18606. الثمين1 18607. الثمينَةُ1 18608. الثن1 18609. الثِّنُّ1 18610. الثناء2 18611. الثّناء118612. الثَّنَاء2 18613. الثنائي1 18614. الثُّنَائِيّةُ1 18615. الثّنائية1 18616. الثنايا2 18617. الثنة1 18618. الثنتان1 18619. الثِّنْتِلُ1 18620. الثنْتَلُ1 18621. الثِّنْجارَةُ1 18622. الثُّنْدُأََةُ1 18623. الثندوة1 18624. الثُّنْدُوَةُ1 18625. الثَّنْطُ1 18626. الثُّنْطُبُ1 18627. الثنطب1 18628. الثّنوية1 18629. الثنوية1 18630. الثنى2 18631. الثِّنى1 18632. الثّني1 18633. الثني2 18634. الثِّنْيُ1 18635. الثَّنيُّ1 18636. الثنيان1 18637. الثَّنية1 18638. الثنيّة البيضَاءُ1 18639. الثَّهْمَدُ1 18640. الثَّهْوَدُ1 18641. الثواء1 18642. الثواب2 18643. الثّواب1 18644. الثَّوَاب2 18645. الثوب1 18646. الثَّوْب1 18647. الثَّوْبُ1 18648. الثوب البِذلة1 18649. الثّوبانية1 18650. الثوة1 18651. الثُّوثُوزُ1 18652. الثَّوْجُ1 18653. الثَّوْرُ1 18654. الثور1 18655. الثورة1 18656. الثُّوَعُ1 18657. الثَّوْلُ1 18658. الثول1 18659. الثولاء1 18660. الثُّومُ1 18661. الثوم1 18662. الثُّومَةُ1 18663. الثّومنية1 18664. الثَّوْهَدُ1 18665. الثوي1 18666. الثوية1 18667. الثوِيّةُ1 18668. الثُّوَيرُ1 18669. الثُّوَيْناء1 18670. الثوينى1 18671. الثيب1 18672. الثّيّب2 18673. الثّيِّبة1 18674. الثِّيَّةُ1 18675. الثَّيْتَلُ1 18676. الثَّيلُ1 18677. الثيل1 18678. الثَّيِّلَةُ1 18679. الثِّينُ1 18680. الجَأْبُ1 18681. الجأب1 18682. الجأبة1 18683. الجَأْجَاءُ1 18684. الجأر1 18685. الجَأْزُ1 18686. الجَأْشُ1 18687. الجأش1 18688. الجَأْنَبُ1 18689. الجَأَى1 18690. الجؤار1 18691. الجؤجؤ1 18692. الجؤذر2 18693. الجؤشوش1 18694. الجُؤْنَةُ1 18695. الجئاوة1 18696. الجئوة1 18697. الْجَائِحَة1 18698. الجائِذُ1 18699. الجائر2 18700. الْجَائِز1 18701. الجائِز1 18702. الجائِزَةُ1 18703. الْجَائِزَة1 18704. الجائض والجائظ1 18705. الجائف1 Prev. 100
«
Previous

الثّناء

»
Next
الثّناء:
[في الانكليزية] Praise
[ في الفرنسية] Louange ،eloge
بالمدّ هو ذكر ما يشعر بالتعظيم. وقد يطلق على الإتيان بما يشعر بالتعظيم. فقيل إنه حقيقة فيهما. وقيل في الأول فقط وأما في الثاني فمجاز مشهور كذا ذكر عبد العلي البرجندي في حاشية الچغمني. والمعنى الثاني أعم لاختصاص الأول باللسان بخلاف الثاني.
والمعتبر عند البلغاء في الثناء أن يذكر في النظم كما في جامع الصنائع. فالثناء بالمعنى الأول أعم مطلقا من الحمد لأنّه عبارة عن ذكر ما ينبئ عن تعظيم المنعم على قصد التعظيم، والثّناء مطلق عن قصد التعظيم. وكذا بالمعنى الثاني لأنّه أعمّ من الأول والأعم من الأعم من الشيء أعمّ من ذلك الشيء والثناء بالمعنى الأول أعمّ من وجه من الشكر لأنه عبارة عن فعل ما ينبئ عن تعظيم المنعم بإزاء النعمة، سواء كان باللسان أو الجنان أو الأركان والثّناء مختصّ باللسان، لكنه عام من حيث أنه بإزاء النعمة أو غيرها مثل نسبة الحمد إلى الشكر.
فالثناء بالمعنى الأول وكذلك الحمد أعمّ من الشكر باعتبار المتعلق وأخص باعتبار المورد والشكر بالعكس. والثناء بالمعنى الثاني أعمّ مطلقا من الشكر لأنّه غير مختصّ بالنعمة، هكذا يفهم من المطول وحواشيه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.