Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
473. البقل2 474. البكاء1 475. البكرة3 476. البكم1 477. البلاء1 478. البلاغ1479. البلبلة1 480. البلج1 481. البلح2 482. البلد2 483. البلس2 484. البله1 485. البناء3 486. البنان2 487. البنانية3 488. البهاء1 489. البهتان1 490. البهجة1 491. البهرج2 492. البهق2 493. البهمة2 494. البهيمة2 495. البواده2 496. البوار1 497. البوارق1 498. البون3 499. البيان4 500. البيت3 501. البيت الحرام1 502. البيت المقدس1 503. البيض1 504. البيضاء2 505. البيع6 506. البين1 507. البينة1 508. البيهسية2 509. التأخير1 510. التأذي1 511. التأسيس4 512. التأكيد3 513. التأكيد اللفظي1 514. التأليف2 515. التأمل1 516. التأنق1 517. التأويل3 518. التأييد1 519. التابوت2 520. التاريخ3 521. التبارك1 522. التباين2 523. التبذير3 524. التبر3 525. التبرؤ1 526. التبصر1 527. التبيان1 528. التبيين2 529. التتالي1 530. التتميم4 531. التثاؤب1 532. التثبيت1 533. التثريب1 534. التثويب4 535. التجارب1 536. التجارة3 537. التجريد2 538. التجريد في البلاغة1 539. التجريع1 540. التجسد1 541. التجلي2 542. التجلي الذاتي2 543. التجلي الصفاتي2 544. التجنيس1 545. التحبيس1 546. التحت3 547. التحديث1 548. التحذيف1 549. التحري2 550. التحرير2 551. التحريض2 552. التحريف1 553. التحريم2 554. التحصيل2 555. التحفة2 556. التحفظ1 557. التحقيق4 558. التحكيم2 559. التحلي1 560. التخارج3 561. التخصيص2 562. التخلخل2 563. التخلي2 564. التخليل1 565. التخوية1 566. التخييل2 567. التداخل1 568. التداول1 569. التداين1 570. التدبر3 571. التدقيق3 572. التدلي1 Prev. 100
«
Previous

البلاغ

»
Next
البلاغ: كالبلوغ، الانتهاء إلى أقصى المقصد والمنتهى زمانا أو مكانا أو أمرا من الأمور المقدرة، وقد يعبر عن المشارفة وإن لم يصله فمن الانتهاء بلغ أشده، وبلغ أربعين سنة، وإيمان بالغة منتهية في التوكيد، ومن المشارفة {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ} . والبلاغ، التبليغ نحو {فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغ} .
والكفاية نحو {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا} ، {وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ} . والبلاغة تقال على وجهين: أحدهما أن يكون الكلام بذاته بليغا وذلك يجمع ثلاثة أوصاف. صوابا في موضع لغته، وطبقا للمعنى المقصود به، وصدقا في نفسه، فمتى اختل شيء منها اختلت البلاغة. الثاني أن يكون بليغا باعتبار القائل والمقول له، وهو أن يقصد القائل أمرا ما فيورده على وجه حقيق أن يقبله المقول له، وقوله {وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا} يحتملها، ذكره الراغب. وعند متأخري أهل البيان البلاغة في المتكلم ملكة يقتدر بها على تأليف كلام بليغ. فعلم أن كل بليغ كلاما كان أو متكلمنا فصيح لأن الفصاحة مأخوذة في تعريف البلاغة. وليس كل فصيح بليغا. والبلاغة في الكلام مطابقته لمقتضى الحال، والحال الأمر الداعي إلى التكلم على وجه مخصوص مع فصاحته، أي الكلام.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.