I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
14955. البدروم1 14956. البدرون1 14957. البدري2 14958. الْبدع1 14959. البدع1 14960. البدعة214961. الْبِدْعَة2 14962. البِدْعة1 14963. البِدعي من الطلاق1 14964. البدل3 14965. الْبَدَل2 14966. البَدَلُ1 14967. البدلة1 14968. البَدَنُ1 14969. البدن2 14970. الْبدن2 14971. البُدُن1 14972. الْبَدنَة2 14973. البدو2 14974. البدور التامات، في بديع المقامات...1 14975. البدور الزاهرة، في القراءات العشر ا...1 14976. البدور السافرة، في أمور الآخرة...1 14977. البدور المنيرة، في ذكر بني ظهيرة، ب...1 14978. البَدِيُّ1 14979. البديئة1 14980. البَدِيَّةُ1 14981. البَديخُ1 14982. البديد1 14983. البديدة1 14984. البَدِيعُ1 14985. البديع3 14986. البديع في الجبر والمقابلة...1 14987. البديع في الفروع1 14988. البديع في الممالك الإسلامية...1 14989. البديع في النحو1 14990. البديع في نقد الشعر1 14991. البديع والبيان، عن غوامض القرآن...1 14992. البديع، في شرح فصول ابن الدهان...1 14993. البَديعة1 14994. البديل1 14995. البديلة1 14996. البديهة1 14997. البَدِيهَةُ1 14998. البديهيّ1 14999. البديهي4 15000. البديهية1 15001. البَذُّ1 15002. البذاء1 15003. البَذَاءُ1 15004. البَذَاذَة1 15005. البذارة1 15006. البَذَّانِ1 15007. البذج1 15008. البَذَجُ1 15009. البذح1 15010. البَذَخُ1 15011. البَذْرُ1 15012. الْبذر1 15013. البذر1 15014. البذرة1 15015. البذرقة1 15016. البَذْرَقَةُ1 15017. البَذْرَمانُ1 15018. البَذَعُ1 15019. البَذْقَطَةُ2 15020. البَذْلُ1 15021. الْبَذْل1 15022. البذل1 15023. البذْلُ1 15024. البذلة2 15025. البُذْمُ1 15026. البذور1 15027. البَذِيُّ1 15028. البذيخ، على كتب الطبيخ...1 15029. البذيرة1 15030. البِرُّ1 15031. الْبر1 15032. البر1 15033. البر الجلي، والنظر الخفي...1 15034. البِرّ 1 15035. البرء الأتم في الأخلاق...1 15036. البُرء والبَراء والتبرِّي...1 15037. البرأة1 15038. الْبَراء3 15039. البَراءَةُ1 15040. الْبَرَاءَة1 15041. الْبَرَاءَة البراية...1 15042. البراآت1 15043. البُرائِلُ1 15044. البرائل1 15045. البَرابي1 15046. البَرَاجِمُ1 15047. البراجم1 15048. البَرَاجم1 15049. البراح2 15050. البراد1 15051. البرادة2 15052. البراذين1 15053. البراز1 15054. البرَاز1 Prev. 100
«
Previous

البدعة

»
Next
البدعة: الفعلة المخالفة للسنة. وفي الحديث: "كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار" . لكن قد يكون منها ما ليس بمكروه فيسمى بدعة مباحة وهو ما شهد لجنسه أصل في الشرع أو اقتضته مصلحة تندفع بها مفسدة.
البدعة:
[في الانكليزية] Heresy
[ في الفرنسية] Heresie
بالكسر في اللغة ما كان مخترعا على غير مثال سابق، ومنه بَدِيعُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ أي موجدها على غير مثال سبق. قال الشافعي رحمه الله تعالى: ما أحدث وخالف كتابا أو سنّة أو إجماعا أو أثرا فهو البدعة الضّالة، وما أحدث من الخير ولم يخالف شيئا من ذلك فهو البدعة المحمودة. والحاصل أنّ البدعة الحسنة هي ما وافق شيئا ممّا مرّ، ولم يلزم من فعله محذور شرعي، وأنّ البدعة السّيئة هي ما خالف شيئا من ذلك صريحا أو التزاما. وبالجملة فهي منقسمة إلى الأحكام الخمسة.
فمن البدع الواجبة على الكفاية الاشتغال بالعلوم العربية المتوقّف عليها فهم الكتاب والسنّة كالنحو والصرف والمعاني والبيان واللغة، بخلاف العروض والقوافي ونحوهما، وبالجرح والتعديل وتمييز صحيح الأحاديث عن سقيمها، وتدوين نحو الفقه وأصوله وآلاته، والردّ على نحو القدرية والجبرية والمجسمة، لأنّ حفظ الشريعة فرض كفاية، ولا يتأتى إلّا بذلك. ومحلّ بسطه كتب أصول الدين.
ومن البدع المحرّمة مذاهب سائر أهل البدع المخالفة لما عليه أهل السنّة والجماعة.
ومن المندوبة إحداث نحو الرباطات والمدارس.
ومن المكروهة زخرفة المساجد وتزويق المصاحف. ومن المباحة التوسّع في لذيذ المآكل والمشارب والملابس.
وفي الشرع ما أحدث على خلاف أمر الشارع ودليله الخاص أو العام، هكذا يستفاد من فتح المبين شرح الأربعين للنووي في شرح الحديث الخامس والحديث الثامن والعشرين.

وفي شرح النخبة وشرحه: البدعة شرعا هي اعتقاد ما أحدث على خلاف المعروف عن النبي صلى الله عليه وسلم لا بمعاندة، بل بنوع شبهة. وفي إشارة إلى أنه لا يكون له أصل في الشرع أيضا، بل مجرد إحداث بلا مناسبة شرعية أخذا من قوله صلى الله عليه وسلم «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ» حيث قيده بقوله ما ليس منه. وإنما قيل لا بمعاندة لأنّ ما يكون بمعاندة فهو كفر.
والشبهة ما يشبه الثابت وليس بثابت كأدلة المبتدعين.
وقد فصّل الشيخ عبد الحق الدهلوي في شرح المشكاة في باب الاعتصام بالكتاب والسنة فقال: اعلم بأنّ كلّ ما ظهر بعد النبي صلى الله عليه وسلم فهو بدعة. وكلّ ما وافق الأصول والقواعد أو القياس فتلك البدعة الحسنة. وما لم يوافق ذلك فهو البدعة السّيئة والضلالة. ومفتاح «كل بدعة ضلالة» محمول على هذا.
هذا وإنّ بعض البدع واجبة شرعا مثل تعلّم وتعليم الصّرف والنحو واللغة التي بها تعرف الآيات والأحاديث. وحفظ غريب الكتاب والسنة يصير ممكنا، وبقية الأشياء التي يتوقّف عليها حفظ الدين والأمّة.
وثمّة بدع مستحسنة ومستحبّة مثل بناء الرّباط والمدارس وأمثال ذلك؛ وبعض البدع مكروهة مثل تزيين المساجد بالنقوش والمصاحف على حدّ قول بعضهم. وبعض البدع مباحة مثل الرفاهية في المطاعم اللذيذة والملابس الفاخرة بشروط منها أن تكون حلالا وأن لا تدعو إلى الطغيان والتكبّر والمفاخرة، وكذلك المباحثات التي لم تكن في عصره صلى الله عليه وسلم.
وبعض البدع حرام كما هي حال مذاهب أهل البدع والأهواء المخالفة للسّنة والجماعة، وما فعله الخلفاء الراشدون وإن لم يكن موجودا في عصره صلى الله عليه وسلم فهو بدعة ولكن من قسم البدعة الحسنة، بل هو في الحقيقة سنّة لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم حضّ على التمسك بسنته وسنّة الخلفاء الراشدين من بعده رضي الله عنهم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.