Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
436. البرسام3 437. البرص3 438. البرطيل2 439. البرق3 440. البرك2 441. البرهان4442. البروج1 443. البرودة1 444. البروز1 445. البز2 446. البزر2 447. البستان2 448. البسط3 449. البسل2 450. البسيط2 451. البشاعة1 452. البشرى1 453. البشرية2 454. البصر2 455. البصيرة4 456. البضاعة4 457. البطء1 458. البطالة1 459. البطر1 460. البطش1 461. البطن1 462. البظر2 463. البعث2 464. البعد2 465. البعض1 466. البعل2 467. البغت1 468. البغض1 469. البغي1 470. البقاء2 471. البقر1 472. البقعة1 473. البقل2 474. البكاء1 475. البكرة3 476. البكم1 477. البلاء1 478. البلاغ1 479. البلبلة1 480. البلج1 481. البلح2 482. البلد2 483. البلس2 484. البله1 485. البناء3 486. البنان2 487. البنانية3 488. البهاء1 489. البهتان1 490. البهجة1 491. البهرج2 492. البهق2 493. البهمة2 494. البهيمة2 495. البواده2 496. البوار1 497. البوارق1 498. البون3 499. البيان4 500. البيت3 501. البيت الحرام1 502. البيت المقدس1 503. البيض1 504. البيضاء2 505. البيع6 506. البين1 507. البينة1 508. البيهسية2 509. التأخير1 510. التأذي1 511. التأسيس4 512. التأكيد3 513. التأكيد اللفظي1 514. التأليف2 515. التأمل1 516. التأنق1 517. التأويل3 518. التأييد1 519. التابوت2 520. التاريخ3 521. التبارك1 522. التباين2 523. التبذير3 524. التبر3 525. التبرؤ1 526. التبصر1 527. التبيان1 528. التبيين2 529. التتالي1 530. التتميم4 531. التثاؤب1 532. التثبيت1 533. التثريب1 534. التثويب4 535. التجارب1 Prev. 100
«
Previous

البرهان

»
Next
البرهان: كالرجحان، علم قاطع الدلالة غالب القوة بما تشعر به، صيغة الفعلان، ذكره الحرالي. وقال الراغب: بيان الحجة. والبرهة مدة من الزمان. فالبرهان آكد الأدلة وهو الذي يقتضي الصدق أبدا لا محالة، وذلك أن الأدلة خمسة أضرب: دلالة تقتضي الصدق أبدا، ودلالة تقتضي الكذب أبدا، ودلالة إلى الصدق أقرب، ودلالة إلى الكذب أقرب، ودلالة هي إليهما سواء، ذكره الراغب. وفي عرف الأصوليين البرهان ما فصل الحق عن الباطل، وميز الصحيح عن الفاسد بالبيان الذي فيه. وعند أهل الميزان. قياس مؤلف من التعيينيات سواء كانت ابتداء وهي الضروريات أو بواسطة وهي النطريات والحد الأوسط فيه لا بد أن يكون علة لنسبة الأكبر إلى الأصغر، فإن كان مع ذلك علة لوجود النسبة في الخارج فهو برهان لمي نحو هذا متعفن الأخلاط، وكل متعفن الأخلاط محموم فهذا محموم فمتعفن الأخلاط كما أنه علة لثبوت الحمى في الذهن عله لثبوت الحمى في الخارج وإن لم يكن كذلك بل لا يكون علة للنسبة إلا في الذهن فهو أتى نحو هذا محموم، وكل محموم متعفن الأخلاط فهذا متعفن الأخلاط، فالحمى وإن كانت علة لثبوت بعض الأخلاط في الذهن لكنها غير علة له في الخارج بل الأمر بعكسه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.