I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
18099. التوتر1 18100. التوتياء1 18101. التُّوثُ1 18102. التوجع1 18103. التوجه للرب، بدعوات الكرب...1 18104. التّوجيه118105. التَّوْجِيه2 18106. التوجِيهُ1 18107. التوجيهُ1 18108. التوجيه2 18109. التوجيه المحال1 18110. التوجيه في النحو1 18111. التوجيه في شرح المختار...1 18112. التَّوَحُّنُ1 18113. التوحيد3 18114. التَّوْحِيدُ1 18115. التّوحيد1 18116. التَّوْحِيد2 18117. التوحيدُ1 18118. التُّودُ1 18119. التَّوَدُّدُ1 18120. التودد2 18121. التودع1 18122. التودية1 18123. التَّوَذُّنُ1 18124. التَّوْرُ1 18125. التور1 18126. التّوراة1 18127. التَّوْرَاة1 18128. التوراة0 18129. التورة1 18130. التورط1 18131. التورك1 18132. التورك في السجود1 18133. التورُّك في القعود1 18134. التوركُ في القيام1 18135. التورم1 18136. التَّوَرُّنُ1 18137. التّورية1 18138. التَّوْرِية1 18139. التورية2 18140. التُّوزُ1 18141. التَّوْزَلَى1 18142. التَّوْزِيع1 18143. التوزيع1 18144. التُّوسُ1 18145. التّوسّط1 18146. التوسط بين: الأخفش، وثعلب، في التفس...1 18147. التوسّط بين الإقبال والإدبار...1 18148. التوسط بين: الشافعي، والمزني...1 18149. التوسط والفتح، بين الروضة والشرح...1 18150. التوسع1 18151. التَّوَسُّع في اشتقاق «فَعَّل» ومصد...1 18152. التوسعة1 18153. التوسل1 18154. التوسل، إلى الترسل1 18155. التوسلات الكتابية، والتوجيهات العطا...1 18156. التوشح1 18157. التّوشيح1 18158. التوشيح2 18159. التوشيح، في الفقه1 18160. التوشيح، في: (شرح الهداية)...1 18161. التّوشيع1 18162. التَّوْشِيعُ1 18163. التّوضيح1 18164. التَّوْضِيح1 18165. التوضيح في شرح: (مقدمة أبي الليث)...1 18166. التوضيح، في شرح: (الألفية)، المسمى:...1 18167. التوضيح، في شرح: (التنقيح)...1 18168. التوضيح، في شرح المقامات...1 18169. التوضيح، في شرح: (مختصر ابن الحاجب)...1 18170. التوضيح، للأوهام الواقعة في: (الصحي...1 18171. التوضيع1 18172. التوطئة، في النحو1 18173. التَّوْعُ1 18174. التوغل1 18175. التوفاق1 18176. التوفة1 18177. التوفر1 18178. التوفق1 18179. التوفير1 18180. التّوفيق1 18181. التوفيقُ1 18182. التَّوْفِيق2 18183. التَّوفِيقُ1 18184. التوفيق1 18185. التوفيق، في وصل التعليق...1 18186. التوفيه1 18187. التوقان1 18188. التّوقّف1 18189. التَّوَقُّف1 18190. التَّوَقُّف1 18191. التَّوَقُّنُ1 18192. التوقي1 18193. التَّوَقِّي1 18194. التوقيت1 18195. التَّوْقيت1 18196. التوقيع4 18197. التّوقيع1 18198. التَّوْقِيف1 Prev. 100
«
Previous

التّوجيه

»
Next
التّوجيه:
[في الانكليزية] Ambiguity in the speach ،syllepsis
[ في الفرنسية] Equivoque dans le discours ،syllepse
هو عند أهل النظر أن يوجّه المناظر كلامه منعا أو نقضا أو معارضة إلى كلام خصمه، كذا في الرشيدية. وعند أهل القوافي هو حركة ما قبل الروي في القافية المقيّدة كما في عنوان الشرف. ويقول في منتخب تكميل الصناعة:
التوجيه عبارة عن سكون ما قبل حركة الروي، وتكرار التوجيه تجب مراعاته في القوافي. وقال في «معيار الأشعار»: متى كان الروي متحركا فلا يكون ذلك من التوجيه. ولهذا الاختلاف في هذا الوقت جائز بالاتفاق انتهى. ومآل العبارتين واحد كما مرّ في لفظ الإشباع. وقد بيّن في جامع الصنائع التوجيه بمعنى آخر وقال: إنّه من عيوب القافية وذلك عند ما تكون القافية بالواو مع الباء العربية أو الپاء الفارسية، فمن أجل تصحيح القافية يتمّ استبدال الباء الفارسية بالباء العربية أو يغير الحركة من ضم إلى فتح أو غيره.
والتوجيه عند أهل البديع إيراد الكلام محتملا لوجهين مختلفين أي احتمالا على السواء، فلا يتناول الإيهام، ويسمّى محتمل الضدين أيضا، كقول من قال لأعور يسمّى بعمرو:
خاط لي عمرو قباء ليت عينيه سواء فإنه يحتمل تمني أن يصير العين العوراء صحيحة فيكون مدحا وتمني خير، وبالعكس فيكون ذما. قال السكاكي ومنه أي من التوجيه متشابهات القرآن باعتبار احتمالها للوجهين المختلفين. وأمّا باعتبار أنّه يجب في التوجيه استواء الاحتمالين فليست منه، ولذا قال السكاكي: أكثر متشابهات القرآن من قبيل التورية والإيهام، كذا في المطول. ثم المراد من قيد الوجهين بيان أقل ما يطلق عليه التوجيه لا الاحتراز عن الأكثر. قال السيّد السّند في حاشية العضدي، في بيان مسئلة إذا دار اللفظ بين أن يكون مشتركا أو مجازا: إنّ التوجيه إيراد كلام محتمل لوجهين مختلفين على السواء ويأتي بالمشترك دون المجاز. وأما الإيهام فيأتي بالمشترك إذا اشتهر بعض معانيه في الاستعمال دون بعض، وفي المجاز أيضا انتهى. وقال المحقق التفتازاني في حاشية العضدي هناك:
التوجيه والإيهام بالمجاز إنما يكون إذا بلغ من الشهرة بحيث يلتحق بالحقيقة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.