I'm chronically ill and unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is just 1 dollar. -Ikram
16586. التحد1 16587. التحدث بنعم الله1 16588. التحدِّي1 16589. التحدي1 16590. التحديث1 16591. التّحديث116592. التحديد، في الإتقان والتجويد...1 16593. التَّحَذْلُقُ1 16594. التحذير2 16595. التحذيف1 16596. التَّحَرْقُصُ1 16597. التحري2 16598. التَّحري1 16599. التّحرّي1 16600. التحرير2 16601. التَّحْرِير1 16602. التحرير الفريد، في تحقيق التوكيد...1 16603. التحرير والتحبير، لأقوال أئمة التفس...1 16604. التحرير، في أصول الفقه...1 16605. التحرير، في الفروع1 16606. التحرير، في شرح: (الجامع الكبير)...1 16607. التحرير، في مختصر (المختار) في الفر...1 16608. التحرير، في وضع الأقارير...1 16609. التحريرات1 16610. التحريض2 16611. التحريف1 16612. التّحريف1 16613. التحريك1 16614. التحريم2 16615. التَّحْرِيم1 16616. التّحريمة1 16617. التحزيز1 16618. التّحزين1 16619. التحس1 16620. التحص1 16621. التحصيب1 16622. التحصيل2 16623. التّحصيل1 16624. التحصيل في…1 16625. التحصيل والتفصيل، لكتاب التذييل وال...1 16626. التّحضيض1 16627. التحضيض1 16628. التحط1 16629. التحف1 16630. التحفة2 16631. التُّحفة1 16632. التُّحْفَةُ1 16633. التُّحْفَة2 16634. التحفة الأدبية، في علم العربية...1 16635. التحفة البهجة1 16636. التحفة البهية، في شرح: (نظم الآجروم...1 16637. التحفة الخانية1 16638. التحفة السنية1 16639. التحفة السنية، إلى الحضرة الحسنية، ...1 16640. التحفة الشافية، لشرح: (الكافية)...1 16641. التحفة الشاهية1 16642. التحفة الشاهية، في الهيئة...1 16643. التحفة الشريفة، في مذهب الحبر: أبي ...1 16644. التحفة القدسية1 16645. التحفة اللطيفة، في أنباء المسجد الح...1 16646. التحفة المحمودية1 16647. التحفة المرضية، في الأراضي المصرية...1 16648. التحفة المكية1 16649. التحفة المكية، في نظم الآجرومية...1 16650. التحفة الهادية1 16651. التحفة الوردية1 16652. التحفة في المقامات والمراتب...1 16653. التحفة في شرح: (التنبيه)...1 16654. التحفة، في أصول الفقه...1 16655. التحفة، في التصريف1 16656. التحفة، في الحديث1 16657. التحفة، في الرمل1 16658. التحفة، لابن عقيل1 16659. التحفظ1 16660. الْتَحَق1 16661. الْتحق1 16662. التّحقّق1 16663. التحقيق4 16664. التّحقيق1 16665. التَّحْقِيق2 16666. التحقيق، في أحاديث الخلاف...1 16667. التحقيق، في شراء الرقيق...1 16668. التحقيق، في شرح (السراجية)...1 16669. التحقيق، في شرح (المنتخب في الأصول)...1 16670. التحقيق، في مسألة التعليق...1 16671. التحكيم2 16672. التَّحْكِيم1 16673. التحلئ1 16674. التحلئة1 16675. التحلة1 16676. التحلُّق1 16677. التّحلّل1 16678. التَّحَلُّمُ1 16679. التحلمة1 16680. التحلي1 16681. التحليف1 16682. التحليل1 16683. التّحليل1 16684. التَّحْلِيل2 16685. التحم1 Prev. 100
«
Previous

التّحديث

»
Next
التّحديث:
[في الانكليزية] Information ،narration ،bringing back the words of others
[ في الفرنسية] Information ،narration ،rapporter les propos d'un autre
لغة الإخبار. وعند المحدّثين إخبار خاص بما سمع من لفظ الشيخ، أي إخبار خاص بحديث سمع الراوي بلفظه من الشيخ وهو الشائع عند المشارقة ومن تبعهم. وأمّا غالب المغاربة فلم يستعملوا هذا الاصطلاح، بل الإخبار والتحديث عندهم بمعنى واحد. فعلى القول الشائع يحمل ما إذا قال: حدّثنا على السماع من الشيخ، وفيما إذا قال أخبرنا على سماع الشيخ، وكلاهما أي التحديث والإخبار عندهم من صيغ الأداء، هكذا في شرح النخبة وشرحه. وقال الحافظ في فتح الباري في كتاب العلم: التحديث والإخبار والإنباء سواء عند أهل العلم بلا خلاف بالنسبة إلى اللغة. وأما بالنسبة إلى الاصطلاح ففيه الخلاف. فمنهم من استمرّ على أصل اللغة وهذا رأي الزّهري ومالك وابن عيينة ويحيي القطان وأكثر الحجازيين والكوفيين، وعليه استمر عمل المغاربة ورجّحه ابن الحاجب في مختصره ونقل عن الحاكم أنّه مذهب الأئمة الأربعة. ومنهم من رأى إطلاق ذلك حيث يقرأ الشيخ من لفظه وتقييده حيث يقرأ عليه وهو مذهب إسحاق بن راهويه والنسائي وابن حبان وابن مندة وغيرهم. ومنهم من رأى التفرقة بين الصّيغ بحسب افتراق التحمّل، فيخصّون التحديث بما تلفّظ به الشيخ والإخبار بما يقرأ عليه، وهذا مذهب ابن جريج والأوزاعي والشافعي وابن وهب وجمهور أهل المشرق. ثم أحدث أتباعهم تفصيلا آخر، فمن سمع وحده من لفظ الشيخ أفرد فقال حدثني، ومن سمع من غيره جمع، ومن قرأ بنفسه على الشيخ أفرد فقال أخبرني، وهذا مستحسن وليس بواجب عندهم.
وإنّما أرادوا التمييز بين أحوال التحمّل. وظنّ بعضهم أنّ ذلك على سبيل الوجوب فتكلّفوا في الاحتجاج عليه وله بما لا طائل تحته. نعم يحتاج المتأخّرون إلى مراعاة الاصطلاح المذكور لئلّا يختلط لأنّه صار حقيقة عرفية عندهم، فمن تجوّز عنها احتاج إلى الإتيان بقرينة تدلّ على مراده وإلّا فلا يؤمن اختلاط المسموع بالمجاز، فيحمل ما يرد من ألفاظ المتقدمين على محمل واحد بخلاف المتأخرين، انتهى كلامه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.