15566. البَطْنُ2 15567. البطن1 15568. البطنان1 15569. البطنة1 15570. البُطيْحَاءُ1 15571. البَطِيحَةُ115572. البطيحة1 15573. البَطيحة والأبطح والبَطْحاء...1 15574. الْبِطِّيخ1 15575. البِطِّيخُ1 15576. البطير1 15577. البطيط1 15578. البطين1 15579. البظارة1 15580. البَظْرُ1 15581. البظر2 15582. البظراء1 15583. البَظْرَمُ1 15584. البِظْماجُ1 15585. البَعُّ1 15586. البعار1 15587. البعاع1 15588. البُعاقُ1 15589. البِعال1 15590. البعبع1 15591. الْبَعْث2 15592. البعث2 15593. البعث والبعثة1 15594. الْبعْثَة1 15595. البَعْثَرَةُ1 15596. البُعْثُطُ2 15597. البَعْثَقَةُ1 15598. البُعْد1 15599. الْبعد2 15600. البعد2 15601. البُعْدُ2 15602. البعد الأبعد1 15603. البعد السواء1 15604. البعدُ الطَّنِينِي1 15605. البُعدُ المتَّفِقُ1 15606. البعدُ المتنافرُ1 15607. البعد المضعّف1 15608. البعد المعدّل1 15609. البعد المفطور1 15610. البعدُ ذُو الأربعِ1 15611. الْبعد ذُو الخَمسِ1 15612. البَعْرُ1 15613. البعر1 15614. البعْرَة1 15615. البَعْزَقَةُ 1 15616. البَعْصُ1 15617. البعصوص1 15618. البَعْض1 15619. البعض1 15620. البُعْفُطُ1 15621. البُعْقُوْطَةُ 1 15622. البعكوكاء1 15623. البعكوكة1 15624. البَعْلُ1 15625. البعل2 15626. البعلة1 15627. البَعْنَسُ1 15628. البَعْوُ1 15629. البَعُوسُ1 15630. البعوض1 15631. البَعوضَةُ1 15632. الْبعيد1 15633. الْبَعِير1 15634. البعير1 15635. البعيم1 15636. البَعيمُ1 15637. الْبغاء1 15638. الْبُغَاة1 15639. البغاث1 15640. البُغاثُ1 15641. البغاشة1 15642. البغال1 15643. البغام1 15644. البغباغ1 15645. البغبغ1 15646. البُغْبُغُ1 15647. البغبغة1 15648. البُغْبورُ1 15649. البَغْتُ1 15650. البغت1 15651. البَغتةُ1 15652. البغثاء1 15653. البَغْثَرُ1 15654. البَغْثَرَةُ 1 15655. البغر1 15656. البغرة1 15657. البَغْزُ1 15658. البَغْسُ1 15659. البَغْشَةُ1 15660. البغشة1 15661. البغض1 15662. البُغْضُ1 15663. الْبغضَاء1 15664. البَغْضاء1 15665. البَغْلُ1 Prev. 100
«
Previous

البَطِيحَةُ

»
Next
البَطِيحَةُ:
بالفتح ثم الكسر، وجمعها البطائح، والبطيحة والبطحاء واحد، وتبطّح السيل إذا اتّسع في الأرض، وبذلك سمّيت بطائح واسط لأن المياه تبطّحت فيها أي سالت واتّسعت في الأرض:
وهي أرض واسعة بين واسط والبصرة، وكانت قديما قرى متّصلة وأرضا عامرة، فاتّفق في ايام كسرى أبرويز أن زادت دجلة زيادة مفرطة وزاد الفرات أيضا بخلاف العادة فعجز عن سدّها، فتبطح الماء في تلك الديار والعمارات والمزارع فطرد أهلها عنها، فلما نقص الماء وأراد العمارة أدركته المنيّة، وولي بعده ابنه شيرويه فلم تطل مدّته، ثم ولي نساء لم تكن فيهن كفاية، ثم جاء الإسلام فاشتغلوا بالحروب والجلاء، ولم يكن للمسلمين درية بعمارة الأرضين، فلما ألقت الحروب أوزارها واستقرّت الدولة الإسلامية قرارها، استفحل أمر البطائح وانفسدت مواضع البثوق وتغلب الماء على النواحي، ودخلها العمّال بالسّفن فرأوا فيها مواضع عالية لم يصل الماء إليها، فبنوا فيها قرى، وسكنها قوم
وزرعوها الأرز، وتغلّب عليها في أوائل أيام بني بويه أقوام من أهلها، وتحصنوا بالمياه والسفن، وجارت تلك الأرض عن طاعة السلطان، وصارت تلك المياه لهم كالمعاقل الحصينة إلى أن انقضت دولة الديلم ثم دولة السلجوقية، فلما استبدّ بنو العباس بملكهم ورجع الحقّ إلى نصابه رجعت البطائح إلى أحسن النظام، وجباها عمالهم كما كانت في قديم الأيام، وقال حمدان بن السّحت الجرجاني: حضرت الحسين ابن عمرو الرّستمي، وكان من أعيان قوّاد المأمون، وهو يسأل الموبذان من خراسان ونحن في دار ذي الرياستين عن النوروز والمهرجان وكيف جعلا عيدا وكيف سمّيا، فقال الموبذان: أنا أنبئك عنهما:
إن واسطا كانت في أيام دارا بن دارا تسمّى أفرونية ولم تكن على شاطئ دجلة، وكانت دجلة تجري على سننها في ناحية بطن جوخا، فانبثقت في أيام بهرام جور وزالت عن مجراها إلى المذار وصارت تجري إلى جانب واسط منصبّة، فغرقت القرى والعمارات التي كانت موضع البطائح، وكانت متصلة بالبادية ولم تكن البصرة ولا ما حولها إلّا الأبلّة، فإنها من بناء ذي القرنين، وكان موضع البصرة قرى عاديّة مخوفا بها لا ينزلها أحد ولا يجري بها نهر إلّا دجلة الأبلة، فأصاب القرى والمدن التي كانت في موضع البطائح، وهم بشر كثير، وباء فخرجوا هاربين على وجوههم، وتبعهم أهاليهم بالأغذية والعلاجات فأصابوهم موتى فرجعوا، فلما كان أول يوم من فروردين ماه من شهور الفرس أمطر الله تعالى عليهم مطرا فأحياهم، فرجعوا إلى أهاليهم، فقال ملك ذلك الزمان:
هذا نوروز أي هذا يوم جديد، فسمّي به، فقال الملك: هذا يوم مبارك فإن جاء الله، عز وجل، فيه بمطر وإلّا فليصبّ الماء بعضهم على بعض، وتبركوا به وصيروه عيدا، فبلغ المأمون هذا الخبر فقال: إنه لموجود في كتاب الله تعالى، وهو قوله: ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم، الآية.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.