I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
17877. التناظر1 17878. التّنافر1 17879. التنافرُ1 17880. التنافر2 17881. التنافس1 17882. التّناقض117883. التَّنَاقُضُ1 17884. التَّنَاقُض2 17885. التناقض2 17886. التنَانِيرُ1 17887. التناهِي1 17888. التِّناوَةُ1 17889. التَّناوُحُ1 17890. التنبئة، بمن يبعث – سبحانه وتعالى –...1 17891. التنبال1 17892. التنبالة1 17893. التَنْبَالَةُ1 17894. التنبل1 17895. التِّنْبَلُ1 17896. التنبول1 17897. التّنبيه1 17898. التَّنْبِيه1 17899. التنبيه3 17900. التنبيه والإشراف1 17901. التنبيه والتبيين، لمصالح الدنيا وال...1 17902. التنبيه، على إعجاز القرآن...1 17903. التنبيه، على التشبيه...1 17904. التنبيه، على النقط والشكل...1 17905. التنبيه، على غلط الجاهل والنبيه...1 17906. التنبيه، على فضل علوم القرآن...1 17907. التنبيه، في الفروع1 17908. التنبيه، في رد الشافعي فيما خالف ال...1 17909. التنبيه، في صناعة التمويه...1 17910. التنبيه، في فروع الشافعية...1 17911. التنبيهات1 17912. التنبيهات الداودية1 17913. التنبيهات على المدونة...1 17914. التنبيهات، على ما في التبيان من الت...1 17915. التنتال1 17916. التنتالة1 17917. التنتل1 17918. التِّنْتَلُ1 17919. التنتنة1 17920. التنتيل1 17921. التنج1 17922. التُّنْجِيُّ1 17923. التّنجيز1 17924. التَّنْجِيز1 17925. التنجيز1 17926. التنجيز في الفروع1 17927. التنحُّم1 17928. التنحنُح1 17929. التنزلات1 17930. التّنزه1 17931. التَّنَزُّهُ1 17932. التنزه1 17933. التَّنْزِيل1 17934. التنزيل1 17935. التّنزيه1 17936. التنزيه1 17937. التنس1 17938. التنسيب، والتيسير1 17939. التنسيق1 17940. التنصح1 17941. التّنصيف1 17942. التنصيف2 17943. التنضاح1 17944. التنضب2 17945. التنعم1 17946. التَّنْعيمُ1 17947. التنعيم1 17948. التنفس1 17949. التَّنَفُّل1 17950. التَّنْفِيذ1 17951. التنفيس، في الاعتذار عن ترك الإفتاء...1 17952. التَّنْفِيل1 17953. التنفيل1 17954. التنقيب، على ما في المقامات من الغر...1 17955. التَّنْقِيح1 17956. التنقيح1 17957. التنقيح في زوائد تصحيح التنبيه...1 17958. التنقيح في مسلك الترجيح في الخلاف...1 17959. التنقيح، في شرح: (الجامع الصحيح)...1 17960. التنقيح، في علم القيافة...1 17961. التنقيح، في مسألة التصحيح...1 17962. التنقيح، لحديث التسبيح...1 17963. التنكة1 17964. التّنكيت1 17965. التنكير والتعريف1 17966. التُّنَنُ1 17967. التنهاء1 17968. التنهاة1 17969. التنهية1 17970. التنواط1 17971. التنوب1 17972. التنوج1 17973. التَّنورُ1 17974. التَّنُّورُ1 17975. التَّنور1 17976. التنوفة1 Prev. 100
«
Previous

التّناقض

»
Next
التّناقض:
[في الانكليزية] Contradiction
[ في الفرنسية] Contradiction
هو عند الأصوليين تقابل الدليلين المتساويين على وجه لا يمكن الجمع بينهما بوجه ويسمّى بالتعارض والمعارضة أيضا.
وسيأتي ذكره مع بيان الفرق بينه وبين النقض.
وعند المنطقيين يطلق على تناقض المفردات وتناقض القضايا، إمّا بالاشتراك اللفظي أو الحقيقة والمجاز، بأن يكون التناقض الحقيقي ما هو في القضايا. وإطلاقه على ما في المفردات على سبيل المجاز المشهور، وبهذا صرّح السّيد الشريف في تصانيفه، ويؤيده ما اشتهر فيما بينهم أنّ التصور لا نقيض له، هكذا ذكر أبو الفتح في حاشية الحاشية الجلالية، فتناقض المفردين اختلافهما بالإيجاب والسلب بحيث يقتضي لذاته حمل أحدهما وعدم حمل الآخر.
وتناقض القضيتين اختلافهما بالايجاب والسلب بحيث يقتضي لذاته صدق إحداهما وكذب الأخرى. والاختلاف جنس يتناول الاختلاف بين القضيتين مطلقا وبين المفردين وبين مفرد وقضية، وبإضافته إلى ضمير القضيتين خرج الاختلاف الواقع بين غير القضيتين، وتقييده بالايجاب والسلب يخرج الاختلاف بالاتصال والانفصال والكلّية والجزئية والعدول والتحصيل. وقولنا بحيث يقتضي يخرج الاختلاف بالايجاب والسلب بحيث لا يقتضي صدق إحداهما وكذب الأخرى نحو زيد ساكن وزيد ليس بمتحرك. وقولنا لذاته أي صورته يخرج الاختلاف الواقع بالايجاب والسلب بحيث يقتضي صدق أحدهما وكذب الأخرى لكن لا لذات الاختلاف بل بخصوصية المادة، كما في إيجاب الشيء وسلب لازمه المساوي نحو زيد إنسان وزيد ليس بناطق، لا يقال أمثال هذا الاختلاف خرجت بقيد الايجاب والسلب لأنها اختلافات بغير الايجاب والسلب فيكون قيد لذاته مستدركا، لأنّا نقول كل قيد قيد به تعريف إنما يخرج ما ينافي ذلك لا ما يغايره، وإلّا لم يمكن إيراد قيدين في تعريف فإنه لو أورد قيدان أخرج كلّ منهما الآخر يلزم جمع متنافيين في تعريف وأنه محال. وأيضا لو أخرج هذا القيد كل اختلاف بغير الإيجاب والسلب خرج عن التعريف الاختلاف في الكمّ والجهة الذي هو شرط، وبطلانه ظاهر.
ثم إنه ربما يقع في عباراتهم اختلاف القضيتين بحيث يقتضي لذاته صدق إحداهما كذب الأخرى، وحينئذ يكون لذاته عائدا إلى الصدق لا إلى الاختلاف، إذ لا معنى له. ويرد عليه الكليتان كقولنا كل ج ب ولا شيء من ج ب، فإن صدق الأول يقتضي كذب الثاني وبالعكس. ويمكن أن يجاب عنه بأنّ اقتضاء صدق إحدى الكليتين كذب الأخرى لا لذاته بل بواسطة إهمالها على نقيض، يعني كلّ كلية من الإيجاب والسلب يشتمل الجزئية من جنسه.
فالموجبة الكلية مشتملة على نقيض السالبة الكلية وهو الموجبة الجزئية الأخرى فقد رجع العبارتان إلى معنى واحد. قيل لا يصح التعريف لأنّ سلب السلب نقيض السلب، وليسا مختلفين بالإيجاب والسلب فلا يكون التناقض منحصرا بين الإيجاب والسلب، وأيضا فعلى هذا يلزم أن يكون للسلب نقيضان الإيجاب وسلب السلب.
وأجاب عنه المحقق الدواني أنّ السلب إن أخذ بمعنى رفع الإيجاب فنقيضه الإيجاب فليس سلب السلب نقيضا له لأنه في قوة السالبة السالبة المحمول وهي لا تكون نقيضا للسالبة، وإن أخذ بمعنى ثبوت السلب يكون في قوة الموجبة السالبة المحمول فيكون نقيضه سلب السلب الذي هو في قوة السالبة السالبة المحمول، ولا يكون الإيجاب نقيضا له. فعلى هذا لا يلزم أن يكون للسلب نقيضان بل لكل اعتبار نقيض ويكون التناقض منحصرا بين الإيجاب والسلب. وقال مولانا عبد الحكيم في حاشية القطبي: لا يشتبه على عاقل أنّ النسبة بين الشيئين في نفس الأمر إمّا بالثبوت أو بالسلب لأنّ التصديق بأنّ الشيء إمّا أن يكون أو لا يكون بديهي وليّ، وليس في نفس الأمر النسبة بين شيئين هي سلب السلب إنّما هو مجرد اعتبار عقل وتعبير عن النسبة الإيجابية بما يلازمه، فلا مغايرة بين الإيجاب وسلب السلب في نفس الأمر لاتحادهما فيما صدقا عليه، إنما هي في العقل، فلا يلزم أن يكون لشيء واحد نقيضان، وأن لا يكون التناقض منحصرا بينهما.
فعلى هذا معنى قولهم نقيض كل شيء رفعه أنّ نقيض كل شيء وجودي أي ما لا يكون مفهومه سلب شيء رفعه. وإذا كان الرفع نقيضا له يكون ذلك الشيء الوجودي أيضا نقيضا له، وهذا هو المستفاد من تعريف التناقض لأنّ الاختلاف بالايجاب والسلب الذي يقتضي لذاته صدق أحدهما وكذب الأخرى إنما يتحقق إذا كان السلب رفعا لذلك الايجاب بعينه لانتفاء الواسطة بينهما حينئذ، وكون التنافي بينهما بالذات. فائدة:

اشترطوا في التناقض ثماني وحدات:
وحدة الموضوع والمحمول والزمان والمكان والشرط والإضافة والجزء والكل والقوة والفعل.
واكتفى الفارابي بالثلاثة الأول، ويمكن ردّ الكل إلى وحدة النسبة الحكمية لاختلافها عند اختلافه، ويعتبر اختلاف الجهة في الموجّهة وفي المحصورات اختلاف الكم أيضا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.