I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
17257. التعجيل1 17258. التعداد1 17259. التّعدّي1 17260. التَّعْدِيَة1 17261. التعدية3 17262. التّعدية117263. التّعديد1 17264. التّعديل1 17265. التعديل والتجريح، فيمن روى عن البخا...1 17266. التعديل، في مآثر العرب وأمثالها...1 17267. التعدين1 17268. التعذيب1 17269. التَّعَرُّض1 17270. التعرف، لمذهب التصوف...1 17271. التعريب1 17272. التعرية1 17273. التّعرية1 17274. التعريج، على التدريج...1 17275. التعريس2 17276. التَّعْرِيض1 17277. التعريضُ1 17278. التعريض1 17279. التّعريض1 17280. التعريض في الكلام1 17281. التعريضُ للهلكة1 17282. التَّعْرِيف2 17283. التعريف1 17284. التّعريف1 17285. التعريف الحقيقي1 17286. التَّعْرِيف اللَّفْظِيّ...1 17287. التعريف اللفظي1 17288. التعريف بالأنساب1 17289. التعريف بصحيح التاريخ...1 17290. التعريف بطبقات الأمم...1 17291. التعريف والإعلام، في حل مشكل الحد ا...1 17292. التعريف والإعلام، فيم أبهم في القرآ...1 17293. التعريف والتبيين، في ثواب فقد البني...1 17294. التعريف، بآداب التأليف...1 17295. التعريف، بالمصطلح الشريف...1 17296. التعريف، بالمولد الشريف...1 17297. التعريف، على تغليط التصريف...1 17298. التعريف، في الفروع1 17299. التعريف، في شرح ضروري التصريف...1 17300. التعريف، في نظم التصريف...1 17301. التعريفات1 17302. التعريفة1 17303. التعزية الحسنة بالأعزة...1 17304. التَّعْزِير2 17305. التعزير2 17306. التعزيز1 17307. التَّعْسُ1 17308. التعس1 17309. التعسف2 17310. التعشير1 17311. التعصب2 17312. التّعصّب1 17313. التُّعْصوصةُ1 17314. التعضئة1 17315. التعضيب والتعظيب1 17316. التعضيل والتعظيل1 17317. التّعطيل1 17318. التعظيم والمنة، في أن أبوي النبي – ...1 17319. التعظيم والمنة، في تحقيق: (لتؤمنن ب...1 17320. التعفف1 17321. التعفير1 17322. التعق1 17323. التعقُّب1 17324. التعقبات، على المهمات...1 17325. التعقل2 17326. التّعقّل1 17327. التعقيب1 17328. التعقيدُ1 17329. التعقيد3 17330. التّعقيد1 17331. التعقيم1 17332. التَّعَلُ1 17333. التعل1 17334. التعلة1 17335. التَّعَلُّق1 17336. التعلّق1 17337. التَّعْلِيق1 17338. التعليق2 17339. التعليق في النحو1 17340. التعليق، في أصول الفقه...1 17341. التعليقات، في علم الأوقات...1 17342. التعليقة1 17343. التعليقة الكبرى، في الفروع...1 17344. التعليقة المنيفة، على: (مسند أبي حن...1 17345. التعليقة، في الخلاف...1 17346. التعليقة، في الخلاف والجدل...1 17347. التَّعْلِيل2 17348. التعليل2 17349. التّعليل1 17350. التعليل بإجالة الوهم، في معاني النظ...1 17351. التَّعْلِيل فِي معرض النَّص...1 17352. التعليل في معرض النص...2 17353. التعليل والاعتلال1 17354. التعليل، في القراءات السبع...1 17355. التعليم1 17356. التعليم والإعلام، في رمي السهام...1 Prev. 100
«
Previous

التّعدية

»
Next
التّعدية:
[في الانكليزية] Surpassing ،transitivity of a verb
[ في الفرنسية] Depassement ،transivite d'un verbe
هي في اللغة جعل الشيء متجاوزا عن الشيء ومتباعدا عنه. وفي علم النحو والتصريف هي أن لا يقتصر الفعل على التعلّق بالفاعل، بل يتعلّق بالمفعول أيضا. فهذا المعنى مجاز أو منقول، كذا في التوضيح والتلويح في ركن القياس، والتعلّق هاهنا بالمعنى اللغوي. وهذا الكلام يشير إلى أنّ التعدية في اصطلاحهم بمعنى كون الفعل متعديا لا بمعنى جعله متعديا وهو خلاف المتعارف، فإنّه ذكر في الفوائد الضيائية وغيرها ما حاصله أنّ للتعدية عندهم معنيين: أحدهما ما هو المشهور وهو جعل الفعل متعديا بتضمينه معنى التصيير أي جعل المتكلّم الفعل متعديا، فالتعدية التي هي مدلول الباء أو الهمزة مثلا صفة المتكلّم والباء في قوله بتضمينه متعلّق بالفعل بيان الكيفية، والمراد بالتضمين المعنى اللغوي أي اعتبار شيء في ضمن الآخر. فمعنى ذهبت بزيد صيّرته ذاهبا، ثم هذا الجعل على أنواع على ما صرّح به الرضي في شرح الشافية. منها جعل اللازم متعديا بجعل ما كان فاعلا للازم مفعولا لمعنى الجعل وفاعلا لأصل الفعل على ما كان، فمعنى أذهبت زيدا جعلت زيدا ذا ذهاب، فزيد مفعول لمعنى الجعل الذي استفيد من الهمزة فاعل للذهاب كما في ذهب زيد. ومنها جعل المتعدي إلى واحد متعديا إلى اثنين أولهما مفعول الجعل والثاني لأصل الفعل نحو أحفرت زيدا النهر أي جعلته حافرا له، فالأول مجعول والثاني محفور، ومرتبة المجعول مقدّمة على مرتبة مفعول أصل الفعل لأنه فيه معنى الفاعلية.
ومنها جعل المتعدّي إلى اثنين متعديا إلى ثلاثة نحو أعلم وأرى، وحاصل هذا المعنى إيصال الفعل إلى المفعول به بتغيير معناه. وثانيهما ما هو أعمّ منه وهو إيصال الفعل إلى مفعوله من غير تغيير معنى الفعل بمعنى أنّ التغيير ليس معتبرا في مفهومه. فالمعنى إيصال الفعل إلى مفعوله سواء كان بتغيير معناه كما في الباء في بعض المواضع والهمزة والتضعيف أو لم يكن كما في سائر الحروف الجارّة كما صرّح به المولوي عبد الحكيم. فما قيل التعدية مطلقا تقتضي تغيير المعنى فاسد وعلى هذا المعنى الأعمّ يقال هذا الفعل عدّي بعلى. وفي اصطلاح الفقهاء والأصوليين هي إثبات حكم مثل حكم الأصل في الفرع وقد يجيء في لفظ القياس.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.