البِزْيَوْنُ، كجِرْدَحْلٍ وعُصْفورٍ: السُّنْدُسُ.
وبازَنَ بالحَقِّ: جاءَ به.
والأبْزَنُ مُثَلَّثَةَ الأوَّلِ: حَوْضٌ يُغْتَسَلُ فيه، وقد يُتَّخَذُ من نُحاسٍ، مُعَرَّبُ: آبْ زَ نْ، وأهْلُ مكةَ يقولونَ بازانُ، للأَبْزَنِ الذي يأتي إليه ماءُ العَيْنِ عند الصَّفَا يُريدونَ: آبْ زَ نْ، لأنَّهُ شِبْهُ حَوْضٍ. ورأيْتُ بعضَ العُلماءِ العَصْريينَ أثْبَتَ وصَحَّحَ في بعضِ كُتبهِ هذا اللَّحْنَ،
فقال: وعَيْنُ بازانَ: من عُيون مكةَ، فَنَبَّهْتُه، فَتَنَبَّهَ.
والإِبْزِينُ، بالكسر: الابْزيمُ
ج: أبازينُ.
وهِشامُ بنُ بُزَيْنٍ، كزُبَيرٍ: محدِّثٌ.
وكغُرابٍ: ة بأَصْبهانَ، منها: المُظَفَّرُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأبو الفَرَجِ البُزانِيَّانِ المُحَدِّثانِ.
وأُبْزونُ، بالضم: شاعرٌ عُمانِيٌّ.
وبُزانَةُ، كثُمامَةَ: ة بإِسْفِرايِنَ.
وبُزْيانُ، بالضم: مَحَلَّةٌ بمَرْوَ.
وبازَنَ بالحَقِّ: جاءَ به.
والأبْزَنُ مُثَلَّثَةَ الأوَّلِ: حَوْضٌ يُغْتَسَلُ فيه، وقد يُتَّخَذُ من نُحاسٍ، مُعَرَّبُ: آبْ زَ نْ، وأهْلُ مكةَ يقولونَ بازانُ، للأَبْزَنِ الذي يأتي إليه ماءُ العَيْنِ عند الصَّفَا يُريدونَ: آبْ زَ نْ، لأنَّهُ شِبْهُ حَوْضٍ. ورأيْتُ بعضَ العُلماءِ العَصْريينَ أثْبَتَ وصَحَّحَ في بعضِ كُتبهِ هذا اللَّحْنَ،
فقال: وعَيْنُ بازانَ: من عُيون مكةَ، فَنَبَّهْتُه، فَتَنَبَّهَ.
والإِبْزِينُ، بالكسر: الابْزيمُ
ج: أبازينُ.
وهِشامُ بنُ بُزَيْنٍ، كزُبَيرٍ: محدِّثٌ.
وكغُرابٍ: ة بأَصْبهانَ، منها: المُظَفَّرُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأبو الفَرَجِ البُزانِيَّانِ المُحَدِّثانِ.
وأُبْزونُ، بالضم: شاعرٌ عُمانِيٌّ.
وبُزانَةُ، كثُمامَةَ: ة بإِسْفِرايِنَ.
وبُزْيانُ، بالضم: مَحَلَّةٌ بمَرْوَ.