17277. التعريضُ1 17278. التعريض1 17279. التّعريض1 17280. التعريض في الكلام1 17281. التعريضُ للهلكة1 17282. التَّعْرِيف217283. التعريف1 17284. التّعريف1 17285. التعريف الحقيقي1 17286. التَّعْرِيف اللَّفْظِيّ...1 17287. التعريف اللفظي1 17288. التعريف بالأنساب1 17289. التعريف بصحيح التاريخ...1 17290. التعريف بطبقات الأمم...1 17291. التعريف والإعلام، في حل مشكل الحد ا...1 17292. التعريف والإعلام، فيم أبهم في القرآ...1 17293. التعريف والتبيين، في ثواب فقد البني...1 17294. التعريف، بآداب التأليف...1 17295. التعريف، بالمصطلح الشريف...1 17296. التعريف، بالمولد الشريف...1 17297. التعريف، على تغليط التصريف...1 17298. التعريف، في الفروع1 17299. التعريف، في شرح ضروري التصريف...1 17300. التعريف، في نظم التصريف...1 17301. التعريفات1 17302. التعريفة1 17303. التعزية الحسنة بالأعزة...1 17304. التَّعْزِير2 17305. التعزير2 17306. التعزيز1 17307. التَّعْسُ1 17308. التعس1 17309. التعسف2 17310. التعشير1 17311. التعصب2 17312. التّعصّب1 17313. التُّعْصوصةُ1 17314. التعضئة1 17315. التعضيب والتعظيب1 17316. التعضيل والتعظيل1 17317. التّعطيل1 17318. التعظيم والمنة، في أن أبوي النبي – ...1 17319. التعظيم والمنة، في تحقيق: (لتؤمنن ب...1 17320. التعفف1 17321. التعفير1 17322. التعق1 17323. التعقُّب1 17324. التعقبات، على المهمات...1 17325. التعقل2 17326. التّعقّل1 17327. التعقيب1 17328. التعقيدُ1 17329. التعقيد3 17330. التّعقيد1 17331. التعقيم1 17332. التَّعَلُ1 17333. التعل1 17334. التعلة1 17335. التَّعَلُّق1 17336. التعلّق1 17337. التَّعْلِيق1 17338. التعليق2 17339. التعليق في النحو1 17340. التعليق، في أصول الفقه...1 17341. التعليقات، في علم الأوقات...1 17342. التعليقة1 17343. التعليقة الكبرى، في الفروع...1 17344. التعليقة المنيفة، على: (مسند أبي حن...1 17345. التعليقة، في الخلاف...1 17346. التعليقة، في الخلاف والجدل...1 17347. التَّعْلِيل2 17348. التعليل2 17349. التّعليل1 17350. التعليل بإجالة الوهم، في معاني النظ...1 17351. التَّعْلِيل فِي معرض النَّص...1 17352. التعليل في معرض النص...2 17353. التعليل والاعتلال1 17354. التعليل، في القراءات السبع...1 17355. التعليم1 17356. التعليم والإعلام، في رمي السهام...1 17357. التعليمي1 17358. التعمد1 17359. التعمم1 17360. التعمير1 17361. التعميم1 17362. التعن1 17363. التعنُّت1 17364. التعنت1 17365. التَّعْنَكَشُ1 17366. التعنية1 17367. التعنيف1 17368. التعهد1 17369. التعوذ1 17370. التعويل1 17371. التعين1 17372. التعيُّن1 17373. التّعيّن1 17374. التعيين1 17375. التعيين، في التأمين...1 17376. التغابن1 Prev. 100
«
Previous

التَّعْرِيف

»
Next
التَّعْرِيف: (شناسانيدن وخوردراباهل عَرَفَات مانندكردن) كَمَا فِي كتب الْفِقْه أَن التَّعْرِيف اجْتِمَاع النَّاس يَوْم عَرَفَة فِي بعض الْمَوَاضِع تَشْبِيها لَهُ بالواقفين بِعَرَفَة على عَرَفَات. وَأَيْضًا التَّعْرِيف أَن يذهب بِالْهَدْي إِلَى عَرَفَات مَعَ نَفسه ليعرف النَّاس أَنه هدي كَمَا فِي كنز الدقائق وَلَا يجب التَّعْرِيف بِالْهَدْي. والتعريف: عِنْد النُّحَاة كَون الِاسْم مَوْضُوعا لشَيْء بِعَيْنِه كَمَا فِي الْمُضْمرَات والمبهمات والإعلام وَذي اللَّام والمضاف إِلَى الْمعرفَة. وَعند الْمُحَقِّقين حَقِيقَة التَّعْرِيف الْإِشَارَة إِلَى مَا يعرفهُ مخاطبك وَأَن الْمعرفَة مَا يشار بهَا إِلَى مُتَعَيّن أَي مَعْلُوم عِنْد السَّامع من حَيْثُ إِنَّه كَذَلِك والنكرة مَا يشار بهَا إِلَى أَمر مُتَعَيّن من حَيْثُ ذَاته وَلَا يقْصد مُلَاحظَة تعينه وَإِن كَانَ مُتَعَيّنا معهودا فِي نَفسه فَإِن بَين مصاحبة التَّعْيِين وملاحظته فرقا بَينا وَبَاقِي تَحْقِيق التَّعْرِيف فِي الْمعرفَة إِن شَاءَ الله تَعَالَى. وَعند المنطقيين جعل الشَّيْء مَحْمُولا على آخر لإِفَادَة تصَوره بالكنه أَو بِالْوَجْهِ.
اعْلَم أَن الْغَرَض من التَّعْرِيف إِمَّا تَحْصِيل صُورَة لم تكن حَاصِلَة فِي الذِّهْن أَو تعْيين صُورَة من الصُّور الْحَاصِلَة فِيهِ. وَالْأول: هُوَ التَّعْرِيف الْحَقِيقِيّ - وَالثَّانِي: هُوَ التَّعْرِيف اللَّفْظِيّ. ثمَّ التَّعْرِيف الْحَقِيقِيّ إِمَّا أَن يكون وجود معرفه مَعْلُوما أَولا. الأول: التَّعْرِيف بِحَسب الْحَقِيقَة. وَالثَّانِي: التَّعْرِيف بِحَسب الِاسْم وكل وَاحِد مِنْهُمَا إِن كَانَ بالذاتيات فحد حَقِيقِيّ - أَو اسْمِي تَامّ - أَو نَاقص - وَإِلَّا فرسم حَقِيقِيّ - أَو اسْمِي - كَذَلِك. وَمِثَال الْحَد الْحَقِيقِيّ والرسم الْحَقِيقِيّ تَعْرِيف الْإِنْسَان الْمَعْلُوم وجوده بِالْحَيَوَانِ النَّاطِق وبالحيوان الضاحك. وَمِثَال الْحَد الاسمي والرسم الاسمي تَعْرِيف العنقاء الْغَيْر الْمَعْلُوم وجودهَا بِالْحَيَوَانِ الكذائي وبالطائر الكذائي. وَمِثَال اللَّفْظِيّ تَعْرِيف الغضنفر بالأسد.
وَقد سمح الْعَلامَة التَّفْتَازَانِيّ رَحمَه الله فِي المطول والتلويح وَشرح الشَّرْح للعضدي حَيْثُ جعل الاسمي دَاخِلا فِي اللَّفْظِيّ. ومنشأ التاسمح أَن الاسمي يَقع فِي مُقَابل الْحَقِيقِيّ واللفظي أَيْضا فِي مُقَابِله. وَزعم أَن كلا الحقيقيين بِمَعْنى وَاحِد فَجعل اللَّفْظِيّ شَامِلًا للاسمي وَغَيره. وَقد عرفت أَن للحقيقي مَعْنيين بِاعْتِبَار أحد الْمَعْنيين مُقَابل للتعريف اللَّفْظِيّ وَبِاعْتِبَار الْمَعْنى الآخر مُقَابل للتعريف الاسمي وَلَيْسَ كلا الحقيقيين بِمَعْنى وَاحِد حَتَّى يَصح مَا زَعمه. وَلَا يخفى عَلَيْك أَنه يَتَّضِح من هَذَا التَّحْقِيق أَن الرسوم الاسمية وَالْحُدُود الاسمية تجْرِي فِي الماهيات الْمَوْجُودَة أَيْضا لَكِن قبل الْعلم بوجودها وَأما الْأُمُور الاعتبارية فَلَا يكون تعريفاتها إِلَّا اسمية.
(التَّعْرِيف) تَحْدِيد الشَّيْء بِذكر خواصه المميزة
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.