبد خالقا لأفعاله بالاستقلال، وكلاهما باطلان عند أهل الحق وهم أهل السّنة والجماعة. والحق الوسط بين الإفراط والتفريط المسمّى بالكسب هكذا في شرح المواقف والتلويح. وفي الصّراح الجبر بمعنى خلاف القدر على ما قال أبو عبيدة كلام مولد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.